افات وامراضالرمانالفواكهامراض الفاكهةامراض النبات

مرض التبقع السركسبوري على الرمان Cercospora Spot On pomegranate

يعتبر التبقع السركسبوري Cercospora Spot من أهم الأمراض الفطرية التي تصيب أوراق وثمار الرمان في مختلف مناطق زراعتها. ومن خلال هذا المقال سيتم إستعراض المرض من حيث الأهمية، والمسبب، والأعراض، والمكافحة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
تأريخ: 9 مارس (3) 2023م

أهمية المرض Importance:

يعتبر التبقع السركسبوري من أهم الأمراض الفطرية المتسببة في إحداث تبقعات بأوراق الرمان. سجل المرض لأول مرة في اليابان سنة 1906م. كما سجل الفطر المسبب Cercospora punicae في السودان سنة 1955 م و C. granati الواسع الإنتشار في مناطق أخرى من العالم. تصاب الأوراق والثمار بهذا المرض فتظهر عليها تبقعات. يوجد المرض في أميركا ، أفريقيا، الهند، تايوان، إيران، المكسيك، وفلسطين. يعد التبقع السركسبوري مرض خطير على أوراق وثمار الرمان في حالة الطقس الدافئ الرطب مما يؤثر على جودة الثمار وقلة المحصول.

المسبب المرضي Pathogen:

يتسبب المرض عن فطر سركوسبورا بونكى Cercospora punicae أو سركوسبورا جراناتى Cercospora granati . وهما من الفطريات الناقصة وتمتاز بجراثيمها الإبرية المستدقة الطرف والمقسمة بحواجز عرضية فقط وتتكون في أطراف حوامل كونيدية تظهر في مجاميع.
ويصنف الفطر المسبب للمرض كما يلي:
Kingdom: Fungi, Phylum: Ascomycota, Subphylum: Pezizomycotina, Class: Dothideomycetes, Subclass: Dothideomycetidae, Order: Capnodiales, Family: Mycosphaerellaceae, Genus: Cercospora, species: punicae Henn

الظروف الملائمة Epidemiology:

يناسب المرض الجو الدافئ الرطب ودرجة الحرارة المثلى 32 – 25 درجة مئوية مع درجات حرارة الليل فوق 16 درجة مئوية، والرطوبة النسبية 90 – 95%. وفي المختبر لوحظ حدوث نمو سريع للفطر على أوراق رمان خضراء في حرارة 25°م و PH = 6. ويناسب المرض هطول الأمطار الغزير والتربة المشبعة بالماء ودرجات الحرارة المرتفعة. ويكون المرض أكثر تدميرا في أشهر الصيف في المناخات الدافئة. تنبت الجراثيم الكونيدية في درجات حرارة دافئة وفي وجود الرطوبة الحرة.

الأعراض Symptoms:

1- على الأوراق: بقع صغيرة (0.1 – 0.3 سم) دائرية أو غير منتظمة لونها بني داكن أو بني محمر إلى أسود وذات حواف محددة غالبا. يمكن أن تتسع هذه البقع (0.5 – 1.2 سم) ومركز البقع أبيض أو رمادي داكن. غالبا ما تتشكل هالة خضراء حول البقع وتصبح واضحة للغاية حيث الأوراق الصفراء الخالية من الكلوروفيل. ينمو الفطر المسبب مكونا هيفات رمادية داكنة على السطوح السفلية للأوراق مقابل البقع الدائرية على السطوح العلوية. الإصابة الشديدة ينتج عنها تساقط شديد للأوراق مما يقلل من الغلة.
2- على الثمار: بقع سوداء غير منتظمة يمكن أن تتسع لاحقا لتصبح بقعا أكبر. البقع على الثمار تكون سطحية مما يؤثر على القشرة.
هذا ويمكن أن تختلف الأعراض على الأوراق والثمار بين أنواع الرمان المختلفة.

دورة المرض Cycle of disease:

يعيش الفطر في أجزاء النبات المصابة على هيئة ميسيليوم ساكن وتعتبر الأوراق القديمة المصابة من أهم مصادر العدوى. ينتج الفطر جراثيم كونيدية في اسيرفيولوس acervullus. تنتشر الجراثيم الكونيدية بواسطة الرياح المحملة برذاذ الماء.

المكافحة Control:

1- العناية بنظافة البستان وخاصة الأوراق المتساقطة، وإزالة الأعشاب الضارة.
2- قطع جميع الفروع المصابة وحرقها.
3- رش محلول النايتروجين لتعزيز تدهور الأوراق المتساقطة أو أجزاء النبات المصابة.
4- يجب تلطيخ مناطق التشذيب أو التقليم بعجينة بوردو.
5- الرش بمبيد ثيوفانيت ميثيل thiophanate-methyl (0.1%) أو مانكوزيب Mancozib (0.2%) أو كاربيندازيم Carbendazim (0.1%) على النباتات.
6- كما يمكن استخدام المبيدات الأخرى مثل بروبينكونازول Propiconazole أو دايفينيوكونازول Difenoconazole أو تيبوكونازول Tebuconazole وأيضا فوسفات الهيدروجين.

المصادر References:

أولا: مصادر باللغة العربية:
1- عمرو جابر نعمان العواضي (2018)، دليل آفات وأمراض الرمان – الجمهورية اليمنية – 74 صفحة pdf.
2- حسين محمد العروسي ومحمود أحمد سالم (1997)، أمراض أشجار الفاكهة – دار المعارف – جمهورية مصر العربية – 585 صفحة pdf.
ثانيا: مراجع باللغة الإنكليزية:
1- R.A. Marathe et al, (2022), Hightech Pomegranate Production Practices for Export Quality Pomegranate Production and Value addition, Rajendraagar, Hyderabad, India, 116 page pdf.
2- Mukesh et al., Etiology and Management of Cercospora Fruit and Leaf Spot Disease of Pomegranate through Fungicides and Systemic acquired Resistance Inducers, Biological Forum – An International Journal 14(3): 1350-1356(2022), pdf.
3- S. A. Alfieri, Jr., (1978): CERCOSPORA LEAF SPOT OF POMEGRANATE, 2 page pdf.
4- Internet.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى