افات الخضرواتالقرعياتبطيخ

بق ورق البطيخ Watermelon paper bugs

(بق أوراق البطيخ، بقة الرقي، البقة السمراء، البق ذو الدرع، البقةالسوداء)
التسمية المحلية (اليمن): أبو درق – القفدة – الفيسيس – فساسة – الفسة.

بق ورق البطيخ، آفة حشرية تنتمي لرتبة نصفية الأجنحة، وتعد من أخطر الآفات التي تهاجم القرعيات في العديد من مناطق زراعتها كما تهاجم محاصيل أخرى. تغطي هذه المقالة الجوانب الفنية الخاصة بالحشرة من حيث التصنيف، العوائل، الإنتشار، الأهمية الإقتصادية، الوصف المورفولوجي، الضرر وأعراض الإصابة، الحياة، والمكافحة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 30 أغسطس (8) 2020م
آخر تحديث: 10 مايو (5) 2023م

التصنيف العلمي:

  • رتبة: نصفية الأجنحة
    Order: Heteroptera / Hemiptera
  • عائلة أو فصيلة: بق النبات أو البق كريه الرائحة
    Family: Pentatomidae
  • الإسم العلمي:
    Coridius (Aspongopus) viduatus (F.)
    التحول / التطور: تدريجي أو ناقص، أجزاء الفم: ثاقبة ماصة، الطور الضار: الحورية والحشرة الكاملة.

العوائل النباتية:

محاصيل العائلة القرعية ، الذرة ، كما يشكل الحنظل Citrullus colocynthis بيئة جيدة للتغذية و الإختباء. تمضي الحشرة فترة شهور الصيف في صورة كامنة على النخيل Phoenix dactylifera و أيضا العشر Calotropis procera و النيم Azadirachta indica و عدد من أشجار الغابات Acacia Spp. أما في اليمن توجد على نباتات العائلة القرعية و خاصة البطيخ/الحبحب و الشمام و الخيار والكوسة، وتنتشر في المناطق الساحلية والصحراوية، كما وجدت في معبر بمحافظة ذمار وعلى الحشائش في الحسينية بمحافظة الحديدة.

الإنتشار:

تنتشر هذه الحشرة في بعض الدول الأوروبية وتركيا و إيران ، و بعض بلدان شمال أفريقيا. كما تنتشر في العديد من البلدان العربية مثل مصر ، السودان ، العراق ، سورية ، فلسطين ، بعض بلدان الجزيرة العربية و الخليج العربي مثل السعودية و الكويت و سلطنة عمان. أما في اليمن فتنتشر في عموم مناطق زراعة القرعيات في الجمهورية. وبالإضافة إلى النوع السابق Coridius (Aspongopus) viduatus الذي سجل على القرعيات في جميع مناطق الجمهورية اليمنية، فقد سجل النوع Aspongopus assar في جزيرة سقطرى.

الأهمية الإقتصادية:

تعتبر من أخطر الآفات التي تهاجم القرعيات في العديد من مناطق زراعتها. كما تهاجم محاصيل أخرى. توجد على نطاق واسع في أفريقيا و آسيا و بعض الدول الأوروبية. تسبب أضرارا لأوراق النبات حيث تتغذى الحشرات الكاملة و الحوريات بإمتصاص العصارة النباتية منها ، و تسبب ذبول البراعم الطرفية للنبات و تساقط الأزهار ، مما يؤثر سلبا على نمو و إنتاجية النبات. كما أنهاتفرز رائحة كريهة من غدد خاصة في جسمها. انخفض إنتاج محصول البطيخ في شمال ولاية كردفان/السودان بسبب الآفة بشكل كبير ، و نتج عنها أيضا آثار سلبية إجتماعية و بيئية حيث بلغت تكلفة المبيدات 15 مليون دينار سوداني. قد تمتص العصارة من الساق و الثمار ، و تتخلص النباتات شديدة الإصابة من الأوراق و تموت الثمار الصغيرة في نهاية المطاف. وجد أن تغذية الدجاج اللاحم على مستويات مختلفة من وجبة البق يحسن كمية الغذاء بشكل ملحوظ و ذلك من حيث وزن الجسم الحي و زيادة وزن الذبيحة و معدل التحويل الغذائي و لم يؤثر على نوعية لحمه سلبيا.

الوصف المورفولوجي:

الوصف المورفولوجي لحشرة بق ورق البطيخ

الحشرة الكاملة:

عبارة عن بقة متوسطة الحجم تشبه بقة ورق القطن و لكن لونها أسمر مشوب بزرقة خفيفة مائلا للسواد و الأجزاء القاعدية في الأجنحة محمرة اللون. قرن الإستشعار يتكون من 5 عقل و رسغ الأرجل الخلفية يتألف من 3 عقل . الأجنحة الأمامية نصفية (الجزء القاعدي جلدي و الخلفي غشائي) و تنطبق على بعضها بشكل X ، و الأجنحة الخلفية غشائية بالكامل. تنتج رائحة كريهة من غدد الرائحة الموجودة قرب حرقفة الزوج الأخير من الأرجل في الحشرات الكاملة ، و في الجهة الظهرية للبطن بالنسبة للحوريات.

البيض:

يوضع على شكل كتل أشبه بالسلاسل أو الشرائط الصغيرة ، لون البيض أبيض كريمي يتحول إلى قرنفلي باهت.

الحوريات:

تشبه الحشرة الكاملة غير أنها أصغر حجما و أجنحتها غير مكتملة و لونها يتراوح بين الأحمر و الأسمر.

الضرر و أعراض الإصابة:

  • تتغذى الحوريات و الحشرات الكاملة بإمتصاص العصارة النباتية من الأوراق و الأزهار و خاصة الكأس فتتلف الأنسجة في مواقع الإمتصاص.
  • تتميز الإصابة بوجود بقع سمراء على الأوراق و أجزاء من الساق أحيانا ثم تذبل على إثرها الأوراق و تجف ، و يتوقف النبات عن النمو حيث لا يزهر و لا يثمر.
  • توجد الحشرات في مجاميع تحت نباتات البطيخ و الشمام و تفرز رائحة كريهة.
  • تتواجد الحشرات بأعداد كبيرة عند قنوات الري أو السواقي في الصباح الباكر أو عند الغروب.

دورة الحياة:

البيات الشتوي على هيئة حشرة كاملة أو حورية تنشط بشكل ملحوظ في الربيع.

بعد التزاوج تضع الإناث البيض في شكل كتل تشبه السلاسل الصغيرة و ذلك على عروش النباتات أو على السطح السفلي للأوراق. و مجموع ما تضعه الأنثى من بيض يتراوح بين 150 – 200 بيضة. فترة حضانة البيض 3 – 7 أيام.

تمر الحورية بخمسة أعمار خلال 25 – 50 يوما تبعا لدرجات الحرارة السائدة لتتحول لطور الحشرة الكاملة.

للآفة 3 – 4 أجيال في السنة.

المكافحة:

جمع الحشرات باليد بأطوارها المختلفة(البالغات و الحوريات) من تحت العروش في الصباح الباكر و قبل الغروب و إعدامها حرقا. و يراعى استخدام القفازات كون الحشرة تفرز رائحة كريهة.

قلع و حرق النباتات المصابة بشدة مع مجاميع الحشرات العالقة بها.

جمع الحشرات الكاملة من على قواعد أشجار النخيل عندما تكون في بيات شتوي و إعدامها.

يفيد عمل سياج من الذرة حول حقول نباتات القرعيات في تقليل الإصابة.

عند وجود الحشرة بأعداد كبيرة يمكن الرش بمبيد مناسب مثل لامبداسيهالوثرين أو فنفاليريت أو أميداكلوبرايد.

يراعى عند رش المبيدات التركيز على أسفل النباتات و رفعها أحيانا لوجود هذه الحشرات أسفل العروش. كما كما يراعى التركيز على أماكن تواجد الحشرات عند قنوات الري أو السواقي في الصباح الباكر أو عند الغروب.

المصادر:

1- سعيد عبدالله با عنقود ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية 2008م ، قسم وقاية النبات – كلية ناصر للعلوم الزراعية – جامعة عدن – دار جامعة عدن للطباعة والنشر – الطبعة الأولى 2007م.

2- عمرو جابر نعمان العواضي ، الإدارة المتكاملة للآفات الحشرية و الأكاروسية على القرعيات في الجمهورية اليمنية ، مارس 2019م – الجمهورية اليمنية.

3- أحمد لطفي عبدالسلام ، الآفات الحشرية في مصر و البلاد العربية و طرق السيطرة عليها ، الجزء الثاني: الآفات الحشرية التي تصيب بساتين الخضر و الفاكهة و الزينة ، كلية الزراعة – جامعة الأزهر ، الطبعة العربية الأولى ١٩٩٣م – المكتبة الأكاديمية – القاهرة.

4- إسماعيل إسماعيل إسماعيل و آخرون ، الحشرات الإقتصادية ، كلية الزراعة – جامعة القاهرة.

5- براءة النور مكي و هويدا الشيخ الطيب ، سمنار بعنوان بق ورق البطيخ ، كلية الإنتاج الحيواني – جامعة الخرطوم – أبريل 2014م.

6- نزار مصطفى الملاح و نبيل مصطفى الملاح ، حشرات نصفية الأجنحة الضارة بالنباتات الإقتصادية ، كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل.

7- حسن سليمان أحمد مهدي (2021)، الحشرات الإقتصادية “المفاهيم والتطبيقات” كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الخليج العربي ناشرون – الطبعة الأولى.

8- الإنترنت.

مواضيع متعلقة :

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى