افات وامراضالفواكهفواكه اخرى

حشرة من تجعد أوراق الخوخ The Peach Leaf Aphid

حشرة من تجعد أوراق الخوخ، آفة حشرية ثاقبة ماصة ، تسمى أيضا من تجعد أوراق اللوز ، من الخوخ ، المن الذهبي ، من اللوز ، من اللوز الذهبي ، و من اللوز ذو الذنب القصير. و سنتطرق لها هنا من حيث: التصنيف العلمي ، الإنتشار ، الأهمية الإقتصادية ، العوائل النباتية ، الوصف المورفولوجي ، الضرر و أعراض الإصابة ، دورة الحياة ، و أخيرا المكافحة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

تأريخ: 1 أبريل (4) 2022م

التصنيف العلمي:

رتبة: متشابهة / متجانسة الأجنحة Homoptera

فصيلة أو عائلة: المن Aphididae

الإسم العلمي:

Brachycaudus amygdalinus (Schouteden 1905)

الأهمية الإقتصادية:

آفة حشرية واسعة الإنتشار ، متعددة العوائل ، تمتص عصارة النبات و تحقن في النبات مواد سامة تسبب تجعد و تشوه الأوراق.

الإنتشار أو التوزيع الجغرافي:

مناطق إنتشار من تجعد أوراق الخوخ

سجلت في اليمن بواسطة أرديلن سنة 1981م من عينات جمعت بإستعمال إناء أصفر اللون كمصيدة لها. كما شوهدت على أشجار اللوز خلال فصل الربيع في منطقة بني مطر – صنعاء. ينتشر هذا النوع في أواسط أوروبا ، الشرق الأوسط ، وسط آسيا ، جنوب أفريقيا ، جنوب و وسط الإتحاد السوفيتي ، كما ينتشر بكثرة في فرنسا و بلغاريا و رومانيا و يوغسلافيا و إيطاليا. و ينتشر أيضا في الباكستان و أفغانستان. و في الوطن العربي في العراق و سوريا و لبنان و فلسطين و الأردن و السودان و مصر و ليبيا و اليمن.

العوائل النباتية:

العوائل الرئيسية أو الأولية هي الخوخ و اللوز و المشمش و السفرجل و العنجاص. بينما العوائل البديلة أو الثانوية فهي نباتات تنتمي إلى عائلة Polygonaceae . و في فلسطين وجدت على الحشائش Polygonum equiseliforme و النوع Rumex Sp .

الوصف المورفولوجي:

البيض بيضاوي الشكل أسود لماع. الأنثى البيوضة بدون أجنحة ، طول الجسم 1.2 – 1.3 ملم ، قرون الإستشعار 5 – 6 عقل. الذكر مجنح أسود اللون ما عدا البطن فهي بنية غامقة. الأنثى الولودة (العذرية) غير المجنحة خضراء اللون و القرنين البطنيين قصيرة بنهاية غامقة بينما الذنب البطني قصير جدا ، قرون الإستشعار 6 عقل ، طول الجسم 1.7 – 2.1 ملم. بينما الأنثى الولودة المجنحة فهي تشبه الأنثى الولودة غير المجنحة عدا نهاية القرون البطنية التي تكون مستدقة ، و طول الجسم 1.4 – 1.7 ملم.

الضرر و أعراض الإصابة:

تتغذى الحشرة بإمتصاص العصارة النباتية من الأوراق ، و تفرز أثناء التغذية مواد سامة في أنسجة الأوراق فيتوقف نمو بعض العروق و ينشأ عن ذلك تجعد و إلتفاف الأوراق. تصفر الأوراق المصابة و تضعف الأشجار ، كما تفرز الحشرة إفرازات عسلية ينمو عليها أنواع من الفطر الأسود مما يعمل على زيادة الضرر.

دورة الحياة:

تقضي الشتاء بطور البيضة على اللوز و الخوخ في أواخر الخريف و أوائل الشتاء في شقوق القلف و خلف البراعم. يفقس البيض في الربيع إلى حوريات تنمو على عوائلها الأولية إلى إناث ولودة غير مجنحة تدعى بالأمهات الأساسية و تتكاثر عليها عذريا و لعدة أجيال ، ثم تهاجر إلى العوائل الثانوية و تتكاثر عذريا عليها و لعدة أجيال أيضا. و في الخريف تظهر الأفراد المجنحة و التي تعود مهاجرة إلى العوائل الأولية لتنتج الأفراد التزاوجية ثم تضع الإناث البيض بعد التزاوج و تموت.

المكافحة:

التخلص من العوائل النباتية القريبة من البساتين.

مكافحة الحشائش التي حول جذع شجرة الخوخ المصابة يقلل من الكثافة العددية للحشرة.

سد تشققات التربة الطينية حول جذوع أشجار الخوخ أو استبدالها بتربة رملية فلا تجد الحشرة مكان مناسب للتشتية أو تموت بسبب خدوش حبيبات التربة الرملية.

الري المنتظم و التسميد و التقليم الجيد للأشجار.

المكافحة بالمبيدات الحشرية المناسبة أو مسحوق الصابون super white بنسبة ملعقة طعام واحدة لكل لتر ماء أو النفط الأبيض بنسبة 30 أو 50 مل على البيض وقت الشتاء.

المكافحة الحيوية بإستخدام الطفيليات و المفترسات و الممرضات.

المصادر:

1- حسن سليمان أحمد مهدي (2021) ، الحشرات الإقتصادية “المفاهيم و التطبيقات” – كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الخليج العربي ناشرون.

2- سالم جميل جرجيس و محمد عبدالكريم محمد (1992) ، حشرات البساتين – كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دار الكتب للطباعة والنشر – الموصل.

3- نزار مصطفى الملاح و نبيل مصطفى الملاح ، حشرات نصفية الأجنحة الضارة بالنباتات الإقتصادية – كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل.

4- عمرو جابر نعمان العواضي (2016) ، زيارة ميدانية لمنطقة بني مطر – صنعاء – اليمن.

5- الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى