افات وامراضفواكه اخرى

مرض العفن الرمادي على الفراولة Gray mold on strawberry

تعتبر المسببات الفطرية المشكلة الأساسية في المحاصيل الزراعية في العالم، ومن المحتمل أن يعتبر المسبب المرضي للعفن الرمادي Botrytis cinerea من أهم المسببات المرضية الأكثر إنتشارا في العالم الذي يصيب المجموع الخضري والثمار وبالتالي يسبب خسارة إقتصادية كبيرة. يصيب هذا المسبب المرضي العديد من المحاصيل الزراعية ومنها الفراولة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 17 أبريل (4) 2023م

أهمية المرض Importance :

  • يعد العفن الرمادي في الفراولة من الأمراض الشائعة على نباتات كثيرة خاصة في الزراعات المغطاة، حيث يصيب الفراولة، الطماطم، الخيار، الخس، الحمص، العنب ونباتات الزينة وغيرها. ويمكن للفطر أن يهاجم أكثر من 500 مضيف نباتي في جميع أنحاء العالم.
  • وصف الفطر المسبب للمرض عام 1927م ويوجد في كل مكان ويحدث مرضا على كل أنواع نباتات الزينة العشبية. ويعد من الفطريات الضعيفة، وليس له القدرة على إصابة النباتات السليمة وله القدرة على عدوى أي جزء من النباتات المجروحة أو الميتة.
  • يحدث المرض على النباتات أثناء نموها في الحقل ويمتد ضرره لفترة ما بعد الحصاد خلال النقل والتسويق والتخزين.
  • تؤدي الإصابة إلى نقص المحصول بشدة، وإلى زيادة كبيرة في الفاقد بعد الحصاد بسبب سرعة تعفن الثمار قبل وصولها إلى المستهلك.
  • في عام 2001م تم إحتساب التكاليف الإجمالية ل Botryticides (مبيدات العفن الرمادي) لتكون 540 مليون يورو، تمثل 10% من سوق مبيدات الفطريات العالمية.
  • يمكن أن يسبب المرض خسائر في العائد تصل إلى 25%.

المسبب المرضي Pathogen:

يسبب المرض فطر بوتريتس سيناريا Botrytis cinerea Pers. (1794) . ويصنف الفطر كما يلي:
Kingdom: Fungi, Division: Ascomycota, Class: Leotiomycetes, Order: Helotiales, Family: Sclerotiniaceae, Genus: Botrytis, Species: B. cinerea
يعود الفطر Botrytis إلى عائلة Moniliaceae وإن جميع أنواعه رمية التغذية وإن معظم الخلايا التي يصيبها تموت أثناء الإصابة مثل الفطر Botrytis الطور اللاجنسي للفطر Botryotina fuckeliana والذي للفطريات الكيسية Ascomycetes حيث يكون في طوره الجنسي أجسام ثمرية طبقية الشكل Apothecia. يصيب الفطر Botrytis cinerea مجموعة كبيرة من العوائل النباتية المختلفة. يستطيع الفطر إصابة عوائله بعدة طرائق حيث يستطيع إختراق الأوراق المسنة والحساسة وكذلك بقية الأنسجة بصورة مباشرة كالبادرات وأجزاء الزهرة والثمار الناضجة. ميسيلوم الفطر (بني مخضر) وهيفاته مقسمة دائرية أو منتفخة قليلا عند منطقة التقسيم. الحامل الكونيدي صلب غير سميك داكن اللون متفرع وله خلية قمية مفلطحة تحمل عليها عناقيد من الجراثيم الكونيدية المحمولة على ذنيبات قصيرة. الجراثيم الكونيدية أحادية الخلية ناعمة كروية أو بيضاوية وتأخذ اللون الرمادي عندما تتجمع مع بعضها البعض. والأجسام الثمرية ذات شكل طبقي بنية اللون، والجراثيم الأسكية شفافة وحيدة الخلية بيضاوية ناعمة.

الأعراض Symptoms:

  • تظهر الأعراض على الأوراق بشكل بقع مشبعة بالماء تأخذ لون رمادي إلى بني وتكبر البقع لتغطي معظم الورقة وتؤدي إلى ذبولها. ويبدأ ظهور الأعراض بشكل نقطة في مكان الجرح تتكشف إلى حلقات متداخلة من أنسجة فاتحة وغامقة وتأخذ شكل لوحة “ضرب النار”.
  • يظهر على الأزهار نمش مشبع بالماء أو بني اللون، يتسع بسرعة مكونا مناطق كبيرة يتراوح لونها من الأحمر الداكن إلى البني تظهر على البتلات وتنتشر الإصابة من البتلات المعدية إلى البتلات الأخرى المجاورة. ينمو الفطر نحو ساق الزهرة مسببا تحطمه وتتعفن البراعم. ويسبب الفطر لفحة أزهار.
  • تظهر تقرحات على الساق أو يحدث موت طرفي للسيقان. وتؤدي التقرحات إلى ضعف الساق وذبول النبات وموته أحيانا. وقد تتعفن منطقة التاج.
  • للفطر القدرة على إحداث ذبول طري للبادرات. وفي ظروف الرطوبة المرتفعة يكون الفطر الجراثيم المميزة للفطر. وتغطى جميع المناطق المصابة بنمو فطري زغبي رمادي اللون. وعند إجراء الفحص الميكروسكوبي تظهر كتل الجراثيم التي تشبه عنقود العنب.
  • تظهر على الثمار بقع بنية فاتحة في المبدأ ثم تشمل الثمرة كلها فتجف. كثيرا ما يمتد المرض إلى عنق الثمرة المصابة ثم ينتشر منها إلى الثمار الأخرى. وفي الظروف الرطبة تغطى الثمرة بنموات الفطر الرمادية وقد يغطى بنمو أبيض من غزل الفطر. وقد تتكون الأجسام الحجرية السوداء للفطر على أعناق الثمار وأحيانا على الثمار. ويكون الجزء المصاب من لب الثمرة طريا قليلا في بداية الإصابة، ثم يصبح صلبا وجافا. ولا يوجد حد فاصل واضح بين الأنسجة الثمرية المصابة والسليمة. وتبقى الثمار المصابة متماسكة ولا يرشح عصيرها وهذا ما يميز الإصابة بالعفن الرمادي عن أعفان الثمار الأخرى مثل فطر الريزوبس وغيرها من أعفان الثمار الأخرى. الإصابة بالرشح تحدث عادة أثناء التسويق وأحيانا تظهر على الثمار الناضجة قبل الجمع ويكون السبب في ذلك هو فطر Rhizopus stolonifera والعفن المتسبب عنه طري مائي ويتغير لون الثمار إلى البني الفاتح وينمو الفطر غزيرا حول الثمار ومسببا رشح يصبغ لون صناديق التعبئة.

الظروف الملائمة Epidemiological:

تلائم الإصابة بالعفن الرمادي الرطوبة المرتفعة (93 – 100% لمدة 24 ساعة) والحرارة المنخفضة (7 – 20°م)، كما يساعد التسميد الآزوتي المرتفع على إنتاج ثمار غضة تسهل إصابتها. وانخفض نسبة إنبات كونيديات الفطر في منتصف فصل الصيف عند تعرضها بصورة مباشرة إلى ضوء الشمس. أنسب حرارة لتجرثم الفطر في الأوراق المصابة هي 18°م، ويزداد التجرثم بزيادة فترة إبتلال الأوراق. ويلزم توفر الرطوبة الحرة لإنبات الجراثيم الكونيدية. وإذا ظلت الثمار مبتلة لمدة ساعتين فإنها يمكن أن تصاب مباشرة بإنبات الجراثيم التي تتواجد على سطحها، وتزداد إحتمالات الإصابة وشدتها بزيادة فترة تعرض الثمار للإبتلال. ولذا .. تزداد خطورة المرض عند سقوط الأمطار خلال موسم الحصاد. أما الثمار التي تكون ملامسة لتربة رطبة فإنها تصاب في أي وقت أيا كانت الظروف الجوية السائدة.

دورة المرض Cycle of disease:

  • ليس فطرا متخصصا على الفراولة فهو يهاجم العديد من النباتات الزراعية و البرية، وقد يعيش مترمما على الانسجة الميتة أو المتقرحة.
  • يمكن للفطر أن يعيش في الاربة على صورة أجسام حجرية أو في البقايا النباتية المصابة.
  • يمضي الفطر الشتاء على شكل أجسام حجرية تتكون في الخريف وقد يعيش على صورة ميسليوم.
  • و في الربيع تنتج الأجسام الحجرية والميسيليوم الجراثيم الكونيدية والتي تنتشر بالأمطار والرياح .
  • تنبت الجراثيم الكونيدية وتحدث العدوى وتخترق الهيفات النباتات عن طريق الإختراق المباشر أو عن طريق الجروح التي تحدثها الحشرات أو البياض الدقيقي أو الطيور.
  • كل أنواع الفطر Botrytis تكون أجسام حجرية إعتمادا على العزلة والظروف الزراعية وتختلف هذه الأجسام من حيث الحجم والشكل وبصورة عامة يعد الجسم الحجري الوسيلة الرئيسة التي يبقى بها الفطر ساكن وقد يكون الفطر الجسم الثمري الطبقي في التكاثر الجنسي مع الأخذ بنظر الإعتبار قدرة أنواع الفطر من إنتاج مجاميع من الكونيديات بصورة متعاقبة.
  • يزداد إنتشار المرض عندما يسود الجو رطوبة عالية لفترة طويلة، ففي هذه الظروف يمكن للفطر إصابة الأزهار والثمار في جميع مراحل تكوينها من الطور البرعمي إلى الثمار الناضجة، وتنتثر الجراثيم التي تتكون على البراعم، والأزهار، والثمار – بسهولة – بواسطة الهواء لتبدأ إصابات جديدة.
  • يمكن أن تصاب مختلف الأجزاء الزهرية (البتلات ، والسبلات ، والأسدية ، والتخـت الزهري) بالفطر في الحقل بواسطة الجراثيم التي تحملها التيارات الهوائيـة . ويمكـن أن تبقى إصابات أوراق الكأس ساكنة ولا تنشط إلا بعد اكتمال نضج الثمار . كما يمكـن أن تصاب الثمار الناضجة إما مباشرة ، وإما بتلامسها مـع ثمـار أخـرى مصابـة. وتنشأ معظم إصابات الثمار – أساسا – من الإصابات الكامنة للأجـزاء الزهرية التي تبدأ في التحول إلى عفن بمجرد نضج الثمرة . وتعد الأزهار المتفتحـة والثمار البيضاء والأجزاء الزهرية التي دخلت مرحلة الشيخوخة أشـد المراحـل قابلية للإصابة ، بينما تعتبر الثمار الخضراء مقاومة نسبيا.

المكافحة Control:

أولا: وسائل المكافحة قبل الحصاد:
1- زراعة الأصناف الأقل تعرضا للإصابة، وهي الأصناف التي تكون ثمارها عالية الصلابة، وجلد الثمرة متين، وكذلك الأصناف ذات النمو الخضري المفتوح وذات أعناق الثمار الطويلة التي تحمل الثمار خارج النمو الخضري فلا تتعرض للرطوبة العالية. ومن أمثلة الأصناف المقاومة الصنف روزالندا، ديانا، جوانيكا، كيمبرلي، وعرشاريا فيريلد كريك و F. Vesca Subsp. Bracteata, ديل مارفيل وإيرلاي جرو.
2- إقامة مصاطب مرتفعة ذات ميل خفيف نحو الجانبين.
3- إستعمال الغطاء البلاستيكي (الملش) للتربة.
٤- عدم زيادة كثافة الزراعة عما ينبغي.
5- الإعتدال بالري، والري بطريقة التنقيط.
6- التسميد المتوازن. يراعى الإهتمام بالتسميد البوتاسي والكالسيوم، وتجنب زيادة التسميد الآزوتي.
7- مراعاة إجراءات النظافة العامة في الحقل، مع حصاد الثمار الناضجة، والتخلص من الثمار والأوراق المصابة – أولا بأول – خارج الحقل.
8- المكافحة الحيوية:
أ- الرش قبل الحصاد بالفطر Trichoderma harzianum.
ب- استعمال الفطر Gliocladium roseum.
ج- استعمال الفطر Paenibacillus polymyxa.
د- استخدام الأنواع البكتيرية التالية: Bacillus lentimorbus, B. megaterium, B. pumilis, B. subtilis, Enterobacter
intermedius, Kurthia sibirica, Paenibacillus polymyxa and Pantoea agglomerans.
9- المكافحة الكيميائية:
أ- الرش الوقائي أثناء التزهير ( عند نضج 5 – 10%) وكذلك عند وصول نسبة التزهير إلى 90%، وهذا هو الوقت الحرج لحدوث الإصابة وستمر الرش ويوقف قبل جمع الثمار بفترة الأمان الكافية لكل مبيد.
ب- من المبيدات المستخدمة لمكافحة المرض:

  • ثيوفانيت ميثيل Thiophanate-methyl بمعدل 100 – 125 جرام / ١٠٠ لتر ماء.
  • دايكلوفوانايد Dichlofuanid بمعدل 125 – 150 جرام/ ١٠٠ لتر ماء.
  • كلوروثالونيل Chlorothalonil بمعدل 250 جرام / ١٠٠ لتر ماء.
  • إيبروديون Iprodione بمعدل 0.45 كجم مادة فعالة للفدان.
  • فنلكوزولين Vinclozolin بمعدل 90 جرام/ ١٠٠ لتر ماء.
  • مانكوزيب + ميتالاكسيل بمعدل 150 جرام / ١٠٠ لتر ماء.
  • مبيدات أخرى تفيد في مكافحة المرض:
    الكبريت، ميتالاكسيل + نحاس، وهيدروكسيد النحاس.
    ب- يفيد إضافة مادة ناشرة لمحلول الرش في زيادة فاعلية المكافحة.
    ج- يجب أن يبدأ الرش بالمبيدات الفطرية عند إزهار 5% من النباتات، على أن يستمر كل 7 – 10 أيام، مع تكراره بعد سقوط الأمطار.
    10- المكافحة بالزيوت النباتية مثل زيت الزعتر وزيت الكمون.
    11- معاملة النباتات بالشيتوسان عند بداية تلون الثمار بالأحمر يجعلها أكثر صلابة ويخفض من إصابتها بالفطر بعد الحصاد.
    ثانيا: وسائل المكافحة بعد الحصاد (وهي موجهة للثمار):
    1- تعريض الثمار للضوء.
    2- تعريض الثمار للأشعة فوق البنفسجية الصناعية.
    3- تغليف عبوات الثمار بأغشية البولي فينيل كلورايد PVC المنفذة لغازات الهواء الجوي.
    4- معاملة الثمار بالبرولنترين وهو مركب مستخلص من الفطر Penicillium cepacia.
    5- تغطية الثمار بأغشية صالحة للأكل .
    6- المعاملة بالمركبات العطرية الطبيعية التي تنتجها الثمار.
    7- المعاملة بالمثيل سكلوبروبين.
    8- المعاملة بالمثيل جاسمونيت.
    9- المعاملة بأبخرة حامض الخليك.
    10- التبخير بأوكسيد النيتريك.
    11- المعاملة بالحرارة.
    12- المعاملة بأشعة جاما.
    13- جمع الثمار مبكرا في الصباح، ثم تحفظ في الظل لحين نقلها.

المصادر References:

أولا: المراجع باللغة العربية:
1- عمر حمودي (2014)، تأثير بعض عوامل المكافحة الأحيائية في مكافحة التعفن الرمادي على ثمار البندورة/الطماطم والفريز/الفراولة تحت ظروف المختبر والدفيئة – مجلة وقاية النبات العربية 32 (1): 64 – 71.
2- حسين العروسي (1993)، أمراض الخضر – الطبعة الأولى – دار المطبوعات الجديدة – الإسكندرية.
3- أحمد عبدالمنعم حسن (2002)، إنتاج الفراولة – الطبعة الأولى – الدار العربية للنشر والتوزيع.
4- أحمد عبدالمنعم حسن (2017)، بدائل المبيدات لمكافحة أمراض وآفات الخضر – دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع – الطبعة الأولى.
5- عبدالحميد محمد طرابية (2010)، الزراعات المحمية (الأمراض، الآفات ، المكافحة) – مكتبة المعارف الحديثة – الإسكندرية – الطبعة الأولى.
6- ذياب عبدالواحد فرحان العيساوي و علي كريم محمد الطائي (2016)، التحري عن مرض العفن الرمادي في بعض محافظات القطر وتشخيص مسببه وإختبار إمراضية بعض عزلاته مختبريا – مجلة الأنبار للعلوم الزراعية مجلد 14، العدد 2، 2016م.
ثانيا: المراجع باللغة الإنجليزية:
1- Donmez et al., (2011): Biocontrol of Botrytis Cinerea on strawberry fruit by plant growth promoting bacteria, J. Anim. Plant Sci. 21(4):2011.
2- M. Bestfleisch et al. (2014): Evaluation of strawberry (Fragaria L.) genetic resources for resistance to Botrytis cinerea, Plant Pathology (2015) 64, 396–405.
3- Nenad Trkulja et al. (2016): First Report of QoI Resistance in Botrytis cinerea Isolates Causing Gray Mold in Strawberry Fields in Serbia.
4- California Pest Rating Proposal for Botrytis cinerea Pers. (1794) gray mold, Comment Period: 9/8/2020 through 10/23/2020.
5- Internet .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى