اخرىالارشاد الزراعيثقافة زراعيه

تأثير الماء على فاعلية محلول رش المبيد Water effect on effectiveness and compatibility of spraying solution

يمثل الماء لوحده ما نسبته 90% من العوامل المحددة لتوافق و فاعلية محلول و خلطات الرش ، و يندرج ضمن ذلك عدة عوامل ، أهمها: حموضة (PH) الماء ، ملوحة الماء ، و درجة حرارة الماء. و سنوضح هنا تأثير الثلاثة العوامل بشئ من التفصيل و الإيجاز.

ترجمة و إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

جوال: 770275567 967+

تأريخ: 29 – 5 – 2022م

أولا: حموضة و قلوية الماء أو ال (PH) أو الرقم الهايدروجيني:

  • ال PH : هو مصطلح يعبر عن تركيز الهيدروجين +H إلى الهيدروكسيد في الماء -OH ، و يعبر عنها ب اللوغارتم من 0 – 14 ، رقم 7 متعادل أو يوجد تكافؤ بين الهيدروجين و الهيدروكسيد ، أقل من 7 يعني بداية الإتجاه للحامضية ، و أعلى من 7 يعني بداية الإتجاه للقلوية / القاعدية. نظرا لأن هذه الأرقام تستخدم عن طريق لوغارتم فإن رقم 6 يزيد عشرة أضعاف عن رقم 7 في الحامضية ، و رقم 5 يزيد 100 ضعف في الحامضية عن رقم 7.
  • بعض مبيدات الآفات و خصوصا الحساسة لحموضة و قلوية الماء مثل مبيدات الكاربامايت و مبيدات الفوسفور العضوية و مبيدات البايروثرويد عندما تكون في وسط قلوي يحصل لها عملية تأين و بالتالي تبدأ تفقد فاعليتها ، و فقد الفاعلية يعبر عنه بفترة نصف عمر المبيد ، و التي يعبر عنها بعدد الساعات ، و سنذكر مثال للتوضيح فيما يلي:
    مبيد أبامكتين أفضل ph له هو 6.5 ، و ممكن تظل هنا حوالي 16 ساعة ، و هذا يعني أن هذا المبيد بعد 6 ساعات أو 7 ساعات سيكون قد انتهى نصفه (فقد نصف فاعليته بعد مضي 6 أو ساعات) و بعد 6 ساعات أخرى سيفقد ربع فاعليته (بعد 12 ساعة فقد ثلاثة أرباع فاعليته).
  • درجة حموضة الماء المناسبة تختلف من مادة فعالة إلى أخرى ، و يوجد لذلك جداول إسترشادية.
  • يتم معرفة ph الماء عن طريق جهاز أو قلم قياس ph ، أو عن طريق استخدام ورق دوار الشمس. و يعتبر قلم ph هو الأفضل كونه أكثر دقة و سرعة.
  • المبيدات الحشرية تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للتحلل القلوي من مبيدات الفطريات أو منظمات نمو النباتات.
  • معظم المبيدات الحشرية يكون ال ph المثالي لها بين 5 و 7. و العديد من المبيدات الحشرية تزيد فاعليتها في حموضة 7 أو أعلى ، و بعضها لا يتأثر بحموضة الماء.

📌 المبيدات التي تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء = 7 (الph المثالي لها = 7) ، هي:

أسيتامبريد ، اسيفيت ، بندايوكارب – بيتا سيفلوثرين – بوسكاليد – كارباريل – كلورانت لانينبرول – كلوروثالونيل – كلوربيرفوس – كلورسلفورون – كلوببيراليد – كلوثيانيدين – هيدروكسيد النحاس – سيفلوثرين – دامينوزيد – دلتامثرين – ديازينون – دايفنازيت – دايكوات – دايثوبير – إيتريديازول – إي اس فنفاليريت – فينوكسابروب – فينبروكسيميت – فلوايزيفوب بي بيوتل – فلوبريميدول – فورامسولفورون – جاما سيهالوثرين – هكساثيازوكس – إيمازاكوين – أميداكلوبرايد – أندوكساكارب – إيبروديون – إيسوكسابين – لامبداسيهالوثرين – مانكوزيب – ميفينوكسام – ميثوميل – ميثيل باراثيون – مايكلوبيوتانيل – أوكساديازون – باكلوبيوترازول – بوتاسيوم سالتس – بروديامين – بروناميد – بروباموكارب – بروبيكونازول – بيراكلوستروبين – سيثوكسيدين – سبينوساد – ثياميثوكسام – ترايديمفون – تراي فلوكسي صوديوم – ترايفلوميزول – ترنكساباس إيثيل – زيتا سايبرمثرين.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 6.5 ، و هي:

أبامكتين – كابتان – كلوروثالونيل + ثيوفانيت ميثيل – كبريتات النحاس – سايرومازين – إيدوسلفان – كريزوكسيم ميثيل – ميفلوايدايد – أوكسيفلورفين – ثيوفانيت ميثيل.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 6 ، و هي:

أزوكسيستروبين – أزدراختين – بيفنثرين – كلورفينابير – فيناريمول – إنهكساميد – فنبروباثرين – فوستيل ألمنيوم – جبراليك أسيد – بنديمثالين – بيمترازين – بيرايبروكسفين – ترايكودرما هارزيانوم – ترايفلوكسي ستروبين – بينكونازول.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 5.5 ، و هي:

             ميثاميدوفوس - دايميثيل.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 5 ، و هي:

كاربوفوران – دايمثويت – إيثيفون – جلايفوسيت – مالاثيون – ناليد – أوكساميل – فوسميت – ترايكلورفون.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 4 ، و هي:

          سايبرمثرين - دايمثويت - بيرمثرين.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 7.5 ، و هي:
فلودايوكسونيل.

📌 مبيدات تعطي أفضل فاعلية عند حموضة ماء 8 ، و هي:

                                بنتازون.

يمكن تقسيم المبيدات من حيث حساسيتها لحموضة و قلوية الماء كما يلي:
(انظر الجدول المرفق)
1- مبيدات شديدة الحساسية لقلوية الماء (ph 8 – 9):
يمثلها اللون الأحمر بالجدول.
2- مبيدات شديدة الحساسية لحموضة الماء (ph 4 – 6):
يمثلها اللون الأحمر بالجدول.
3- مبيدات متوسطة الحساسية لحموضة أو قلوية أو تعادل الماء:
يمثلها اللون الأصفر بالجدول.
4- مبيدات لا تتأثر ب ph الماء:
و يمثلها اللون الأخضر بالحدول.

و للحصول على أفضل النتائج ، يجب أولا تحديد ph الماء المستخدم ، و معرفة أفضل ph للمبيد المستخدم ، و هنا وجب التنوية للنقاط التالية:
1- ممنوع تحميض الماء (خفض ph الماء) لمركبات النحاس ؛ لأن ذلك يسبب سمية للنبات.
2- ممنوع استخدام حامض الفوسفوريك في تحميض الماء ؛ لأنه يسبب كسر الروابط بين المادة الفعالة و المواد الحاملة.
3- يمكن خفض ph الماء (تحميض الماء) بإستخدام أحد المواد التالية:
3- 1- مادة الستريك أسيد (ملح الليمون) و تستخدم بمعدل 1 – 1.5 جرام عندما يكون ph الماء من 7.5 – 8.
3- 2- حمض الخليك (الخل) بمعدل 1.5 – 2 مل / لتر ماء عندما يكون ph الماء من 7.5 – 8.
3- 3- حمض النيتريك بمعدل 0.5 مل / لتر ماء عندما يكون ph الماء من 7.5 – 8.
3- 4- حمض الكبريتيك بمعدل 0.5 مل / لتر ماء عندما يكون ph الماء من 7.5 – 8.
4- حموضة الماء المناسبة لمعظم المبيدات تتراوح بين 3.5 – 6.
5- تخزين المبيد بعد تحضير محلول الرش غير مناسب لأغلب المبيدات و لهذا بالرش فورا.
6- درجة الحموضة من 6 – 7 مناسبة للرش الفوري بعد فك المبيد.

ثانيا: ملوحة الماء:
المعادن المذابة في الماء يمكن أن تؤثر على فعالية بعض مبيدات الأعشاب سلبا و خاصة مبيدات الأعشاب المصنوعة من الملح مثل الجلايفوسيت ، سيكلوكسيديم ، ملح الأمونيوم إيمازيثابير ، و جلايفوسيت أمونيوم. المعادن المذابة في الماء يتم التعبير عنها كمواد صلبة أو TDs الإجمالية. و يتكون TDs عادة من ستة من المعادن الرئيسية في الماء. و المعادن المذابة تحمل كاتيون موجب أو أنيون سالب ، و هي كالتالي:
1- كاتيون موجب و هي:
كالسيوم ++Ca و مغنيسيوم ++Mg و صوديوم ++Na.
2- أنيون سالب و هي:
كبريتات –So4 و كلوريد -Cl و بيكربونات -HCO3.

  • إذا كانت مستويات بيكربونات الماء (HCO3 – ) أكثر من 400 إلى 500 جزء في المليون ، فإن ذلك يؤثر على فاعلية بعض مبيدات الأعشاب مثل: sethoxydim, clethodim , tralkoxydim and 2,4,D Amine. و لتخفيف هذه المشكلة يمكن إضافة نوع من الأمونيا و غيرها من خافضات التوتر السطحي غير الأيوني أو الحوامض.

الماء العسر: يشير مصطلح عسر المياه إلى وجود أكثر من معدن موجب مثل الكالسيوم ، المغنيسيوم ، و الحديد. يتم قياس عسر الماء (المعادن الصلبة) في أجزاء لكل مليون. و نتائج المختبرات عادة توضح الكالسيوم للبساطة. يمكن أن تؤدي هذه الكاتيونات إلى تقليل فعالية مبيدات الآفات الحمضية الضعيفة خاصة إذا كانت درجة حموضة الماء أعلى من النطاق المثالي ، و يحدث التأثير بسبب إنفصال مكونات المبيد إلى مكونات موجبة الشحنة و سالبة الشحنة مع مكونات الماء السالبة و الموجبة الشحنة. و ينتج عن ذلك جزيئات لا يمكن إمتصاصها بواسطة الآفة المستهدفة ، أو تدخل بمعدل أبطأ ، أو تتكون أملاح غير قابلة للذوبان. مبيدات الآفات الحمضية الضعيفة مثل جلايفوسيت و كلوبيراليد و تي فور دي أمين و الدايكامبا قد تفقد فاعليتها إذا تجاوز عسر / ملوحة الماء 150 جزء في المليون خاصة إذا كان الرقم الهيدروجيني أكثر من 7. سوف تفقد العديد من مبيدات الأعشاب الأخرى فعاليتها إذا كان عسر الماء (الأملاح الصلبة) أكبر من 400 جزء في المليون إذا كان الحديد موجودا.
يمكن خفض الأملاح الصلبة (عسر الماء) بإضافة كبريتات الأمونيوم الجافة SO4 ٢(NH4) عند 8.5 إلى 17.5 رطل لكل 100 جالون من الماء ، أو الأسمدة السائلة مثل 28% نيتروجين أو 32% نيتروجين أو 10 – 34 – 0 بمعدل 1.25 – 2.5% جالون.

الماء العكر: و هو الماء الذي يوجد به جزيئات معلقة مثل التربة و المواد العضوية و هذه تقلل من فاعلية العديد من المكونات النشطة لمبيدات الآفات و خاصة مبيدات الجلايفوسيت و البيرمثرين و البينفنثرين. و الحل هنا يكمن بأهمية استخدام مياه نظيفة و نقية و خالية من العوالق.

ثالثا: درجة حرارة الماء:
عند استخدام المياه الباردة فإننا نحتاج وقت أطول لذوبان المبيدات و الأسمدة ، بينما يكون الذوبان أسرع في حالة استخدام مياه أكثر حرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى