افات الخضرواتافات وامراضالأعشاب/الحشائشبصل وثوم

الأعشاب الضارة بمحصول البصل في اليمن ومكافحتها Weeds with onion crops in Yemen and its control

يعد البصل من محاصيل الخضر المهمة سواء في اليمن أو في العالم. يزرع البصل في اليمن بمساحات كبيرة نسبيا قدرت لعام 2019م ب 15448 هكتارا. وتتطلب العناية بحقول البصل إضافة الكثير من المياه والأسمدة، وهو ما يوفر بيئة مناسبة لنمو وإنتشار الكثير من الأعشاب الضارة. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأعشاب الضارة بمحصول البصل في اليمن من حيث: الأهمية الإقتصادية، وأهم الأنواع المنتشرة في الجمهورية اليمنية، وكيفية مكافحتها.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 8 أبريل (4) 2023م

الأهمية الإقتصادية Economic importance

تعد الأعشاب الضارة أحد أهم العوامل الأساسية المضرة بزراعة وتسبب سنويا خسائر كبيرة في الإنتاجية، حيث أن منافستها تؤدي إلى خفض كبير في كمية المحصول ونوعيته قد تصل ما بين 48 – 100%، كما أنها تمثل مأوى لإنتشار أنواع عديدة من الأمراض والحشرات المسببة في إصابته. وكلما أزيلت الأعشاب مبكرا من محصول البصل بعد زراعته كلما أمكن الحصول على نمو كبير لنباتات البصل وإنتاج أفضل من الأبصال. لذلك يمكن تلافي الخسائر الناتجة من الأعشاب الضارة بإتباع وسائل وطرق عدة للمكافحة.
ويعتبر البصل من المحاصيل ذات القدرة التنافسية الضعيفة مع الأعشاب الضارة، حيث أوضحت إحدى الدراسات العلمية أن من بين 27 محصولا تمت دراسة قدراتهم التنافسية مع الأعشاب الضارة، كان البصل في المرتبة الأخيرة. وتعتبر الأعشاب الضارة الآفة الأهم من بين الآفات الزراعية الأخرى التي تصيب محصول البصل، وتؤدي في حال عدم مكافحتها إلى إقتراب إنتاجية المحصول من الصفر، وقد أدى عدم مكافحتها في ظروف اليمن إلى خفض إنتاجية المحصول بنسبة 86%. بينما في دراسة أخرى زادت إنتاجية المحصول بنسبة 76.3% في المعاملة الخالية من الأعشاب الضارة مقارنة بالشاهد دون مكافحة. كما أوضحت إحدى الدراسات أن عدم مكافحة الأعشاب في هذا المحصول ينتج عنه أبصال رديئة النوعية غير قابلة للتسويق.

وترجع عدم قدرة البصل على منافسة الحشائش إلى الأسباب الآتية:
1- بطء إنبات بذور البصل – مقارنة ببذور عديد من الحشائش – خاصة في الحرارة المنخفضة.
2- صغر حجم نبات البصل بعظ إنباته مباشرة.
3- انخفاض معدل النمو النسبي لنبات البصل مقارنة بالحشائش.
4- طبيعة النمو القائم لنبات البصل التي لا تحجب الشمس بصورة مؤثرة عن الحشائش الحديثة الإنبات؛ الأمر الذي يعطيها فرصة النمو القوي ومنافسة المحصول.
5- النمو السطحي لجذور البصل وقلة كثافتها.

ويمكن توقع انخفاضا قدره 40-65 % في محصول البصل إذا تأخرت مكافحة الحشائش حتى الوصول إلى مرحلة نمو الورقـة الحقيقية الثانية لنبات البصل . أي حتى انقضاء نحـو 8 أسابيع من الإنبات . وإذا استمرت منافسة الحشائش لمدة 8 أسابيع أخرى ، فإنه يمكـن توقع فشل زراعة البصل تماما . وبالمقارنة لم ينخفض المحصول إلا بمقـدار 5 % عندمـا كوفحت الحشائش جيدا خلال الستة عشرة أسبوعا الأولى بعد الإنبات . وأكثر الفترات حرجا في مكافحة الحشائش بالنسبة لمحصول البصل هي خلال الستة إلى الثمانية أسابيع الأولـى بعد إنبات 50 % من البذور ، ولكن تظل نباتات البصل غير قادرة على منافسـة الحشـائش خلال جميع مراحل نموها . وبالمقارنة .. فإن أحرج الفترات التي تنافس فيها الحشائش محصـول البصـل عنـد التكاثر بالشتلات ، أو بالبصيلات هي فترة الثلاثين إلى الأربعين يوما الأولـى التـي تـعقـب الزراعة ، حيث يتعين خلالها مكافحة الحشائش بصورة جيدة . ولكن يمكن توقع زيادة فـى المحصول إذا استمرت مكافحة الحشائش جيدا لمدة ١٢ أسبوعا بعد الشتل أو بعد زراعـة البصيلات.

أهم الأعشاب الضارة بالبصل والمنتشرة في مناطق زراعته في الجمهورية اليمنية The most important herbs of onions in Yemen

1- أبو ركبة Echinochloa colonum.
2- كحيلة Brachiaria reptans.
3- السعد Cyperus rutandus.
4- رجل الحرباء Dactyloctenium aegyptium.
5- النجيل Cynodon dactylon.
6- لبنية Euphorbia granulata.
7- شولف Phyllanthus maderaspatensis.
8- عاقول Alhagi maurorum.
9- داتورا Datura innoxia.
10- ملوخية Corchorus trilocularis.
11- دجير Digera muricata.
12- لاني Zaleye pentendra.
13- رجلة Portulaca oleracea.
14- عشرق أصفر Cassia italica.
15- عرف الديك Amaranthus graecizans.
16- رجل الأوز Chenopodium murale.

المكافحة Control


1- المكافحة المتكاملة:

  • بينت نتائج الدراسة المنفذة في لحج – اليمن بواسطة (صدقة وآخرون 2008) أن التغطية بالبولي إيثلين الشفاف (الملش)، وعزقتان بعد 30 و 60 يوم من الزراعة كانت هي الأفضل حيث أعطت أعلى نسبة مكافحة للأعشاب الضارة (99 و 99.5%) للموسمين على التوالي. كما عملت على زيادة محصول البصل إلى (19.8 و 20.4 طن / هكتار) مقارنة بالشاهد (بدون تغطية ، بدون مكافحة مكملة) (1.42 و 0.8 طن / هكتار) للموسمين على التوالي.
  • أشار (باوزير 2016) أن الزراعة بكثافة نباتية عالية ومناسبة للمحصول مع الإضافة الموضعية للسماد النايتروجيني بالسرسبة، وكذلك لتطبيق الأسلوب الأنسب لمكافحة الأعشاب الضارة كإدارة متكاملة للأعشاب الضارة (رش مبيد بنداي ميثالين بمعدل 0.1 كغ مادة فعالة/هـ + تعشيب يدوي بعد 45 يومًا من الشتل) ساهم في الإستفادة الفضلى لنباتات المحصول من الموارد المتاحة، وبالتالي زيادة إنتاجية المحصول من الأبصال، وانخفاض التكاليف مما أدى إلى الحصول على عائد اقتصادي مناسب والذي بلغ أكثر من 8 ريال صافي لكل ريال واحد من التكاليف.
    2- العزق .. ويبدأ بمجرد ظهور نباتات البصل فوق سطح التربة (في حالة الزراعة بالبذور في الحقل مباشرة)، أو بعد الشتل بنحو 2 – 3 أسابيع، ويستمر أسبوعيا، أو كل أسبوعين بعد ذلك حتى قبل الحصاد بعدة أسابيع. هذا .. ويمكن أن تكون العزقة الأولى عميقة. أما العزقات التالية فيجب أن تكون سطحية. ويفضل العزق بإستخدام عزاقات نصف آلية بدلا عن العزق اليدوي. وينصح بتغطية الأبصال بالتراب في العزقة الأخيرة لحمايتها من لسعة الشمس.
    3- الزراعة الحديثة بإستخدام الملش والري بالتنقيط.
    4- المكافحة بالمبيدات:
  • حققت معاملة المبيد Oxyfluorfen أقل متوسط لكثافة الأعشاب تليها معاملة المبيد Pendimethalin (الخزعلي وآخرون 202٢).
  • مبيدات تستعمل قبل إنبات بذور البصل مثل الباراكوات والجلايفوسيت وبروباكلور وبروفام وكلوربروفارم وأليداكلور وبروباكلور وإثوفيوميزيت.
  • مبيدات تستعمل بعد إنبات بذور البصل مثل أوكسي فلورفن وأوكساديازون وبنديمثالين وبنتازون وكلوبي راليد.
  • مبيدات الأعشاب المتداولة في اليمن هي:
  • جلايفوسيت (عام).
  • بروباكول زافوب (إختياري).
  • سيكلوكسيديم (إختياري).

المصادر References

1- عمرو جابر نعمان العواضي (2018)، الدليل الفني المتكامل لمحصول البصل – الجمهورية اليمنية – 66 صفحة pdf.
2- عمرو جابر نعمان العواضي (2020)، الإدارة المتكاملة لآفات البصل في الجمهورية اليمنية – اليمن – 68 صفحة pdf.
3- أحمد عبدالمنعم حسن (2000)، إنتاج البصل والثوم – كلية الزراعة – جامعة القاهرة – الدار العربية للنشر والتوزيع.
4- عصام علي عبدالله صدقة وآخرون (2007)، إدارة الأعشاب الضارة في البصل المزروع بالبذرة – المجلة اليمنية للبحوث الزراعية – العدد 25 مارس 2008م.
5- عباس أحمد باوزير وعمر سالم بن شعيب (2016)، الجدوى الإقتصادية للإدارة المتكاملة للأعشاب الضارة في محصول البصل في اليمن – مجلة وقاية النبات العربية – 34 (3): 202 – 210.
6- عمار جاسم غني الخزعلي (2019)، تقييم كفاءة بعض مبيدات الأعشاب في مكافحة الأعشاب الضارة النامية في حقول البصل – دائرة البحوث الزراعية – وزارة الزراعة – العراق – المجلة السورية للبحوث الزراعية 10 (1): 362 – 370 شباط/فبراير 2023م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى