افات المحاصيلافات وامراضالبنالفواكهالمحاصيلامراض الفاكهةامراض النباتفواكه اخرى

مرض انثراكنوز البن Anthracnose Coffee Disease

يتعرض محصول البن للإصابة بالعديد من الأمراض الفطرية، ويعتبر الانثراكنوز أحد أهم الأمراض الفطرية على البن. في هذا المقال سيتم مناقشة المرض من حيث الأهمية الإقتصادية، المسبب المرضي، الأعراض، دورة المرض و وبائيته، وأخيرا كيفية إدارة المرض.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 20 أبريل (4) 2023م

أهمية المرض Importance

انثراكنوز البن/القهوة Anthracnose of Coffee ويسمى أيضا اللفحة البنية Brown Blight و coffee berry disease.سجل المرض لأول مرة في غرب كينيا عام 1922م. وتسبب المرض في خسائر وصلت إلى 75% مما تسبب في التخلي عن زراعة البن في عدة مناطق في غرب كينيا. كما تسبب المرض في وباء شديد في وسط كينيا في عام 1967م مما أدى إلى فقدان المحاصيل بأكملها والخسائر الإجمالية تزيد عن 30%.ينتشر في معظم بلدان أفريقيا مثل كينيا وأنغولا وبورندي والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا ومالاوي وموزمبيق و روندا وتنزانيا وزامبيا وزمبابوي (الفطر C. Kahawae). كما ينتشر هذا المرض في كثير من مناطق زراعة البن في العالم مثل أفريقيا وأميركا الجنوبية والبرازيل وكولومبيا والمكسيك. وفي بعض البلدان العربية مثل السعودية واليمن (الفطر Colletotrichum coffeanum). وقد وجد المرض في بعض مناطق زراعة البن باليمن مثل بني مطر في صنعاء ومنطقة القبلة بالمحويت.تعتبر أنواع البن العربي Coffea arabica المضيف/العائل الرئيسي لهذا الفطر. لم يلاحظ المرض على أنواع البن الأخرى بما في ذلك C. Liberica و C. Canephora ولا على أنواع البن/القهوة البرية.الفطر المسبب للمرض يصيب الشتلات في المشاتل بشدة؛ نتيجة زيادة الرطوبة مما يسبب سقوط حوالي 85% من الأوراق وبالتالي ضعف النبات. كما أن الفطر يهاجم النباتات في الحقل فتصاب الأوراق والفروع والأزهار وأيضا الثمار في جميع مراحل نموها وبالتالي تشوه الثمار وتعفنها وتفقد قيمتها التسويقية.

المسبب المرضي Pathogen:

يسبب المرض فطر Colletotrichum kahawae وله عدة مرادفات أهمها Colletotrichum coffeanum وColletotrichum gloeosporioides. و C. coffeanum. وسمي الفطر بهذا الإسم عندما كان يعرف بأنه من الفطريات الناقصة. ثم أكتشف طوره الجنسي الكامل Glomerella cingulata والذي يتبع الفطريات الأسكية. ويصنف الفطر كما يلي:
Kingdom: Fungi, Division: Ascomycota, Class: Sordariomycetes, Order: Glomerellales, Family: Glomerellaceae, Genus: Colletotrichum, Species: G. cingulata.
الفطر Glomerella cingulata يصيب أيضا الحمضيات، المانجو، والباباظ. ويكون الفطر أسيرفيولات تتكون من حوامل كونيدية قصيرة متزاحمة تحمل في أطرافها جراثيم كونيدية وحيدة الخلية مستطيلة شفافة، وتتخلل الحوامل الكونيدية هيفات عقيمة شوكية طولها من 60 – 160 ميكرون. يكون الفطر C. kahawae عند تنميته على بيئة صناعية مستعمرة داكنة بطيئة النمو ، بينما يكون الفطر  C. gloeosporioides مستعمرة شاحبة وسريعة النمو. الكونيديا عموما 12.5 – 19 × 4 ميكرون وبعض الكونيديا أكبر تتجاوز 20 × 6 ميكرون. أكثر الأنواع عدوانية هو C. Kahawae، المعروف باسم coffee berry disease، والتي وجدت في أفريقيا فقط.

الأعراض Symptoms :

يمكن تلخيص أعراض الإصابة بهذا المرض كما يلي:
1- تظهر على الثمار في البداية بقع صغيرة مائية، تتسع هذه البقع بسرعة وتصبح غائرة وبنية داكنة أو سوداء. وفي غضون أسبوع يمكن أن تغطي البقع الثمار بالكامل. وفي ظل الظروف الرطبة يمكن مشاهدة جراثيم الفطر الوردية في مواضع الإصابة. (أعراض الأنثراكنوز Anthracnose على الثمار الحديثة في الظروف الرطبة).
2- قد تتساقط الثمار من الفروع في مرحلة مبكرة من حدوث المرض. وقد تحدث الإصابة على أعناق الثمار الحديثة مما يسبب سقوط الثمار قبل أن تظهر البقع على الثمار. وقد تظهر بقع جربية بنية على الثمار الصغيرة والخضراء مكتملة الحجم، ويمكن أن تظهر هذه الأعراض عندما لا تكون الظروف مواتية للمرض، عندما يصبح الطقس جاف وحار. (أعراض الجرب Scab).
3- تظهر على الثمار الناضجة الحمراء أعراض نموذجية الأنثراكنوز بشكل بقع غائرة تلتف حول الثمار. وفي حالة الظروف الجوية الرطبة جدا تظهر تظهر بقع بنية في بتلات الأزهار. (أعراض اللفحة البنية Brown Blight).
4- يمكن العثور على C. kahawae على البن بالتعاون مع أنواع أخرى من Colletotrichum و C. gloeosporioides. ومع ذلك فإن هذه الأنواع غير ممرضة أو ممرضات ضعيفة ولا تصيب إلا الثمار الناضجة فقط. ويختلف الفطران وراثيا وفسيولوجيا. فالفطر C. gloeosporioides قد يسبب انثراكنوز على الثمار الناضجة، ولكن في هذه الحالة لا يام تدمير حبوب البن. لذلك يعد هذا الفطر أقل أهمية من C. kahawae.
4- ينتج عن إصابة الفروع حدوث موت رجعي Dieback وتساقط أوراقها.
5- إصابة الأوراق تظهر على هيئة بقع على كلا سطحي الورقة لونها بني مصفر إلى بني مسود ويصبح مركزها ذو لون رمادي مبيض. وغالبا ما تتركز البقع عند حافة الورقة. البقع تكون منفردة أو تلتحم مع بعضها ليصل قطرها أحيانا حوالي 3سم. بقع الأوراق زاوية وغير منتظمة.

الظروف الملائمة Epidemiology:

  • الرطوبة العالية ضرورية لأن الجراثيم الكونيدية للفطر C. Kahawae تنتشر بالماء وتحتاج أيضا الرطوبة الحرة أو رطوبة نسبية 100% للإنبات.
  • تتراوح درجات الحرارة المناسبة لإنبات الجراثيم الكونيدية بين 12 – 30°م. والحرارة المثلى 22°م.

دورة المرض Cycle of disease :

يمضي الفطر الشتاء على أغصان البن والأفرع الميتة والأوراق المتساقطة. وهذه تعتبر هي أهم مصادر العدوى الأولية. وعند بداية سقوط الأمطار ينشط المرض وخاصة بعد الإزهار وتصاب الثمار وتتكون عليها الجراثيم الكونيدية للفطر والتي تعتبر أهم مصادر العدوى في هذا الوقت. وتزداد مستويات العدوى عندما تكون الزراعة مختلطة بأكثر من عائل نباتي للفطر خلال الظروف الرطبة بسبب تساقط الأمطار. تعتمد جميع مراحل دورة حياة الفطر على المياه الحرة/السائلة وبالتالي لا تحدث عملية الإمراض إلا خلال موسم الأمطار. الحرارة المناسبة للعدوى والإنبات وتكشف الأعراض هي 22 و 30 و 15 درجة مئوية على التوالي. فترة الكمون قد تصل 20 يوما إعتمادا على مرحلة نمو الثمار.

إدارة المرض Management:

يجب إعتبار عدد من الأساليب المختلفة كجزء من نهج متكامل للتحكم بالمرض. وهذه الأساليب تشمل: استخدام الأصناف المقاومة، المكافحة البيولوجية، المكافحة بالطرق الزراعية، والمكافحة الكيميائية. تعتبر المكافحة الكيميائية ضرورية في معظم البلدان بإستخدام مبيدات فطرية عضوية مثل النحاس، ومبيدات كيميائية مثل الكلوروثالونيل chlorothalonil و دياثيانون dithianon؛ كونها فعالة جدا. كما تتوفر الآن عدد من الأصناف المقاومة.
أولا: الطرق الزراعية:
1- الزراعة على مسافات مناسبة وخصوصا في مزارع البن المظللة؛ لمنع تزاحم الأشجار وزيادة الرطوبة خصوصا عند هطول الأمطار والتي تعتبر ظروفا مثالية لتطور المرض.
2- الإهتمام بعملية التعشيب (مكافحة الحشائش في المزرعة والمنطقة المحيطة بها لتقليل توافر النباتات المعيلة للفطر). وتجنب زراعة محاصيل أخرى بين شجيرات البن.
3- التقليم الجيد مع التركيز على إزالة الأفرع المصابة والميتة والأوراق المتساقطة. وينصح بتنفيذ عملية التقليم بعد الحصاد لفتح المساحات بين النباتات، وتحسين التهوية وتقليل الظل لأن ذلك يمكن أن يقلل من إنتشار الفطريات. كما ينصح بإزالة السيقان القديمة لأنها أكثر عرضة للعدوى.
4- جمع الثمار المصابة والتخلص منها سواء تلك التي تكون على الأشجار أو المجففة في نهاية موسم الحصاد.
5- التسميد والري بشكل متوازن دون زيادة أو نقصان.
6- زراعة تقاوي معتمدة من مصادر موثوقة وخالية من المرض.
7- المراقبة المنتظمة للنباتات، خاصة خلال فترات الجو الرطب والبارد.
8- توفير الظل المناسب للأشجار، حيث دلت بعض الدراسات أن الأشجار المظللة كانت أقل إصابة من تلك التي في المناطق المشمسة، ويعتقد أن تأثير الظل على الأمراض والآفات غير مباشر مثل الحد من أضرار العواصف والبرد.
ثانيا: استخدام أصناف البن / القهوة المقاومة:
تتوفر أصناف مقاومة للمرض مثل Ruiru 11, Batian , eg, BM 139 and.
ثالثا: المكافحة الكيميائية:
1- رش المبيدات المتخصصة في بداية الإزهار، ويستمر الرش لمدة 5 أشهر.
2- الرش يكون مرتين في الشهر في حالة الظروف الرطبة وفي الجو الجاف يكون الفاصل بين الرشات حوالي 35 – 60 يوم بإستخدام الكلوروثالونيل Chlorothalonil أو النحاس بمعدل (4 لتر / هكتار).
3- يكون الرش قبل الإصابة أو بمجرد ظهور علامات المرض.
4- من أهم المبيدات المستخدمة ما يلي:

  • أوكسي كلورور النحاس WP Copper oxychloride WP بمعدل (50 جرام/20 لتر ماء).
  • أوكسي كلورور النحاس Copper oxychloride + دياثيانون Dithianon WP (110g + 30g) / 20 لتر ماء.
  • ثيابندازول Thiabendazole و ترايديمفون Triadimefon و سيبروكونازول Cyproconazole و هكساكونازول Hexaconazole و بروبيكونازول Propiconazole و تراي فوكسي ستروبين trifoxystrobin بيراكلوستروبين trifoxystrobin و أزوكسيستروبين azoxystrobin.
  • لتقليل خطر تطوير مقاومة من الفطر ضد المبيدات يوصى بخلطها مع مركبات أخرى أو استخدام المبيدات ذات خليط من مادتين مثل كلوروثالونيل + أزوكسيستروبين.
  • الطريقة الفعالة والإقتصادية هو استخدام خليط خزان يحتوي على نصف المعدل الطبيعي من النحاس ( 5كجم من 50% WP Copper oxychloride) ونصف المعدل الطبيعي من المبيد كلوروثالونيل (2كجم Chlorothalonil 75% WP). يستخدم الخليط كل 3 – 4 أسابيع خلال موسم الأمطار لحماية الثمار النامية.
    رابعا: المكافحة البيولوجية/الحيوية:
  • تتوفر العديد من الفطريات والبكتيريا تعمل كأعداء حيوية ضد الفطريات المسببة للمرض مثل:
    Bacillus Subtilis, Pseudomonas
    fluorescens and Hemileia vastatrix.
  • يواجه استخدام المكافحة الحيوية العديد من التحديات تشمل صعوبات تقنية وتحديد التأثيرات الضارة المحتملة وكلفتها العالية.

المصادر References :

أولا: المصادر باللغة العربية:

1- عمرو جابر نعمان العواضي (2018)، دليل آفات وأمراض البن في اليمن – اليمن pdf.
2- منصور حسن الضبيبي وآخرون، الدليل الحقلي لزراعة محصول البن – اليمن pdf.
ثانيا: المصادر باللغة الإنكليزية:
1- Mike A. Rutherford and Noah Phiri (2006): Pests and Diseases of Coffee in Eastern Africa: A Technical and Advisory Manual, CABI UK Centre (Ascot), CABI Africa Regional Centre (Nairobi).
2- Eduardo E. Trujillo et al., (1995): SERIOUS ECONOMIC PESTS OF COFFEE THAT MAY ACCIDENTALLY BE INTRODUCED TO HAWAI’I Eduardo E. Trujillo, Stephen Ferreira, Donald P. Schmitt, and Wallace C. Mitchell.
3- Rer hort et al., (2017): Abundance of pests and diseases in Arabica coffee production systems in Uganda – ecological mechanisms and spatial analysis in the face of climate
change.
4- Mike Kawate et al., (2010): Pest Management Strategic Plan for Coffee Production in Hawai‘i, Summary of a workshop held on April 16–17, 2007 Honolulu, Hawai‘i.
5- Getrude O. Alwora
and Elijah K. Gichuru(2014): Advances in the Management of Coffee Berry Disease and Coffee Leaf Rust in Kenya, Journal of Renewable Agriculture (2014) 5-10.
6- https: //plantwiseplusknowledgebank.org/doi/10.1079/PWKB.Species.14916.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى