افات وامراضامراض الفاكهةامراض النباتفواكه اخرى

فيروس التبقع الحلقي في الباباظ Papaya Ring Spot Virus

تصاب أشجار الباباظ بالعديد من الأمراض المعدية، ويعد فيروس التبقع الحلقي أحد أهم تلك الأمراض؛ لذا سنحاول هنا إستعراض هذا المرض لبيان أهميته، وتحديد مسببه وطرق إنتقاله، ووصف الأعراض، وأخيرا كيف تتم مكافحته.
◾◾◾◾◾◾◾◾◾◾
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
تأريخ: 13 مارس (3) 2023م

◾◾◾◾◾◾◾◾◾◾

أهمية المرض Importance:

  • فيروس التبقع الحلقي هو مرض معدي ومدمر لنباتات الباباظ (الباباي). أكتشف هذا المرض لأول مرة على الباباظ/الباباي في هاواي عام 1945م وعرف أن مسببه فيروسي في عام 1949م. ولهذا الفيروس مرادفات منها فيروس التبقع الحلقي المشوه للباباظ (PDRSV) وفيروس موزاييك الباباظ (PMV) وفيروس موزاييك البطيخ -1 والذي يعرف بالسلالة W (PRSV – W). وقد سجل فيروس موزاييك البطيخ – 1 لأول مرة في الولايات المتحدة الأميركية عام 1965م.
  • إنه مرض واسع الإنتشار في معظم مناطق زراعة الباباظ في العالم، ويعتبر شديد الخطورة بل هو العامل المحدد لإنتشار زراعة الباباظ.
  • ينتشر هذا المرض في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية. ويوجد في العديد من البلدان العربية مثل مصر، تونس، لبنان، سوريا، واليمن.
  • في جزيرة إيسلند انخفض إجمالي عائد الباباظ بسبب المرض من 41595 طن في عام 1974م إلى 18950 طن في عام 1977م. وفي الفلبين تقلصت إنتاجية الباباظ بسبب الفيروس من 36000 طن في عام 1981م إلى 10000 طن في عام 1987م. في البرازيل كان المرض الناجم عن PRSV-P مسؤول عن الإختفاء الكلي تقريبا لمحصول البابايا من ولاية ساو باولو. تم تخفيض المنطقة المزروعة بأشجار البابايا من 7188 هكتار في عام 1977م إلى 4374 هكتار في عام 1980م، 906 هكتار في عام 1986م و 234 هكتار في عام 1989م.

المسبب المرضي Pathogen:

فيروس التبقع الحلقي في الباباظ Papaya ring spot virus (PRSV)، جنس Potyvirus، فصيلة Potyviridae.
الشجرة التصنيفية:
Domain: Virus
Group: “Positive sense ssRNA viruses”
Group: “RNA viruses”
Family: Potyviridae
Genus: Potyvirus
Species: Papaya ringspot virus
جسيمات الفيروس عصويات خيطية مرنة غير مغلفة وأبعاده 760 – 800 نانومترا طول × 12 نانومترا عرض. تحتوي الجسيمات على 5.5% حمض نووي و 94.5% بروتين. المجين عبارة عن قطعة واحدة من الحمض النووي الريبي أحادي السلسلة. يتكون بروتين الغطاء من نوع واحد من البروتينات. يوجد لفيروس PRSV سلالتين، السلالة W تصيب القرعيات ولا تصيب الباباظ أما السلالة P فهي تصيب القرعيات والباباظ. يمكن تنقية الفيروس عن طريق الإستخلاص بمنظم فوسفاتي والترويق الكلوروفورم ورابع كلوريد الكربون وترسيب الفيروس بواسطة البولي إيثلين جليكول والفصل بالطرد المركزي في أنبوب كلوريد السيزيوم متدرج الكثافة متبوعا بدورة طرد مركزي مفرق. يكون الفيروس أجسام محتواه غير بلورية كما يكون عجلة الهواء في سيتوبلازم النبات العائل. وعوائل الفيروس محدودة وتقع في ثلاث عائلات من النباتات ذات الفلقتين هي الباباظية والقرعية والرمرامية.

طرائق الإنتقال Methods of moving:

ينتقل الفيروس بالتلقيح الميكانيكي وينتشر في الطبيعة بواسطة حشرات المن أهمها من الخوخ الأخضر (Myzus persicae)، من اللوبياء، (Aphis craccivora)، من القطن (Aphis gossypii)، A. solani، و Macrosiphumeuphorbiae بالطريقة غير المثابرة/غير الباقية أي تفقد القدرة على إحداث الإصابة بعد فترة قصيرة من تغذيتها على نبات مصاب. لا ينتقل الفيروس بالبذور.

الأعراض Symptoms:

ينتشر الفيروس في الربيع أو أوائل الشتاء عندما يكون الجو ملائم لنشاط وتكاثر الحشرات الناقلة. الأعراض تشمل تبرقش الأوراق الحديثة، إلتفاف حواف الأوراق للأسفل وللداخل، تجعدات وإنتفاخات بين العروق بعد حوالي أسبوعين من حدوث العدوى، قد تحدث تشوهات بالأوراق، تخطيط مائي للساق وأعناق الأوراق، العرض المميز هو تكون بقع صغيرة حلقية على الثمار ذات مظهر زيتي ولون أخضر داكن يتحول إلى بني عند نضج الثمار. كثيرا ما تحدث تشوهات للثمار بسبب المرض ومنها أن تكون الثمرة طبيعية في نصفها القاعدة منفصلة الكرابل في نصفها القمي، قد يكون للثمرة فتحة علوية، قد تكون الثمرة مزدوجة حيث تتكون ثمرة ثانية داخل الثمرة الطبيعية، تكون ثمار غير طبيعية مفصصة. تؤدي شدة الإصابة إلى تقزم النبات وقلة حجم الثمار وتساقط نسبة كبيرة من الثمار قبل تمام النضج. أحد طرز الفيروس ويعرف بطراز الذبول يؤدي إلى حدوث ذبول للأوراق ثم الساق يصحبه قلة في نمو المجموع الجذري وتلونه بلون بني، وينشأ في ذلك موت سريع للنباتات.

دورة المرض Cycle of disease :

يتم إنتقال PRSV-P في الطبيعة بواسطة عدة أنواع من حشرات المن بطريقة غير مثابرة. وقد عرف أكثر من 20 نوع من حشرات المن ناقلة للفايروس. تشكل أشجار الباباظ المصابة أهم مصادر العدوى. يرتبط مقدار العدوى الأولية مباشرة بالمسافة من الباباظ المصابة. بمجرد إدخال الفيروس في البستان ستحدث العدوى الثانوية ويمكن أن تصبح جميع النباتات مصابة في 3 – 7 أشهر. يمكن أن يحدث إنتشار أبطأ من PRSV-P في مناطق مع انخفاض عدد سكان حشرات المن. عادة لا ينتقل الفيروس مع البذور. ولكن في الفلبين أظهرت الإختبارات لإحدى الظراسات أن اثنين من أصل 1335 شتلة (0.15%) من الباباظ المزروعة من بذور مأخوذة من ثمار مصابة PRSV-P أظهرت أعراض مماثلة لتلك التي لحقت ورقة الباباظ. هناك حاجة للمزيد من الدراسات للتأكيد على إنتقال PRSV-P بالبذور.

الوقاية Prevention:

1- الزراعة في المناطق غير الموبوءة.
2- الزراعة في البيوت المحمية.
3- تربية أصناف مقاومة للفيروس بإستخدام النباتات المعدلة وراثيا.
4- خلطة تسميد تتكون من 10كجم FYM و 2 كجم كاستور كيك و 200جرام نيتروجين و٢٠٠جرام فوسفور و٢٠٠ جرام بوتاسيوم. الكائنات الحية الدقيقة الفعالة بكتيريا حمض اللبنيك و الخمائر و أكتينوميستات والبكتيريا الضوئية.
5- إزالة الأشجار المصابة بصفة مستمرة وإعدامها.
6- جمع وحرق الحشائش.
7- مكافحة حشرات المن الناقلة للفايرس.
8- الرش بسلالة ضعيفة من فيروس البقعة الحلقية للوقاية ضد السلالات القوية وذلك حيث يتوقع إصابات شديدة بالمرض ويحضر الفيروس الضعيف بتربيته على نباتات حاملة مثل نوع الخيار Cucumis metuliferus أو القرع Cucurbit papa ثم بعد مرور 3 – 4 أسابيع من عدواها تضرب في خلاط مع محلول منظم مثل فوسفات البوتاسيوم ويفصل الراشح بإستخدام قماش جبنه ثم يخلط مع كاربورندم ويرش على النباتات.

المصادر References:
1- عمرو جابر نعمان العواضي(2021)، آفات وأمراض الباباظ في اليمن ومكافحتها – 38 صفحة pdf.
2- خالد محي الدين مكوك وآخرون (2008)، الأمراض الفيروسية للمحاصيل الزراعية المهمة في المنطقة العربية – الجمعية العربية لوقاية النبات – دار النهضة العربية لبنان – بيروت – الطبعة الأولى – 631 صفحة.
3- https://www.cabidigitallibrary.org/doi/10.1079/cabicompendium.45962.
4- https://www.business.qld.gov.au/industries/farms-fishing-forestry/agriculture/biosecurity/plants/surveillance/papaya-ringspot.
5- Internet.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى