افات الخضرواتافات وامراضالخضرواتالطماطمامراض النبات

فيروس الذبول التبقعي – المتبقع – في الطماطم

Tomato Spotted Wilt Virus

يعتبر فيروس الذبول التبقعي من الأمراض الخطيرة على الطماطم التي تنتشر في معظم بلاد العالم . خاصة في المناطق المدارية و شبه المدارية و الإستوائية و المعتدلة حيث أنه يسبب خسائر جسيمة على العديد من الخضروات و نباتات الزينة.

من مرادفاته ايضا : فيروس الورقة البرونزية للطماطم ، فيروس ورقة داليا البلوطي ، فيروس التبقع الحلقي الأصفر للداليا ، فيروس التبقع الحلقي للفول السوداني ، و فيروس التبقع الأصفر للأناناس.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

 الأهمية الاقتصادية لفيروس الذبول التبقعي :

الاهمية الاقتصادية لفيروس الذبول التبقعي

– سجل الفيروس لأول مرة عام 1930م في أستراليا على نباتات طماطم عليها أعراض تبقع و ذبول.

– ينتشر هذا المرض في كل أنحاء العالم . إلا أن الخسائر الناتجة عنه في البلدان العربية هي أقل من تلك التي يسببها موزاييك الطماطم ، أو مرض إلتفاف/تجعد و إصفرار أوراق الطماطم.

– كما يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في معظم بلاد العالم في المناطق المدارية و شبه المدارية و الإستوائية و المعتدلة حيث أنه يسبب خسائر جسيمة على العديد من الخضروات و نباتات الزينة.

– سجل هذا الفيروس على الطماطم في العديد من البلدان العربية مثل تونس ، مصر ، المغرب ، لبنان  ، و الأردن.

– شوهدت أعراض هذا المرض على العديد من مزارع الطماطم في اليمن و خاصة في البيوت المحمية خلال السنوات القليلة الماضية. و من أهم أضراره توقف نمو النباتات المصابة. 

– كما يتسم الفيروس بمدى عوائلي واسع حيث يصيب مجموعة كبيرة من النباتات تصل إلى 500 نوعا تنتمي إلى 27 فصيلة من ذوات الفلقتين. و 7 فصائل من ذوات الفلقة الواحدة. و تشير بعض المصادر أن الفيروس لديه أكبر عدد من المضيفين من أي فيروسات نباتية أخرى . حيث يصيب أكثر من 900 نوع من الحشائش و المحاصيل الحقلية و الخضار و نباتات الزينة و الزهور. و يسبب أضرار مختلفة حسب نوع النبات المصاب و عمره ، و الظروف البيئية.

– يعتبر هذا الفيروس مهم على الطماطم و التبغ في العديد من المناطق. كما يسبب أمراض خطيرة على البطاطس ، الباذنجان  ، و الفلفل. كما يصيب بعض النباتات المعمرة مثل الباباي/الباباظ و النباتات الحولية. و تعتبر الطماطم ، البطاطس ، الفلفل ، و الباذنجان من العوائل الرئيسية لهذا الفيروس ، و العوائل الأخرى الحساسة هي الخس ، الفاصولياء ، البازيلاء ، الفول ، اللوبياء ، و التبغ. و يسبب الفيروس خسائر كبيرة في الإنتاج.

 – يمكن أن يسبب TSWV خسائر تصل إلى مئات الألاف من الدولارات في عملية واحدة محدودة. تقدر الخسائر الناجمة عن تفشي المرض في الفول السوداني بأكثر من 100 مليون دولار أمريكي في جورجيا وحدها في الولايات المتحدة الأمريكية.

– بينت نتائج دراسة عاقل و آخرون (2012) أن TSWV يوجد في الساحل السوري حيث سجلت نسبة إصابة بلغت 0.86% في موسم 2006 – 2007م على الطماطم داخل البيوت المحمية.

المسبب المرضي لفيروس الذبول التبقعي :

فيروس الذبول التبقعي في الطماطم المسبب المرضي

فيروس الذبول التبقعي في الطماطم  Tomato Spotted Wilt Virus  (TSWV) ، جنس Tospovirus ، فصيلة  Bunyaviridae.

جسيمات الفيروس كروية متساوية الأبعاد ، قطرها حوالي 85 نانومتر ، و يحاط بغشاء. لوحظ العديد من السلالات التي تختلف في شدة الأعراض التي تسببها إلا أن أكثرها ثباتا هي سلالات (ringspot) R ،(mild) M ،(very mild) VM ،(necrotic) N ،(tip blight) TB) ، E ، D، C2 ، C1 ، B، A.

صورة مجهرية لفيروس الذبول التبقعي

يمكن تنقية الفيروس بطحن أجزاء النبات المصاب بمحلول منظم فوسفات البوتاسيوم متعادل الحموضة ، و فصل الفيروس بتعريض الإستخلاص للطرد المركزي الخفيف ثم طرد مركزي عالي السرعة و التي يتبعها تعليق الراسب بمحلول منظم يحوي على كبريتيت الصوديوم ، يلي ذلك دورة واحدة من الطرد المركزي المفرق متبوع بالطرد المركزي في محلول سمروز متدرج الكثافة .

طرق إنتقال الفيروس :

– ينتقل الفيروس بالإلقاح الميكانيكي و لكن هذه الطريقة تحتاج لعناية كون الفيروس غير ثابت في الطبيعة . لذلك يستخدم عند نقله محلول منظم متعادل الحموضة يحتوي على مادة مختزلة مثل كبريتيت الصوديوم ، و مادة خادشة مثل السيلايت. كما وجد بأن تعريض النبات إلى فترة ظلام قبل الإلقاح تزيد من حساسية النبات للعدوى.

– كما ينتقل الفيروس بواسطة العديد من حشرات الثربس ، و من أهم أنواعها Thrips tabaci ، T. parmi ، T. setosus ، Scirtothrips dorsalis .

ليس بمقدرة الحشرات الكاملة نقل العدوى إلا إذا أكتسبت الفيروس و هي في طور اليرقات ، و الفترة اللازمة لإكتساب الفيروس 15 دقيقة ، و فترة الحضانة تختلف حسب نوع الثربس فهي في T. tabaci تبلغ 18 – 4 يوم ، و فترة بقاء الحشرة قابلة للإعداء بالفيروس 30 – 22 يوم بعد إكتساب الفيروس، و قد تمتد هذه الفترة لكامل عمر الحشرة.

– تفيد بعض المصادر بأن هذا الفيروس لا ينتقل بواسطة البذور أو حبوب اللقاح. و هناك مصادر أخرى تشير أن الفيروس ينتقل بواسطة بذور الطماطم.

أعراض الاصابة بفيروس الذبول التبقعي على الطماطم  :

اعراض الاصابة بفيروس المتبقع على الطماطم

– الأعراض العامة على النباتات التي يصيبها الفيروس تشمل التبقع الأصفر ، البقع الميتة، تقزم مختلف أجزاء النبات المصاب، و ظهور نموات و زوائد على السطح السفلي للأوراق.

– بينما الأعراض الأولية على الطماطم تكون بشكل زيادة طفيفة في سمك الأوراق الحديثة و تميل قليلا إلى الإلتفاف إلى الأسفل ، يلي ذلك ظهور اللون البرونزي على الأوراق و الذي قد يغطي سطح الورقة بالكامل لذلك يسمى هذا المرض أحيانا بمرض (الذبول/الأوراق  البرونزي في الطماطم). أو يكون على شكل دوائر برونزية.

اعراض الاصابة بفيروس المتبقع في ثمار الطماطم

– في الأطوار المتأخرة من المرض تتشوه الأوراق و يظهر تبقع و إصفرار شديد.

اعراض الاصابة على ورقة شجرة الطماطم

– يحدث ذبول جزئي ، ثم ذبول كلي.

– إذا أصيب النبات و هو في طور البادرة يكون شديد التقزم و غالبا ما يموت.

– قد تظهر تبقعات بنية تغطي سطح الورقة.

شجرة طماطم مصابة بفيروس الذبول التبقعي

– لا تظهر أي أعراض على الثمار المتكونة قبل إصابة النبات بالمرض.

– الثمار المتكونة بعد إصابة النبات بالمرض يظهر عليها عند النضج بقع باهتة من اللون الأحمر الفاتح و اللون الأصفر ، و هذه البقع تأخذ أشكالا مختلفة تتفاوت من التبقع غير المنتظم إلى أشكال دائرية واضحة و قد تتطور لتسبب موت في الأنسجة.

شجرة طماطم مصابة بفيروس الذبول التبقعي

المكافحة المتكاملة :

إن المدى العوائلي الواسع يجعل عملية المكافحة مهمة صعبة إذا انتشر المرض في منطقة كبيرة ، و مع ذلك يمكن الحد من إنتشار المرض بإتباع الوسائل التالية:

  • مكافحة حشرة الثربس من خلال:
  • التغطية.
  • رش المبيدات الحشرية مثل: ساوند  و كاربودكس.  و من المبيدات الحيوية يمكن استخدام سبينوساد أو الأزدراختين (نيمول).
  • المصائد اللاصقة الصفراء و الملش الفضي.
  • ينصح بالتخلص من النباتات المصابة فور ملاحظتها بالقلع و الحرق و الدفن.
  • مكافحة الحشائش التي يمكن أن تصاب بالفيروس.
  • رش النباتات بخليط من إيتامان + اسبرين.
  • زراعة شتلات سليمة.
  • زراعة أصناف مقاومة إن وجدت.
  • المكافحة البيولوجية لحشرة الثربس بإستخدام العث المفترس و النيماتودا و البق المفترس.

المصادر العلمية :

1- عمرو جابر نعمان العواضي (2020) ، منشور فيروس الذبول التبقعي/ المتبقع في الطماطم  17 مارس 2020م – اليمن.

2- إنصاف عاقل و آخرون (2012) ، تقصي إنتشار بعض الفيروسات التي تصيب محصول البندورة داخل البيوت المحمية في الساحل السوري – مجلة جامعة تشرين للبحوث و الدراسات العلمية – سلسلة العلوم البيولوجية ، المجلد 34 العدد 6 (2012).

3 – Denis Persley and others (2006):

COOPERATIVE RESEARCH CENTRE FOR TROPICAL PLANT PROTECTION, THRIPS AND TOSPOVIRUS,A MANAGEMENT GUIDE.

4- Colorado State University Extension regional specialist,commercial greenhouse and nurseries, Adams County.Originally written by Laura Pottorff, former plant pathologist and horticulturist, Integrated Pest Management Program,Jefferson County. Reviewed by T. Blunt 12/14, Greenhouse Plant Viruses.

مقالات اخرى :

سستة ثمار الطماطم – السحاب في الطماطم

مرض اللفحة المبكرة – الندوة المبكرة – على الطماطم و البطاطس

دودة ثمار الطماطم Worm fruits the tomato

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى