افات الخضرواتبطاطس

مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس

مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس (Black scurf and stem canker) ، مرض فطري معدي ينتشر في معظم مناطق زراعة البطاطس في الدول العربية ويعد من أهم أمراض البطاطس المنقولة بالتربة و على الدرنات ، و من أكثرها إنتشارا.

و سنتحدث عن هذا المرض من حيث أهميته، المسبب ، الظروف الملائمة، مصادر الإصابة، الأعراض، دورة المرض و المكافحة المتكاملة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

أهمية مرض القشرة السوداء و تقرح الساق :

الاهمية الاقنصادية لمرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس

وصف مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس لأول مرة سنة 1858 م في ألمانيا و سجل في مصر سنة 1935 م و في العراق سنة 1978 م و في السعودية سنة 1981 م ، كما يعتبر المرض أحد الأمراض الفطرية التي تصيب البطاطس في اليمن .

الفطر المسبب للمرض يصيب الساق و الدرنات ، و إصابة الدرنات تكون في الحقل و أثناء التخزين .هذا و تعد أعفان الجذور و تقرح قاعدة الساق و القشرة السوداء على الدرنات الناتجة عن الفطر Rhizoctonia solani من أهم أمراض البطاطس المنقولة بالتربة و على الدرنات ، و من أكثرها إنتشارا.

يمكن للمرض أن يسبب خسائر نوعية ، ليس فقط القشرة السوداء على الدرنات ، و لكن أيضا عيوب أخرى مثل الدرنات المشوهة و الشقوق . الخسائر المباشرة (بالوزن) تصل إلى 30%.

المسبب المرضي للقشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس :

اضرار القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس

يتسبب المرض عن الفطر ريزوكتونيا سولاني Rhizoctonia solani Kühn و الطور الجنسي Thanatephorus cucumeris الذي يعيش في التربة و الذي يصيب عددا كبيرا من النباتات .

و يعتقد أن لهذا الفطر سلالات مختلفة تختلف في تخصصها و درجة تطفلها على المحصول ، فقد وجد أن الفطر المعزول من الأجسام الحجرية المتكونة على درنات البطاطس المتكونة أقل تأثيرا مرضيا على الساق الخضرية و الريزومية من الفطر المعزول من الساق المتقرحة.

و لو أن بعض الباحثيين يعتقدون بأن العدوى الناتجة عن الفطر الموجود بالدرنات أخطر من عدوى الفطر الموجود في التربة . كما ان الفطر المعزول من البطاطس في كثير من الأحوال لا يؤثر على البنجر و الكرنب ؛ بينما الفطر المعزول من البنجر ذو تأثير مرضي واضح على البطاطس.

الظروف المناسبة للفطر المسبب للمرض :

ينمو الفطر المسبب للمرض على نطاق حراري يتراوح بين 35 – 8 درجة مئوية ، بحرارة مثلى 30 – 25 درجة مئوية و الحرارة المثلى لإنبات الأجسام الحجرية هي 23 درجة مئوية.

و لكن أفضل حرارة لحدوث مرض التقرح هي 18 درجة مئوية و يقل المرض في درجات حرارية أعلى من 24 درجة مئوية .

و عموما يعد الجو الشد الرطوبة المائل للبرودة يلائم ظهور المرض. كما تستعيد النباتات نشاطها و مقاومتها للمرض في الجو الجاف الدافئ. يعتقد أن درجة الحموضة 7 أو أقل هي الأفضل لتطور المرض.

اعراض الاصابة بمرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس:

اعراض مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس
اعراض مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس

ظهور نباتات ضعيفة و ميتة في مواقع مختلفة من الحقل في مرحلة تكوين الدرنات ، و تظهر قشور سوداء على الدرنات يسهل كشطها بأظافر اليد ، قلة عدد السوق الهوائية .

اعراض القشرة السوداء و تقرح الساق على جذور البطاطس
اعراض القشرة السوداء و تقرح الساق على جذور البطاطس

و من الجدير بالذكر أن بعض مزارعي البطاطس في اليمن يطلقون اسم الخانق أو الخناق على هذا المرض. و يعزى ذلك إلى طبيعة الأعراض التي تظهر بشكل تقرح بني أو رمادي على الساق عند مستوى سطح التربة أو تحته بقليل .

اعراض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس على الاغصان

كذلك يظهر تقرح في الرايزومات مما يسبب تحليقا للسوق الريزومية مما يؤثر على مرور المواد الكربوهيدراتية إلى الدرنات. و ينشأ عن ذلك تقزم النموات الخضرية و توردها و إلتفاف الأوراق و يميل لون النباتات إلى البنفسجي و الأوراق إلى الإصفرار. كما يؤدي ذلك إلى تكوين درنات هوائية و قد تشتد الإصابة مؤدية إلى ذبول النباتات .

القشرة السوداء هي أعراض المرض على الدرنات و هي عبارة عن الأجسام الحجرية للفطر المسبب للمرض.

و تكون مختلفة الشكل و الحجم و لونها بني باهت عند تكوين الدرنات و بني داكن عند نضج الدرنات و أثناء التخزين .

اعراض القشرة السوداء و تقرح الساق على ثمار البطاطس

كما تبقى سطحية يسهل إزالتها بالظفر و لا يظهر أي اثر بداخل الدرنات و بالتالي لا تتأثر قيمتها الغذائية و لكن الفطر قد يدخل إلى داخل الدرنات عند تخزينها من الطرف القاعدي مسببا ظهور عفن جاف للدرنات في المخزن.

شاهد الفيديو لروية الاعراض على الواقع

دورة مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس :

دورة مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس

تحدث الإصابة عند تنبيت الدرنات فتنشط الأجسامa الحجرية ، و يتطلب ذلك وجود ماء حر ، مكونة هيفات عديمة اللون أو بنية تهاجم عيون الدرنات و قمم النموات الخضرية مسببة موت النموات الناشئة و منبهة إنبات البراعم الساكنة. و قد تنجو بعض النموات معطية سوق جديدة .

تصاب السوق بعد ذلك بالفطر الكائن بالتربة . و يهاجم الفطر أيضا الدرنات الجديدة المتكونة مكونا على سطوحها الأجسام الحجرية.

مكافحة مرض القشرة السوداء و تقرح الساق :

  • الإهتمام بالتسميد العضوي.
  • عدم زراعة الدرنات المصابة ، و لسهولة الكشف عن الدرنات المصابة تنبت الدرنات قبل الزراعة ، فالدرنات التي تموت نمواتها الجديدة تستبعد من الزراعة .
  • عدم تعميق الدرنات عند الزراعة لتقليل الضرر على القمم النامية و حدوث التقرح ، ثم تكويم التراب تدريجيا حول النباتات .
  • تجنب التاخير في قلع المحصول بعد إزالة النمو الخضري و إتباع دورة زراعية.
  • أظهرت النتائج المختبرية ) الحميري 2016) أن لعوامل المقاومة الإحيائيـــة الخميرة S. cervisiae والبكتريا B. thuringiensis مقدرة تضادية عالية تجاه الفطريات الممرضة F. solani و R. solani حيث حققت تثبيطا كبيرا تراوح بين 67 -88 % للفطريات الممــرض على الوسط الزراعي ( PDA ) كما اظهرت المستخلصات النباتية فاعليه عالية في خفض معدل نمو الفطريات الممرض F. solani و R. solani بلغت 80 -100 % وذلك عند استعمالها بتركيز 20 ملغم/ لتر على الوسط الزراعي.
  • أشار ) الشعبي و مطرود (2002 أن أحد عزلات الفطر  Trichoderma koningii أظهرت كفاءة عالية في الحد من نمو الفطر المسبب لهذا المرض في الظروف المخبرية  بلغت %74 – 50 بينما كفاءتها متوسطة في مكافحة المرض تحت الظروف الحقلية . و أما مبيد تولكلفوس ميثيل %50 مسحوق قابل للبلل فقد استخدم بمعدل 2 غرام مادة فعالة /لتر ماء لمعاملة الدرنات المستخدمة في إكثار البطاطس في ظروف الحقل و المختبر و تراوحت كفاءته %93.8 – 89.3 في حين بلغت كفاءة صورته %10  مسحوق تعفير بمعدل 0.2 غرام مادة فعالة / كجم درنات %96.2 كما أدى استخدام مبيد تولكلوفوس ميثيل 50 % أثناء موسم النمو لمعاملة التربة حول نباتات البطاطا/البطاطس بمعدل 0.5 غرام مادة فعالة / متر طولي ، إضافة إلى معاملة درنات الإكثار قبل الزراعة الى تحسين أداء المبيد، فإزدادت فاعليته.
  • المبيدات مثل ميريت 32.5% SC و بريميام و fludioxonil.

المصادر :

  • عمرو جابر نعمان العواضي (2020م) ، آفات و أمراض البطاطس و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية.
  • Rhizoctonia Potato Disease, Fera Science Ltd (Fera).
  • Rhizoctonia solani in potatoes and its control Specific recommendations for seed potato production in Punjab (India) Lubbert van den Brink and Romke Wustman.

مواضيع اخرى :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى