الارشاد الزراعي

الموت الجزئي لجذور النباتات Partial death of plant roots

في بعض الأحيان تظهر على النباتات أعراض غريبة تربك المزارع والمختص. وكلاهما يقف حائرا أمام هذه الأعراض التي يصعب عليه تحديد أسبابها وبالتالي يقف المزارع مكتوف الأيدي وهو يرى نباتاته تذبل أمام عينيه. في حين قد يقوم آخر بإتباع وسائل مكافحة لا داعي لها. ومن هذا المنطلق تولدت فكرة إعداد هذا المقال لبيان هذه الظاهرة (الموت الجزئي لجذور النباتات – الذبول المؤقت للنباتات) وكيفية التعامل معها.🍅🍅🍅

🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

تأريخ: 1 أبريل (4) 2023م

🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅🍅

تتعرض جذور النباتات غير المحدودة النمو – مثل الطماطم – إلى موت جزئي عندما تكون النباتات في أوج نموها ، في بداية حملها الغزير . ويحدث ذلك – خاصة – في الأيام الصحوة بعد فترة من الجو الملبد بالغيوم ؛ حيث تظهر على النباتات أعراض ذبول جزئي بعد الظهيرة .

ويقف المنتج – الذي يرى نباتاته تذبل أمام عينيه قبل أن يحصد منها شيء يذكر – حائرا أمام هذه الظاهرة. وفي مزارع تقنية الغشاء المغذى يمكن رؤية الموت الجزئي للجذور بسهولة ، ولكن هذه الظاهرة ليست مقصورة – بأية حال ـ على مزارع تقنية الغشاء المغذي ، وإنما هي تحدث في جميع أنواع المزارع اللاأرضية التي يكون النمو الجذري فيها مقصورا على حیز محدود ، كما في مزارع أكياس البيت ، ومزارع الصوف الصخري .

كذلك يحدث هذا الموت الجزئي للجذور – في هذه المرحلة من النمو النباتي – في المزارع الحقلية أيضا ، ولكن لا يشاهد فيها الذبول الجزئي ؛ نظراً لتشعب المجموع الجذري وانتشاره في التربة.وتموت الجذور في هذه المرحلة من النمو ؛ نظرا لقوة النمو الخضري وكثرة حملة الثمار التي تجذب إليها القدر الأكبر من الغذاء المجهز على حساب الجذور التي تضعف ويموت بعضها ، كما لا تتكون جذور جديدة نتيجة لذلك . ولكن المشاهد أن النباتات لا تلبث أن تتغلب على هذه الظاهرة ؛ حيث لا يتوقف فقط موت الجذور ، وإنما تتكون جذور جديدة ، ويزداد النمو الجذري ـ مع تقدم موسم النمو – إلى أكثر مما كان عليه قبل بداية موت الجذور.

🌙🌴🌙🌴🌙🌴🌙🌴🌙🌴🌙🌴🌙🌴🌙

المصدر: أحمد عبدالمنعم حسن، تكنولوجيا الزراعات المحمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى