افات متنوعهالارشاد الزراعيالتفاحالعنبالموالحامراض الفاكهةفواكه اخرى

الحشرة القشرية الحمراء على الحمضيات The Red Scale Insect On Citrus

تعد الحشرة القشرية الحمراء على الحمضيات – The Red Scale Insect On Citrus – ( قشرية ، كاليفورنيا الحمراء ، النمشة الحمراء) – من الآفات الحشرية التي تصيب الحمضيات ذات الأهمية الكبيرة في معظم دول العالم و في مقدمتها الدول العربية .

سنتكلم في هذا المقال عن دورة حياة الحشرة القشرية الحمراء . كما سنذكر اهم الاعراض التي تظهر في النباتات المصابة بها والاضرار الناتجة عنها في النبات وكيفية مكافحتها على النحو التالي :

  • التصنيف العلمي
  • الإنتشار
  • العوائل النباتية
  • الأهمية الإقتصادية
  • الوصف المورفولوجي
  • الضرر و أعراض الإصابة
  • دورة الحياة
  • المكافحة
  • المصادر العلمية

التصنيف العلمي:

الرتبة:
متشابهة/نصفية الأجنحة
Homoptera/Hemiptera

فصيلة/عائلة:
الحشرات القشرية الحقيقية (المسلحة/المدرعة)
Diaspidiae
سميت بالحشرات القشرية المدرعة Armored Scale Insect لأن جسم الأنثى يغطى بدرع من غطاء شمعي صلب يحمي الحشرة تحته من الظروف البيئية و هذا الغطاء غالبا ما يكون منفصلا عن جسم الحشرة. و هذه الأغطية الشمعية ذات أشكال و حجوم و ألوان مختلفة تتميز بها الأنواع.

تتكون القشرة من إفرازات غدد خاصة في ال Pygidium و من جلد الحشرة المنسلخ ، و يوجد للحشرة غطاءان واقيان: العلوي سميك صلب ، و السفلي رقيق و ملتصق بسطح النبات ، و عادة تضع الحشرة البيض أو تلد أحياء تحت القشرة الواقية.

الإسم العلمي:
Aonidiella aurantii Mask.
عثر عليها لأول مرة في كاليفورنيا بين عامي 1868 و 1875م.

أجزاء الفم: ثاقبة ماصة

الأطوار الضارة: الحوريات و الحشرات الكاملة

الإنتشار:

تنتشر هذه الحشرة في المناطق المدارية و تحت المدارية و في أوروبا ، أميركا ، أستراليا ، الهند ، اليابان ، الصين ، البرازيل ، تشيلي فيتنام ، تركيا ، و قبرص.

سجلت في العديد من البلدان العربية منها الأردن ، سوريا ، العراق ، لبنان ، فلسطين ، مصر ، المغرب ، تونس ، الجزائر ، السعودية/دول الخليج العربي ، و اليمن.

تنتشر في معظم محافظات الجمهورية اليمنية.

سجلت لأول مرة في اليمن بواسطة باعنقود عام 1997م.
(Ba-Angood et al, 1997).

أشار Ba-Angood (2006) أنها توجد في تعز (وادي الضباب) ، إب (وادي عنة) ، ذمار (رصابة و حمام علي) ، و في برع. لكن تواجداها كان أكثر في محافظة إب.

العوائل النباتية:

الحمضيات ، المانجو ، البرقوق ، العنب ، الزيتون ، التين ، النخيل ، التفاح ، الباباي ، الموز ، الفستق الحلبي ، البرقوق ، الشاي ، الفيكس نتدا ، الصفصاف ، الياسمين ، الخروع ، الدورانتا ، حبل المساكين ، و بعض شجيرات الورد.

و في اليمن تعتبر آفة مهمة على الحمضيات و الباباي و المانجو.

العائل المفضل هو الليمون ، يليه الجريب فروت ، فالنسيا ، أبو صرة و المندرين.

الأهمية الإقتصادية:

هناك 32 نوعا في جنس Aonidiella ، و يعد النوع Aonidiella aurantii (الحشرة القشرية الحمراء) آفة تصيب العديد من النباتات في جميع أنحاء العالم عدا المناطق القطبية حيث أقصى درجات البرد ، و تتسبب في أضرار جسيمة للنباتات ، و قد تسبب موت الأفرع الطرفية ، و موت الأشجار الصغيرة عند غياب المكافحة الفعالة.

تتعرض الحمضيات للإصابة بالعديد من الأفات ، و تعد الحشرة القشرية الحمراء إحدى أهم هذه الأفات في منطقة حوض البحر المتوسط.

و هي حشرة عالمية الإنتشار و متعددة العوائل ، تصيب نباتات تتبع حوالي 77 فصيلة نباتية. تهاجم الحشرة جميع الأجزاء الهوائية للشجرة ، كما يمكن أن تصيب الأفرع الكبيرة و الجذع في حالة الإصابة الشديدة. و توجد على الأشجار طوال السنة.

الأضرار الإقتصادية لهذه الحشرة

الأضرار الإقتصادية لهذه الحشرة كبيرة جدا في بعض السنين في المناطق الساحلية لأنها تؤثر أيضا على محصول العام القادم.

تؤدي الإصابة إلى ضعف الأشجار و انخفاض المحصول كما و نوعا.

تنشط و تسبب الأضرار على الحمضيات في اليمن خلال فصلي الخريف و الشتاء ( من أغسطس حتى ديسمبر).

تعد الحشرة القشرية الحمراء من أهم الأفات التي تصيب الحمضيات في سوريا ( رمضان و آخرون 2019).

تعتبر الحشرة القشرية الحمراء من الأفات المهمة و الخطيرة التي تصيب أشجار الحمضيات في فلسطين و الأردن. و يكمن ضررها في تلويث الثمار بوجود قشور هذه الحشرات على سطوح الثمار المصابة مما يقلل من قيمتها التسويقية ، كما تمتص العصارة من الأوراق و الثمار مما يسبب إصفرارها و تشوهها.

هذه الحشرة شديدة الضرر خاصة على الموالح في مصر. و شوهدت في مصر لأول مرة عام 1930م و يشتد الآن ضررها في المناطق الشمالية من الوجة البحري و في الحدائق الكبيرة السن أو المهملة. كما توجد هذه الحشرة في المناطق الساحلية في السعودية.

أشار غزال و محمد (2009) أن الحشرة القشرية الحمراء Aonidiella aurantii من أكثر الحشرات تواجدا على الحمضيات في محافظة اللاذقية – سوريا ، خلال فترة الدراسة من 2005 – 2008م.

أشار حسين و قعوار (1985) أن النمشة الحمراء Aonidiella aurantii تعتبر من أشد الأفات خطرا على أشجار الحمضيات في جنوب لبنان.

الوصف المورفولوجي:

الوصف المورفولوجي لحشرة القشرية الحمراء على الحمضيات
مورفولوجي الحشرة القشرية الحمراء

الحشرات الكاملة:

عبارة عن قشور متفاوتة في الشكل و الطول.

قشرة الأنثى:

مستديرة تقريبا ، يبلغ طولها نحو 1.6 – 2.5 ملم و عرضها أكبر قليلا من طولها ، لونها يتراوح بين الأصفر الباهت إلى الرمادي أو الأحمر المائل إلى الصفرة ، السرة وسطية و لونها بني غامق أو أحمر غامق ، القشرة شفافة و يكاد رؤية جسم الأنثى خلالها ، لا ترتفع المنطقة الوسطية من قشرة الأنثى إلا قليلا عن السطح الموجودة عليه (محدبة) ، تفرز الحشرة من الأسفل قشرة رقيقة بينها و بين سطح العائل و بها فتحة تسمح بخروج أجزاء الفم.

قشرة الذكر :

اصغر من قشرة الأنثى بيضاوية الشكل مطاولة ، طولها 0.9 – 1.3 ملم و عرضها 0.6 ملم ، تضيق قليلا من الخلف ، لونها مثل لون قشرة الأنثى ، و السرة موجودة قرب الطرف الأمامي (طرفية).

و للذكر زوج واحد من الأجنحة (قادر على الطيران). و قرن الإستشعار مكون من 10 عقل.

الحوريات:

بيضاوية الشكل و لونها أصفر.

الضرر و أعراض الإصابة:

اعراض الاصابة بحشرة القشرية الحمراء على الحمضيات
الضرر و أعراض الإصابة بالحشرة القشرية الحمراء على الحمضيات

تتغذى الحشرات الكاملة و الحوريات بإمتصاص العصارة النباتية من الأوراق و الثمار و الأغصان الحديثة ، و في الإصابة الشديدة تصاب الجذوع و الفروع الكبيرة.

تتميز الإصابة بهذه الحشرات بوجود قشور مستديرة حمراء بنية على الأوراق و الأفرع أو الأغصان الفتية ، و النموات الحديثة ، و الثمار الصغيرة. كما توجد أيضا بقع باهتة حول موضع الإصابة بهذه الحشرة.

نتيجة إمتصاص العصارة النباتية بأجزاء الفم الثاقبة الماصة تسبب إصفرار أنسجة النبات، فتشاهد الأوراق المصابة و هي مبقعة ببقع صفراء مما يؤدي إلى ضعف الأشجار و توقف نمو الثمار و تشوهها ، و خاصة الثمار الصغيرة ، و عدم صلاحيتها للإستهلاك. و قد تؤدي الإصابة الشديدة إلى جفاف الأفرع و موت الأطراف.

الأوراق المصابة تصفر ، ثم تجف و يتحول لونها إلى البني و تسقط ، و تعطي الأشجار المصابة ثمار صغيرة و ذات نوعية رديئة. كما يتوقف نمو الأشجار بصورة تدريجية و تؤدي الإصابة في النهاية إلى موت الأشجار الصغيرة ، أما الأشجار الكبيرة فتضعف و يقل محصولها.

الثمار المصابة تكون نسبة الحموضة فيها عالية.

دورة الحياة:

دورة حياة حشرة القشرية الحمراء على الحمضيات
دورة حياة الحشرة القشرية الحمراء

تلد الأنثى عددا من الحوريات (34 – 150 حورية طوال فترة حياتها) ، أي بمعدل 2 – 4 حوريات في اليوم ، و تستمر في الولادة 18 – 24 يوما. و يتوقف عدد الحوريات على درجة الحرارة و نوع الغذاء أو حسب فصول السنة. و التغذية على الثمار تزيد من عدد الحوريات الموجودة.

تخرج الحوريات الأولى بعد فقسها من تحت قشرة الأم و تتحرك مسافة قصيرة قد تصل أحيانا إلى 3 متر ، و ذلك خلال يوم أو يومين، و بعد ذلك تثبت نفسها و تبدأ في التغذية على الأغصان الغضة أو الأوراق أو الثمار الصغيرة. و تتكون القشرة فوق الحورية بصورة تدريجية.

تمر الحورية بثلاثة أعمار خلال فترة تتراوح بين 25 – 50 يوما حتى تبلغ طور الحشرة الكاملة، و تصبح قادرة على الولادة بعد نحو 10 – 20 يوما. و تعيش لمدة شهرين.

يبلغ عمر الأنثى الملقحة من يوم ولادتها حتى موتها حوالي 4 – 5 شهور ، و حياة الأنثى غير الملقحة قد تطول إلى 6 أو 7 أشهر.

تمر حوريات الذكر بعمرين. حيث بعد الإنسلاخ الثاني تدخل في طور شبية بالعذراء ، ثم بعد ذلك تتحول إلى حشرة كاملة. و يبلغ الذكر بعد نحو 60 يوما من ولادته ، و يموت بعد نحو 5 أيام من بلوغه.

نسبة الذكور في الربيع قد تصل إلى 70% و في الصيف و الخريف تكون عادة 50% و في الشتاء نحو 24%.

الظروف الملائمة

تمضي فصل الشتاء على شكل حورية أو حشرة كاملة على أغصان الأشجار في المناطق الباردة ، أما في المناطق الدافئة فليس لها بيات شتوي بل تتكاثر طوال العام بكريا.

للحشرة 4 أجيال ابتداء من مارس حتى نهاية أكتوبر. و أشد الأجيال خطورة هما الجيلان الثالث و الرابع ، و يوجد جيل خامس في نوفمبر إذا كان الجو دافئا.

الظروف المثلى لتطور الحشرة القشرية الحمراء هي: 23 – 27.7 درجة س و الرطوبة النسبية 70 – 80%.
أشار رمضان و آخرون (2019) أن أعداد الحشرة استمرت بالتزايد عند رجات حرارة تراوحت من 12.8 حتى 30 درجة س ، كنا بلغت ذروتها عند درجة رطوبة نسبية 66%.

المكافحة:

  • عدم زراعة عوائل الحشرة بالقرب من أشجار الفاكهة المنزرعة.
  • ترك مسافات كافية بين أشجار الفاكهة للتهوية ، و عدم تلامس الأشجار حتى لا تنتقل الحوريات من شجرة إلى أخرى.
  • تجنب زيادة التسميد و خاصة النايتروجين إذ أن ذلك يؤدي إلى زيادة النمو الخضري مما يزيد من الإصابة.
  • تقليم الأفرع المصابة و الجافة بما بها من حشرات.
  • نظافة الأرض من الأوراق المتساقطة و الحشائش لأن وجودها يزيد من الرطوبة و يزيد من شدة الإصابة.
  • جمع الثمار و الأوراق المصابة و حرقها بما فيها من حشرات.
  • لهذه الحشرة العديد من الأعداء الحيوية من مفترسات و متطفلات نذكر منها:
    1. المفترس أبو العيد Chilocorus bipustulatus.
    2. خنافس Lindorous lophanthae .
    3. شبكية الأجنحة Gonwentsia psociformis .
    4. الحلم المفترس Pediculoides ventricosus .
    5. المتطفلات Aphytis chrysomphali و A. melinus .
  • أشار باحسن في دراسة نفذت باليمن أن الحلم Amblyseius gossipi يفترس الحشرات القشرية Aonidiella auranti. و قد وجد أيضا أن الأنواع ctus Typhlodromus, pyri.T تفترس الحشرات القشرية الحمراء Aonidiella aurantii و هي من الأنواع التي سجلها في دراسته لأول مرة على مستوى اليمن في المناطق الباردة فقط.
  • الحد الإقتصادي الحرج هو أنثى واحدة / 1 سم غصن أو 4 أنثى / الثمرة.
  • يستخدم مبيد حشري مثل ستارت(فنبروباثرين) أو لامبداسيهالوثرين + زيت صيفي رشا على الطور الحوري الأول المتحرك.
  • يمكن رش مبيد مانع الإنسلاخ مثل بوبروفازين Buprofezin على الطور الحوري الأول المتحرك.
  • تجنب رش الزيت المعدني في الطقس الحار جدا و الجاف أو خلال فترة الصقيع في الشتاء.
  • عدم رش الزيت المعدني على أصناف الحامض الأخضر.
  • يمكن استخدام أحد المبيدات التالية: (أسيتامبريد – أميداكلوبرايد – ثياميثوكسام) + زيت صيفي 0.2%.
  • يمكن استخدام المصائد الفرمونية الصمغية لرصد و مراقبة الذكور.

المصادر العلمية:

1- سعيد عبدالله با عنقود (2008) الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية ، قسم وقاية النبات – كلية ناصر للعلوم الزراعية – جامعة عدن- دار جامعة عدن للطباعة والنشر – الطبعة الأولى 2007م.

2- دليل مختصر لأفات و أمراض الموالح ، وزارة الزراعة و الموارد المائية – الإدارة العامة لوقاية المزروعات – المشروع اليمني الألماني – صنعاء.

3- إسماعيل إسماعيل إسماعيل و آخرون ، الحشرات الإقتصادية، كلية الزراعة – جامعة القاهرة.

4- وجية قسيس و روضة سكر غالي (2018/2019) حشرات البساتين و الغابات “الجزء النظري و العملي” – كلية الزراعة – جامعة دمشق.

5- نزار مصطفى الملاح و نبيل مصطفى الملاح ، حشرات نصفية الأجنحة الضارة بالنباتات الإقتصادية – كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل.

6- أحمد لطفي عبدالسلام (1993) الآفات الحشرية في مصر و البلاد العربية و طرق السيطرة عليها الجزء الثاني الآفات الحشرية التي تصيب بساتين الخضر و الفاكهة و الزينة – كلية الزراعة – جامعة الأزهر – المكتبة الأكاديمية.

7- علي رمضان و آخرون (2019) تأثير بعض العوامل اللاحيوية في ديناميكية مجتمعات الحشرة القشرية الحمراء في بساتين الحمضيات – مجلة جامعة تشرين – العلوم البيولوجية المجلد 41 العدد 5 (2019).

8- يعقوب بطة و آخرون (2004) الوضع الحالي للمكافحة و درجة الإصابة بكل من نافقة أوراق الحمضيات و الحشرات القشرية على أشجار الحمضيات في منطقة طولكرم – قسم الإنتاج النباتي و الوقاية، كلية الزراعة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين – مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الطبيعية) مجلد 18 (2) 2004م.

9- رفيق عبود و آخرون ، أهم آفات الحمضيات في الساحل السوري ، الهٌيئة العامة للبحوث العلمٌية الزراعٌية – مركز البحوث العلمٌية الزراعٌية باللاذقٌية – جامعة تشرٌين، كلٌية الهندسة الزراعٌية، قسم وقاٌية النبات.

10- علاني داود البيطار و فارس فضل الجابي (2011) الحمضيات ، جامعة القدس المفتوحة – برنامج البحث العلمي و الدراسات العليا – فلسطين.

11- الإنترنت.

الكاتب :

الحشرة القشرية الحمراء على الحمضيات
The Red Scale Insect On Citrus
( قشرية ، كاليفورنيا الحمراء ، النمشة الحمراء)

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 18/سبتمبر (9)/2020م

مواضيع متعلقة :

حشرة من الرمان اعراضها واضرارها وطرق مكافحتها

ذبابة الفاكهة – Fruit fly – اعراضها وطرق مكافحتها

‫2 تعليقات

  1. جهود مباركة لنشر المعلومات العلمية الزراعية لفائدة الفلاح والمهندس وطلاب الزراعة

    تحياتي لكم دائما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى