افات الخضرواتالارشاد الزراعيالطماطمامراض النبات

مرض العفن الأبيض في الطماطم White rot diseases in tomato

مرض العفن الأبيض في الطماطم White rot disease in tomato
(عفن اسكليروتنيا – العفن القطني – العفن القطني الأبيض – مرض سكليروتينيا – تعفن الأخشاب – تعفن الجذع)

أهمية مرض العفن الأبيض في الطماطم :

الانتشار :

تنتشر الإصابة بهذا المرض في الزراعات المحمية ، بينما يكون المرض أقل خطورة في الزراعات الحقلية المكشوفة.

واسع الإنتشار في كثير من بلدان العالم مثل بريطانيا و فرنسا و ألمانيا و أستراليا و نيوزيلندا و كندا و بعض مناطق أميركا و مصر و اليمن و غيرها.

ينتشر مرض العفن الأبيض في الطماطم على نطاق واسع في المناطق شبه الإستوائية و المعتدلة. تم استخدام أكثر من 60 اسمًا حتى الآن للإشارة إلى الأمراض التي يسببها هذا العامل الممرض.

الاضرار :

الفطر المسبب لهذا المرض يصيب السوق ، الأوراق ، أعناق الأوراق ، و الثمار. و يحدث فيها تقرحات و أعفان.

يسبب المرض أضرارا كبيرة لكثير من المحاصيل الزراعية مثل الخضار (الطماطم و البطاطس و الباذنجان و البطيخ/الحبحب و الكوسة و الخس/السلطة و الكرفس و الكرنب/الكوبيش و القرنبيط/الزهرة و البصل و الخيار و الجزر) و محاصيل الحقل (البسلة و البامية و البرسيم و دوار الشمس و السمسم و الفاصولياء و الفول السوداني و الدخان) ونباتات الزينة و ثمار أشجار الفاكهة (الحمضيات و المشمش) و غيرها.

إن الفطريات التابعة لجنس Sclerotinia خاصة نوع S. sclerotiorum تسبب أمراضا مهلكة لعديد من النباتات العصارية خاصة الخضروات و نباتات الأزهار و بعض الشجيرات.

أمراض السكليروتينيا عالمية الإنتشار و تصيب النباتات في كل أطوار نموها ، متضمنة البادرات ، النباتات كاملة النمو ، النواتج النباتية التي جمعت كذلك يصيبها الفطر أثناء النقل و التخزين.

من أخطر أمراض الزراعات المحمية خلال الفترة من ديسمبر حتى أوائل مايو و يصيب الفطر ما يزيد عن ٣٦٠ نوع من النباتات.

و من غير المعتاد أن يصيب المرض نسبة عالية من نباتات المحصول.إن الفطر S. sclerotiorum هو المسئول عن أكثر من ٦٠ من أمراض النبات، و له أكثر من ٤٠٠ نوع نباتي مضيف.

يعتبر واحدا من أكثر الأمراض تدميرا لمحصول الطماطم ، و تتفاوت شدته من ١٨.٦٠% إلى ٣٠.٥٠% في مواقع مختلفة من كانبور.

و يمكن لهذا المرض أن يسبب دمارًا لنباتات الطماطم في المناخات الباردة و الرطبة ، و قد يستمر في التربة لمدة تصل إلى 10 سنوات.

المسبب المرضي لعفن الأبيض في الطماطم :

المسبب المرضي لعفن الأبيض في الطماطم

الفطر Sclerotinia sclerotiorum ، أو النوع S. minor . يتبع الفطريات الأسكية و يتطفل على عوائل على عوائل عديدة على هيئة ميسيليوم نشط . و في غياب العوائل يكمن الفطر بالتربة على هيئة أجسام حجرية صلبة سوداء اللون (طولها ٢ملم إلى ١سم أو أكثر و أشكالها غير منتظمة).

و تنقل الأجسام الحجرية من حقل لآخر بواسطة وسائل مختلفة كالأدوات الزراعية و الحيوانات و مياه الري و غيرها.

ينتج عن إنبات الجسم الحجري الواحد ثمرة أسكية أو عدة ثمار أسكية ، و الثمار الأسكية مفتوحة و على شكل قمع ذي عنق طويل ، تحمل على سطحها أكياسا أسكية متراصة بجوار بعضها و متوازية.

يصيب الفطر النبات عن طريق الإختراق المباشر. و يحصل الفطر على غذائه من الخلايا الميتة حيث أنه يفرز مواد إنزيمية ينتج عنها موت الخلايا النباتية قبل وصول هيفات الفطر إليها. الجراثيم الأسكية تنتشر على سطح التربة كما تساعد الرياح على إنتقالها من مكان لآخر.

الظروف الملائمة:

الأجزاء النباتية الغضة أسهل و أسرع في إصابتها عن تلك الخلايا ذات الجدر المسوبرة أو الملجننة.

المواسم الباردة الرطبة.

يناسب المرض زيادة الرطوبة الجوية و الأرضية لذا يكون خطيرا في الزراعات المحمية التي لا يعتنى فيها بالتهوية الجيدة. و عند هطول الأمطار.

الزراعة المتقاربة و زيادة التسميد النايتروجيني.

يزدهر المرض على حرارة ١٥ – ١٨ درجة مئوية مع رطوبة نسبية مرتفعة أو ندى.

أفضل حرارة للإصابة بالمرض تتراوح بين ٢٠ و ٣٠ درجة مئوية.

ممارسات الري الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة الرطوبة كثيرا عند قاعدة النبات كما يحدث في حالة الري بالغمر أو عند الإسراف بالري بالتنقيط.

عند زراعة الطماطم بعد فاصوليا حيث أن الفطران ينتشران بشدة على الفاصوليا.

من المرجح أن تصيب الأبواغ نباتات الطماطم بعد 16-72 ساعة من البلل المستمر مع رطوبة نسبية تزيد عن 90 بالمائة. تكون النباتات أكثر حساسية عندما تتفتح ، لذا انتبه جيدًا للزهور إذا كان الطقس باردًا و رطبًا.

أعراض العفن الأبيض في الطماطم :

أعراض العفن الأبيض في الطماطم

تصاب النباتات في أي طور من أطوار نموها.

الفطر المسبب يصيب الساق و الأوراق و أعناق الأوراق و الثمار و الجذور.

يسبب الفطر ذبول طري للبادرات في المشتل و تظهر أعراض الإصابة في الحقل على شكل بقع مائية قد يتغير لونها إلى اللون البني قرب قاعدة الساق في المنطقة القريبة من سطح التربة و تمتد الإصابة للأسفل حتى تشمل المجموع الجذري و تسبب تعفنه و تمتد الإصابة للأعلى حتى تصل قواعد و أعناق الأوراق و تصفر الأوراق و تذبل و تتساقط و عند مهاجمة الفطر للثمار الناضجة تظهر بمظهر لين أو عصيري.

تتطور الإصابة بسرعة عند توفر الحرارة المعتدلة و الرطوبة العالية مؤدية في النهاية إلى تعفن العضو المصاب مع خروج سوائل كريهة الرائحة.

يكون الفطر أجسام حجرية سوداء مختلفة الأشكال مطمورة في النمو الهايفي الأبيض اللون المحيط بالأنسجة النباتية المصابة و تكون في البداية ذات لون أصفر ثم تتحول تدريجيا إلى اللون الداكن و تصبح صلبة القوام. و يعد نمو الفطر على هذه الصورة مظهرا مميزا يسهل بواسطته التعرف على المرض و تمييزه عن أمراض أخرى مشابهة.

على الطماطم تبدأ الأعراض بظهور بقع مائية غائرة على سطح النبات بالقرب من سطح التربة ، لا تلبث أن تتحول إلى اللون الأبيض المصفر ، و يشاهد النمو الفطري عند قاعدة ساق النبات .

كما تمتد الإصابة إلى أعلى الساق و إلى الأسفل نحو الجزء العلوي من جذر النبات . و تؤدي الإصابة إلى توقف النمو النباتي . ثم ذبول النبات و موته ، و تشاهد الأجسام الحجرية للفطر على سوق النباتات و في أنسجة القلف في مواقع الإصابة.

يظهر عفن أبيض على الساق يؤدي إلى إهتراء الأنسجة تحته و يتبعه إفراغ الساق و ظهور أجسام حجرية سوداء و تبدو الساق كالعظام الجافة.

تظهر الإصابة على شتلات الطماطم بشكل ضعف عام للشتلة يتبعه ذبول و موت.

دورة مرض العفن الأبيض في الطماطم :

يقضي الفطر Sclerotinia sclerotiorum و بعض الأنواع التابعة له الشتاء على شكل ميسيليوم في النباتات الميتة أو الحية و على شكل أجسام حجرية على أو في الأنسجة المصابة أو على شكل أجسام حجرية سقطت على الأرض .

تنبت الأجسام الحجرية في الربيع أو في بداية الصيف ، و تعطي واحدا أو أكثر من السويقات الضعيفة و النحيلة . تنتهي هذه السويقات بقمة فيها ثمرة أسكية تسمى أبوثيسيم apothecium ، يتكون داخل هذه الثمرة الأكياس الأسكية و الجراثيم الأسكية. ينطلق من الثمرة الأسكية أبوثيسيم أعدادا كثيرة من الجراثيم الأسكية ، في الهواء بعد فترة ٢ – ٣ أسابيع ، تحمل الأكياس الأسكية بعيدا.

تنبت الجرثومة الأسكية على سطح النبات العائل و تعطي أنبوبة إنبات ينمو إلى ميسيليوم يلتصق بسطح العائل بواسطة عضو إلتصاق. ثم يخترق الفطر كيوتيكل العائل إختراقا مباشرا بواسطة أنبوبة عدوى دقيقة تفرز مواد إنزيمية تسبب موت خلايا العائل قبل وصول هيفات الفطر إليها.

دورة مرض العفن الأبيض في الطماطم

في حالات كثيرة جدا نجد أن الأجسام الحجرية تسبب إصابات و ذلك عن طريق تكوين خيوط ميسيليومية و التي تهاجم و تصيب مباشرة سوق النباتات الحديثة.

إن طريقة الإصابة المتسببة عن الأجسام الحجرية من المحتمل أن تكون أكثر انتشارا من طريقة الجراثيم الأسكية و ذلك تحت الظروف الرطبة .

أما في النوع S. Sclerotiorum فإن جميع الإصابات تقريبا تبدأ بجراثيم أسكية. الشيء الجيد الوحيد في هذا المرض هو أنه بمجرد الإنتهاء من دورة المرض. فإنه لن ينتج جراثيم حتى العام المقبل عندما تعود الظروف المواتية.

المكافحة:

لا تفيد الدورة الزراعية كثيرا في مكافحة هذا المرض . نظرا لوجود أكثر من ٣٦٠ عائلا نباتيا للفطر ، فضلا عن أن الأجسام الحجرية التي يكونها الفطر يمكنها العيش في التربة لعدة سنوات.

التربة :

تعقيم التربة قبل الزراعة في المحميات و ذلك عن طريق التعقيم الشمسي أو بإستخدام الدازوميت.

حرث التربة لعمق ٣٠ سم لقلب الأجسام الحجرية التي يكون تواجدها في الخمسة سنتيمترات العلوية من التربة.

غمر التربة بالماء عدة أسابيع قبل الزراعة يقلل من الإصابة بالمرض.

تجنب استعمال أي أدوات زراعية أو تربة ملوثة ، أو سماد عضوي ملوث بالأجسام الحجريةللفطر.

تهوية البيوت المحمية جيدا ، و تجنب زيادة الرطوبة الأرضية بالقرب من قاعدة ساق النبات.

معاملة الشتلات قبل زراعتها بمبيد كلوروثالونيل أو مانكوزيب + أوكسي كلورور النحاس أو ميتالاكسيل + أوكسي كلورور النحاس.

الرش:

رش النباتات بعد الشتل بنحو ٦ أسابيع – ثم كل أسبوعين بعد ذلك – بأي من المبيدات الفطرية التالية بالتناوب:

كلوروثالونيل ، ميتالاكسيل + أوكسي كلورور النحاس ، إيبروديون.

رش سطح التربة مرة واحدة شهريا بمبيد مناسب مثل: أزوكسيستروبين + ثيوفانيت ميثيل أو مفينوكسام + تولكفوس ميثيل أو بروباموكارب هيدروكلوريد.

التخلص من النباتات المصابة أولا بأول بحفر دائرة حول النباتات المصابة يبلغ قطرها من ستة إلى ثمانية بوصات بعمق من أربعة إلى ست بوصات في الأرض ، و إزالة جميع التربة.

تجنب تجريح النباتات و الإعتدال بالري و التسميد النايتروجيني , تجنب الزراعة الكثيفة و زراعة أصناف مقاومة.

هناك نوعان من المبيدات الفطرية بالملامسة إيبروديون و فنكلوزولن أعطت مقاومة ممتازة للفطر Sclerotinia .

ذكر أن هناك أكثر من ثلاثون نوعا من الفطريات و البكتيريا و الحشرات و كائنات أخرى دقيقة تتطفل على أو تتدخل في نمو الفطر Sclerotinia Sp.

و لقد حصل على نتائج مشجعة بالمقاومة الحيوية لأمراض هذا الفطر في بعض المحاصيل عن طريق دمج التربة الملوثة بالفطر الممرض بفطريات من المتطفلات الفطرية mycoparasites مثل Cominitans niothyrium و Gliocladium roseum و G. virens و Sporodesmium sclerotivorum و Trichoderma viride.


-الرش الوقائي بإستخدام كوزافيت 80% W.G (كبريت ميكروني) أو بوسكاليد ، و رش النباتات عند ظهور الإصابة بمبيد بروسيميدون أو ثيوفانيت ميثيل أو إيبروديون.

جمع و حرق مخلفات المحصول السابق المصاب.

التخزين في مخازن جافة منخفضة الحرارة و تجنب تخزين أجزاء مصابة.

أشارت (Naema 2016 و آخرون) إلى أن ألبوم Trichoderma و Bacillus subtilis كانا الأكثر فاعلية في تثبيط النمو النخامي من S. sclerotiorum في المختبر.

المصادر:

١- عبدالحميد محمد طرابية ، الزراعات المحمية(الأمراض – الآفات – المكافحة) ، الطبعة الأولى ٢٠١٠م – مكتبة المعارف الحديثة – الإسكندرية.
٢- أحمد عبدالمنعم حسن ، الطماطم: الأمراض و الأفات و مكافحتها ، الدار العربية للنشر و التوزيع ١٩٩٨م – كلية الزراعة – جامعة القاهرة.
٣- تأليف جورج أجريوس ، ترجمة محمود موسى أبو عرقوب ، أمراض النبات – الطبعة العربية الأولى ١٩٩٤م – المكتبة الأكاديمية – القاهرة.
٤- حسين العروسي و آخرون ، أمراض النبات – ١٩٩٢م ، منشأة المعارف بالإسكندرية.
٥- صدر الدين نور الدين أبوبكر ، الآفات و الأمراض النباتية الجزء الثاني – الطبعة الأولى ٢٠٠٣م/آربيل – الفاو.
٦- جهاد محمد الهباء و آخرون ، أمراض النبات للصف الثالث بالمدارس الثانوية الزراعية – ٢٠١٠/٢٠١١م ، وزارة التربية والتعليم ، جمهورية مصر العربية.


٧- محمد أبو زيد و عماد نحال ، الدليل الحقلي لزراعة البندورة في لبنان ، الطبعة الأولى شباط ٢٠١٢م – المشروع الإقليمي للإدارة المتكاملة للآفات في الشرق الأدنى و دائرة وقاية المزروعات – مصلحة وقاية النبات بوزارة الزراعة اللبنانية.


٨ – Naema A. Gomaa And others , 2016 ,Integrated Management of Tomato White Mold Disease Caused by Sclerotinia sclerotiorum using the Combined Treatments of Compost, Chemical Inducers and Fungicides.
٩- G.A.Ahmed,And others, 2017, Integrated Management of Tomato Sclerotinia Rot Disease
by using the Combined Treatments between Compost,
Bioagents and some Commercial Biocides.
١٠- N. K. Upadhyay, And others, 2019, Management of White Mold Fungus Sclerotinia sclerotiorum (Lib) De Bary
Causes Disease in Tomato under In vitro Conditions.
١١- DISEASE MANAGEMENT:
White Mold of Tomato & Pepper, pdf, page 129 – 130.
١٢- الإنترنت.


إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
٧٧٠٢٧٥٥٦٧
تأريخ: ٤/أغسطس(٨)/٢٠٢٠م

مواضيع متعلقة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى