افات وامراضالخضرواتامراض النباتبطاطس

نيماتودا البطاطس Nematoda Potato

يتعرض محصول البطاطس للإصابة بأنواع مختلفة من الآفات المرضية. وتعد النيماتودا أحد أهم العوامل الحية الممرضة للبطاطس. لذا كان من الضروري تخصيص هذا المقال للحديث عن أهم الآفات النيماتودية على البطاطس ومكافحتها.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 6 أبريل (4) 2023م

الأهمية الإقتصادية Economic importance:

  • تصاب البطاطس بعدة أنواع نيماتودية، منها ما يصيب السيقان والأوراق، ومنها ما يصيب الدرنات، ومنها ما يصيب الجذور.
  • تتعدد الأجناس النيماتودية المتطفلة والممرضة للبطاطس. ولكن أشدهم خطورة هي نيماتودا تعقد الجذور وتقرح الجذور وهي تؤثر على النمو الجذري والخضري مما يسبب خفض كمية المحصول المنتج كما ونوعا.
  • لتوضيح الأهمية الإقتصادية لنيماتودا البطاطس في اليمن سنكتفي هنا بذكر بعض نتائج التجارب والمسوحات والمشاهدات المنفذة في إطار محطة أبحاث سيئون كما يلي:
  • انخفض إنتاج البطاطس صنف ديزيرية بنسبة 40.7% وبلغت نسبة الإصابة في الإنتاج 93.6% بمتوسط درجة إصابة على المقياس (صفر – 5) حيث صفر لا توجد أورام أو إنتفاخات على سطح الدرنة، في حين توجد أكثر من 100 ورمة أو إنتفاخ على الدرنة المصابة بدرجة (5) عند الزراعة بتقاوي مصابة بدرجة (4) بنيماتودا تعقد الجذور (بحسب معيار التدرج 5 أعلى إصابة – 1 أقل إصابة).

  • وصف مرض تعقد الجذور النيماتودي لأول مرة سنة 1855م في إنجلترا وهو منتشر حاليا في جميع أنحاء العالم المعروفة بإعتدال الحرارة شتاءا وفي الأراضي الخفيفة ويعتبر ذو أهمية خاصة على البطاطس والطماطم والفلفل والباذنجان والفاصوليا واللوبيا والجزر والبنجر والباميا والخس والكوسا والشمام والبطيخ. ويعتبر علماء أمراض النبات نيماتودا تعقد الجذور إحدى أهم خمسة مسببات مرضية إقتصادية في العالم، وهي النيماتودا الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم وذات مدى عوائلي واسع وتتحمل إختلافات درجات الحرارة وتشترك مع الأحياء الدقيقة الممرضة الأخرى في إحداث المعقدات المرضية وتتميز بمقدرتها على كسر مقاومة الأصناف النباتية لبعض المسببات المرضية الأخرى فضلا عن إضعاف النباتات وتهيئتها للإصابة بأحياء ضعيفة. ومن الجدير بالذكر أنه تم تسجيل النيماتودا Meloidogyne javanica على البطاطس والطماطم والفاصوليا في مزرعة الفاو بمحافظة إب. وتنتشر نيماتودا تعقد الجذور في العديد من المناطق الزراعية في اليمن مثل صنعاء، صعدة، تعز، تهامة، ذمار، إب، حضرموت، الحديدة، وحجة.
  • تعتبر نيماتودا التقرح من أهم أجناس النيماتودا التي تتطفل وتتحرك داخل الجذور، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم تقريبا، ويتبع لهذا الجنس حوالي 166 نوعا. وتسبب تقرحات شديدة للجذور تؤدي إلى تدهور المجموع الجذري؛ وبالتالي زيادة حساسية النبات للجفاف مما يسبب انخفاض كبير في النمو الخضري والإنتاج. وهي لا تقل أهمية عن دور نيماتودا تعقد الجذور في إحداث المعقدات المرضية وفي كسر مقاومة النباتات المصابة للأمراض الأخرى.
  • تســـببت الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور في درنات البطاطس في تلف % 95.8 من الدرنات المصابة بدرجة ( 5 ) بعد 4.5 شهر من الحصاد عـنـد تخزينها علـى درجة حرارة الغرفة ( 25-33°م)، في حين لم تتجاوز نسبة التلف 14% في الدرنات الخالية من الإصابة بالنيماتودا بل إن بعض الدرنات السليمة تجاوزت العام دون أن تتلف.

أهم أجناس وأنواع الآفات النيماتودية على البطاطس Nematoda potato types:

1- الجنس Meloidogyne والذي يسبب مرض تعقد الجذور النيماتودي. وأهم الأنواع المسجلة على البطاطس هي:

  • M. javanica
  • M. incognita
  • M. arenaria
  • M. hapla
  • M. chitwoodi
    2- الجنس Pratylenchus والذي يسبب مرض تقرح الجذور. وأهم الأنواع التي تصيب البطاطس هو النوع P. vulnus و النوع P. penetrans.
    3- جنس Globodera وأهم الأنواع التابعة لهذا الجنس والتي تصيب البطاطس هو النوع G. rostechiensis (النيماتودا الذهبية)، و النوع G. pallida (نيماتودا البطاطس المتحوصلة).
    4- الجنس Ditylenchus والذي يعرف بإسم نيماتودا الساق وأهم الأنواع التابعة لهذا الجنس هو النوع D. dipsaci والذي يصيب سيقان وأوراق البطاطس كما تصاب الدرنات أيضا بإعتبارها سيقانا، وتتوغل فيها النيماتودا، مما يؤدي إلى تعفنها. ويعرف هذا المرض بإسم عفن البطاطس. كذلك النوع D. destructor الذي يسبب مرض عفن الدرنات.
    5- الجنسين Trichodorus spp. و Paratrichodorus spp. ويعرف من هذين الجنسين أكثر من 12 نوعا قادرة على نقل فيروس خشخشة التبغ إلى البطاطس. ويعرف هذان الجنسان بإسم نيماتودا الجذور القصيرة الغليظة.
    6- الجنس Nacobbus وأهم أنواعه N. aberrans الذي يسبب مرض نيماتودا تعقد الجذور الكاذبة.
    7- الجنس Xiphinema ويعرف بالنيماتودا الخنجرية وأهم أنواعه التي تصيب البطاطس X. americanum.
    8- الجنس Paratylenchus ويعرف بالنيماتودا الدبوسية.
    9- الجنس Rotylenchulus ويعرف بالنيماتودا الكلوية وأهم أنواعه على البطاطس هو النوع R. reniformis.
    10- الجنس Tylenchorhynchus  وتعرف بنيماتودا التقزم.
    11- الجنس Helioctylenchusوتعرف بالنيماتودا الحلزونية.

الأعراض Symptoms:

1- العقد الجذرية: تصيب نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne spp درنات وجذور البطاطس معا. وتحدث الإصابة عقدا جذرية وثآليل على الدرنات. وعلى خلاف الأنواع النيماتودية الأخرى، فإن النوع M. chitwoodi لا يحدث عقدا جذرية، ولكنه يحدث عقدا درنية على سطح الدرنات، ويتسبب في دكنة لون أنسجة الدرنة حول كتل البيض التي تكونها أنثى النيماتودا.
2- تؤدي الإصابة بالنيماتودا الذهبية والنيماتودا المتحوصلة من جنس Globodera إلى تقزم النباتات وإنتاج سيقان ضعيفة ورهيفة، وإصفرار الأوراق، وقد تذبل النباتات في الأوقات الحارة من النهار، ثم تعود إلى حالتها الطبيعية ليلا. ويكون النمو الجذري للنباتات المصابة ضعيفا، والجذور صغيرة، وليفية، وشديدة التفرع وتكثر بها حوصلات النيماتودا.
3- تصاب سيقان وأوراق البطاطس بنيماتودا الساق Ditylenchus dipsaci. وتحدث الإصابة بهذا النوع تشوهات بالنمو الخضري وتعفن الدرنات.
4- تحدث الإصابة بنيماتودا عفن البطاطس Ditylenchus destructor من خلال العيون أو العديسات، وتبقى سطحية، لكن الدرنات قد تتعفن نتيجة للإصابة بكائنات أخرى ثانوية. تكون أوراق النباتات المصابة صغيرة، وتميل للإصفرار قليلا. أما الدرنات المصابة فتظهر بها ثقوب رفيعة، تزداد في المساحة إلى أن تصبح مناطق رمادية اللون، لا تلبث أن تجف وتتشقق، وتمتد هذه الأعراض في داخل الدرنة كذلك. وقد تكون هذه الأعراض بادية للعين عند الحصاد، وقد تتطور أثناء التخزين، حيث تتشابه الأعراض – حينئذ – مع أعراض العفن الجاف الفيوزاري.
5- نيماتودا تعقد الجذور القصيرة الغليظة وتعتبر من المتطفلات الخارجية وتنقل فيروس خشخشة التبغ، وتنتشر في الأراضي الرملية.
6- نيماتودا تعقد الجذور الكاذبة وهي قليلة الإنتشار وتحدث عقدا جذرية.
7- النيماتودا الكلوية وتحدث تقزما للنباتات، وتشوها بالدرنات التي تكثر بها المناطق الفلينية، ويتوسبر جلدها بشدة.
8- نيماتودا تقرح الجذور وتسبب تقرحات بنية اللون على الجذور ومحدودة، ومع تقدم الإصابة يصبح المجموع الجذري أسود اللون، وتتكون تقرحات تحيط أو تحلق بالجذور الكبيرة، النباتات المصابة ضعيفة النمو، ومتقزمة، وأوراقها شاحبة اللون.
9- تؤثر نيماتودا التقزم على المجموع الجذري خصوصا في طور البادرة، كما أنها تساعد على ظهور مرض الخناق على البطاطس وهو صغير، ويشتد تكاثرها أثناء موسم التزهير.

المكافحة Control:

لمكافحة مختلف أنواع النيماتودا يجب مراعاة ما يلي:
1- استعمال تقاوي معتمدة خالية من الإصابة.
2- زراعة الأصناف المقاومة متى وجدت.
3- المكافحة الحيوية بإستخدام الفطرين Verticillium leptobacterium و Purpureocillium lilacinum .
4- المكافحة بفطر الميكوريزا Glomus sp. والبكتيريا المتطفلة على النيماتودا Pasteuria penetrans.
5- المكافحة بالتبخير الحيوي للتربة بمخلفات البروكولي.
6- المكافحة بالإضافات النباتية للتربة بإستخدام مخلفات خضرية مفرومة من نبات لانتانا كمارا.
7- المكافحة بالمستخلص المائي لأوراق الثوم المتخمرة.
8- المكافحة بمستحثات المقاومة.
9- المكافحة بالمبيدات الكيميائية.

المصادر References:

1- أحمد عبدالمنعم حسن (2020)، أمراض وآفات البطاطس ومكافحتها – كلية الزراعة – جامعة القاهرة – الطبعة الأولى 2021م.
2- أحمد عبدالمنعم حسن (2017)، بدائل المبيدات لمكافحة أمراض وآفات الخضر – كلية الزراعة – جامعة القاهرة – الطبعة الأولى.
3- عمرو جابر نعمان العواضي (2020)، آفات وأمراض البطاطس والإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية.
4- عمرو جابر نعمان العواضي (2021)، مرض تعقد الجذور النيماتودي (دليل فني إرشادي).
5- أشرف السعيد خليل، نيماتودا البطاطس.
6- فهد عبدالله اليحيى، أمراض النبات النيماتودية – (325 وقن – الجزء النظري) – كلية علوم الأغذية والزراعة – قسم وقاية النبات.
7- عبدالله عوض بن زغيو ومحمد صالح النصيري (2002)، النيماتودا – الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي – وزارة الزراعة والري – الجمهورية اليمنية.
8- الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى