افات وامراضالفواكهالموالحامراض الفاكهةامراض النبات

التدهور السريع في الحمضيات Quick Desline in Citrus Trees

فيروس تريستزا الحمضيات Citrus Tristeza Virus

إن المرض الذي يسببه هذا الفايروس له مرادفات عدة مثل التدهور المزمن (chronic decline) ، تدهور منطقة إلتحام الطعم (bud cline union) ، مرض تنقر الساق في جنوب أفريقيا للجريب فرويت ، الموت الرجعي لليم (lime dieback) ، بالإضافة إلى تريستيزا الحمضيات وهو الإسم الشائع لهذا المرض ومنه تم إعتماد إسم الفيروس المسبب لهذا المرض. وتشير كلمة “تريستيزا ” التي تعني باللغة البرتغالية الحزن أو الكآبة إلى التدهور الذي يظهر على الكثير من أنواع الحمضيات حين تطعم على أصل البرتقال الحامض (Citrus aurantium) أو الليمون الحامض (Citrus limon). وسوف نستعرض في هذا المقال المرض من حيث الأهمية والمسبب والأعراض وطرق الإنتقال والمكافحة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

تأريخ: 13 مارس (3) 2023م

أهمية المرض Importance:

  • بلغ عدد الأمراض الفيروسية والشبيهة بالفيروسية المسجلة على أشجار الحمضيات عالميا أكثر من 75 مرضا. ويعد فيروس تدهور الحمضيات (التريستيزا) Citrus Tristeza Virus من أكثر أمراض الحمضيات الفيروسية خطورة وضررا إقتصاديا، فقد سبب الفيروس موت 30 مليون شجرة في أميركا الجنوبية في عام 1930م، و 70 مليون شجرة في مناطق مختلفة من العالم، فيصبح المجموع أكثر من 100 مليون شجرة.
  • يعد فيروس تريسيتزا الحمضيات / الموالح CTV، أحد أهم فيروسات اللحاء التي قيدت زراعة وإنتاج الحمضيات / الموالح عالميا. وهو الفيروس الأكثر خطورة على الحمضيات / الموالح في جميع مناطق زراعتها في العالم بشكل عام.
  • هناك تباين في المصادر العلمية حول الأصل الجغرافي لهذا المرض، فقد ذكر أن المرض سجل أولا في الأرجنتين (أبو شربي 2013)، وذكر (العروسي وسالم 1997) بأن المرض عرف أولا في جنوب أفريقيا سنة 1910م، ثم في جاوة سنة 1928م، وفي سنة 1946م عرف أنه مرض فيروسي ينتقل عن طريق حشرة المن. ومن الأرجح أن فيروس ترتستيزا الحمضيات قد نشأ في ماليزيا وغيرها من بلدان جنوب شرق آسيا التي تعد المنشأ المفترض للحمضيات وانتشر من ثم في السواد الأعظم للبلدان التي تنمو فيها الحمضيات من خلال إنتقال المواد النباتية المصابة بالفيرو. وقد أدى الإنتشار المحلي للآفة في مراحل تالية، تسببت به أنواع حشرة المن الناقلة للفيروس، إلى أوبئة كبرى (بروتوكول تشخيصي 15, 2016).
  • يعتبر فيروس CTV من أهم الفيروسات التي تصيب الحمضيات في العالم، حيث ينتشر في الولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا والبرتغال وآسيا وجنوب أفريقيا وبعض بلدان البحر الكاريبي وإيطاليا وحوض البحر الأبيض المتوسط وتركيا وقبرص واليونان. وتم تسجيله في العديد من البلدان العربية مثل الأردن والمغرب والجزائر وتونس ولبنان ومصر وسلطنة عمان وليبيا وسوريا وفلسطين والسعودية واليمن. وقد سجل في اليمن بواسطة (Walkey) سنة 1992م، وسنة 1996م بواسطة (؛Drepper et al.). أما في الأردن فقد سجل سنة 2005م بنسبة 49% على أشجار الحمضيات في منطقة الأغوار. وفي سوريا بلغت نسبة الإصابة في محافظة طرطوس منطقة الحميدية 62.50% خلال ربيع العام 2012م. ومن حسن الحظ بأن سلالات الفيروس CTV التي تم الكشف عنها في البلدان العربية المختلفة هي من السلالات الخفيفة، وبالتالي فإن الخسائر الإقتصادية نتيجة الإصابة لم تصل إلى مستويات عالية كما حصل في السابق في العديد من البلدان مثل إسبانيا والولايات المتحدة الأميركية والبرازيل أو الأرجنتين حيث دمر هذا الفيروس ملايين الأشجار. ولا بد من الإشارة هنا إلى أنه لا بد من معالجة جدية لموضوع CTV على الحمضيات في المنطقة العربية، خاصة وأن الأصل المستخدم في غالبية البساتين هو البرتقال الحامض (النارنج) “soure orange” وهو أصل حساس جدا للإصابة بفيروس CTV . وحيث أن فيروس CTV ينتقل بواسطة حشرات المن فإن هناك إحتمالا بأنه موجود في بلدان عربية أخرى، إلا أنه لم يكشف عن وجوده في مثل هذه البلدان حتى عام 2008م.
  • يتسبب عن الإصابة بفيروس CTV العديد من الأضرار ومنها تراجع الإنتاجية ورداءة جودة الثمار وقد تموت الأشجار المصابة. وتصاب الأشجار في مختلف مراحل نموها سواء الشتلات الصغيرة أو الأشجار الكبيرة.

المسبب المرضي Pathogen :

فيروس تريسيتزا الحمضيات / الموالح Citrus Tristeza virus (CTV)، جنس Closterovirus ، عائلة أو فصيلة Closteroviridae.
الصفات العامة للفيروس: جزيئات الفيروس اسطوانية خيطية الشكل ومرنة طولها حوالي 2000 نانومترا وقطرها / عرضها حوالي 10 – 12 نانومترا. يحتوي الفيروس على خيط واحد من حمض الريبوز النووي RNA المغلف بغلافيين بروتينيين الخارجي كبير والداخلي صغير. يعيش الفيروس في برنشيمية اللحاء المجاورة للأنابيب الغربالية، ويكون بخلاياها تجمعات من الفيروس وبروتيناته تعرف بالأجسام المحتواه inclusion bodies، كما يوجد في قلف الساق والجذور. ولقد تبين بأن هناك اختلافات بين العزلات المختلفة بالنسبة للغلاف البروتيني، أو في مواقع أخرى من المجين.
المدى العوائلي للفيروس: تعد أشجار الحمضيات بجميع أنواعها هي العائل الوحيد لهذا الفيروس حيث أن بعض هذه الأنواع ما هو حساس جدا مثل صنف الليمون ميار (Meyer) وصنف البرتقال مميكسيكن (Mexian lime) ومنها ماهو متحمل مثل صنف الليمون ليزبون(Lisbon) وصنف البرتقال فالنسيا (Valencia) والبرتقال الثلاثي الأوراق (Trifoliate orange). وتشير بعض المصادر العلمية أن الفيروس يصيب بعض الأنواع القريبة من الحمضيات التي تنتمي إلى فصيلة السذابيات.

طرائق الإنتقال Transmission methods:

ينتقل هذا الفيروس بالتطعيم إذا كانت الطعوم مأخوذة من أمهات مصابة وكذلك بواسطة حشرات المن بطريقة شبه مثابرة /شبه باقية وخاصة النوع Toxoptera citricidus وهو الأكثر كفاءة بالإضافة إلى الأنواع Aphis gossypii و A. spiraecola و Myzus persicae و T. aurantii. تكتسب الحشرة الفيروس في وقت يتراوح بين دقائق إلى ساعات وتحتفظ به لمدة تصل إلى أيام تكون الحشرة خلالها قادرة على نقل الفيروس. ولم يثبت إنتقال الفيروس بالبذور أو بالطريقة الميكانيكية.
وشكل إنتشار الفيروس عبر الزمان والمكان في بساتين الحمضيات موضوع دراسات في أنحاء مختلفة من العالم. وتقدم تلك الدراسات دليلا على أن فترة زمنية طويلة قد تفصل ما بين إدخال أول مصدر لزرعة الفيروس وما بين تطور وباء تريستيزا.

الأعراض Symptoms:

تختلف الأعراض بإختلاف الأصناف والأصل المطعم عليه والظروف البيئية ومدى عدائية سلالة الفيروس. بالإضافة إلى ذلك قد يبقى الفيروس كامنا لسنوات عدة. كما أن من الصعب التعرف على المرض من أعراضه الخارجية حيث أنه يمكن الخلط بين أعراض هذا المرض وأعراض نقص العناصر في المراحل الأولى من الإصابة. وللتأكد من وجود هذا المرض لا بد من إجراء الفحوصات المخبرية المعتمدة عالميا.
هنالك ثلاثة أنواع من الأعراض تمثل المرض وهي تعتمد على سلالة الفيروس:
1- الموت أو التدهور السريع ( Quick decline) أو التريستزا (Trisetza):
قد تموت الأشجار خلال سنة أو أشهر أو حتى أيام كما في البرتقال نوع الفرنساوي. كما يمكن أن تظهر الأعراض على شكل جفاف ومن ثم موت الأفرع وبالتالي موت الشجرة بالكامل مع بثاء جزء من الأوراق والثمار على الشجرة.
2- تنقر الساق Stem pitting:
من أهم أعراض المرض هو تنقر اللحاء والذي يظهر على شكل ثقوب في القشرة من الداخل يقابلها نتوءات من الخارج خصوصا في منطقة إتصال الطعم بالأصل والذي يؤدي إلى ضعف في نمو الأفرع وبالتالي إنتاج ثمار صغيرة ومشوهة وانخفاض ملحوظ في الإنتاج. وفي حالة الإصابة الشديدة تلاحظ أعراض التنقر على الأفرع الرئيسية للأشجار.
3- إصفرار الشتلات Seedling yellows أو إصفرار الأوراق وتدهور في النمو:
في هذه الحالة يمكن أن تختلط أعراض الإصابة مع أعراض نقص العناصر وبالأخص عنصري الزنك والحديد وذلك في بداية الإصابة يليها إصفرار شديد في الأوراق وتدهور في النمو ومن ثم موت الشجرة. وللتأكد من وجود الإصابة لا بد من إجراء الفحوصات المخبرية المعتمدة.
أما أعراض هذا المرض على الشتلات فتتمثل بتقزم وإصفرار في الأشتال.
يوجد سلالات مختلفة من الفيروس:
أ- سلالات شديدة الإمراضية والتي قد تؤدي إلى تكوين مادة فلينية فوق العروق وهي أعراض مشابهة لنقص عنصر البورون في الحمضيات والتي تؤدي إلى خلل في وظيفة الأوراق وبالتالي إضعاف الشجرة بشكل عام. الأشجار الصغيرة المصابة بهذه السلالة تزهر وتثمر وتنضج مبكرا والثمار المنتجة تكون مشوهة وصغيرة في الحجم.
ب- سلالات خفيفة والتي لا تظهر أي أعراض (تكون الأعراض كامنة) حيث لا يمكن الكشف عن الفيروس إلا بالفحوصات المخبرية.

دورة المرض Cycle of disease:

ينتشر CTV عن طريق حشرات المن. ويعتبر من الحمضيات الأسود هو الأكثر فعالية ، حيث يمكن أن ينشر سلالات تسبب تنقرًا في الساق لا يستطيع الآخرون القيام به. تكتسب حشرات المن الفيروس لأنها تتغذى على عصارة النباتات المصابة ؛ يستغرق ذلك 30-60 دقيقة. يتم فقد القدرة على نقل الفيروس في غضون 24-48 ساعة. هناك العديد من السلالات للفايرس، بعضها لا تحدث أي أعراض ظاهرة، بينما البعض الآخر خطير للغاية ويؤدي إلى موت الأشجار. تصبح أعراض CTV أكثر وضوحًا في أشهر الصيف الحارة عندما تكون احتياجات المياه أكبر ولا يمكن تلبيتها بواسطة أنظمة الجذر الضعيفة.
عادة لا تنتشر حشرات المن إلا على بعد بضعة كيلومترات ، إما بالطيران أو بفعل الريح. ومع ذلك من الممكن انتشار حشرات المن عن طريق العواصف الإستوائية والأعاصير. يحدث الإنتشار لمسافات طويلة أيضا بواسطة نقل شتلات مصابة بالفيروس أو موبوءة بحشرات المن المصابة بفيروس CTV.

الوقاية Protection:


1- زراعة أصناف مقاومة.
2- التأكد من أن جميع الأشتال المستوردة تحمل شهادة خلو من المرض.
3- التأكد من أن جميع الأشتال المأخوذة من المشتل سليمة.
4- عدم التطعيم على أصول مصابة ويتم التأكد من ذلك بالفحص المخبري.
5- أخذ عقل من أشجار سليمة غير مصابة بالفيروس ويتم ذلك بالفحص المخبري.
6- إحراق الأشجار التي يثبت مخبريا إصابتها بالفيروس.
7- إستخدام أشتال منتجة من زراعة الأنسجة.
8- مكافحة حشرة المن بالمبيدات المتخصصة.
9- العدوى المضادة للنباتات السليمة بفيروسات المرض الضعيفة أو المضعفة بأن تؤخذ من أشجار سليمة قوية في مناطق شديدة الإصابة أو من بادرات شفيت من الإصفرار نتيجة الفايروس ثم تنقل خلال ناقل حشري إلى نباتات باسيفلورا.
10- الهندسة الوراثية بإدخال جين الغلاف البروتيني للفايرس في نباتات الحمضيات.

المصادر References:
1- عمرو جابر نعمان العواضي (2019)، آفات وأمراض الموالح (الحمضيات) في اليمن – ملف pdf – 51 صفحة.
2- عبير شعبان أبو شربي (2013)، مرض التدهور السريع على الحمضيات – المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي – المملكة الأردنية الهاشمية.
3- رحاب حمدان وآخرون (2013)، حصر الإصابة بفيروس تدهور الحمضيات على أصناف حمضيات مزروعة في محافظة طرطوس – سوريا – مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة العلوم البيولوجية – مجلد 35 – العدد 3.
4- إنصاف حسن عاقل وآخرون (2019)، الفهرسة البيولوجية (الحيوية) لبعض عزلات فيروس تريستيزا الحمضيات/ الموالح في المنطقة الساحلية، سورية – مجلة وقاية النبات العربية، مجلد 28، عدد1(2019).
5- بروتوكول تشخيصي 15: فيروس تريستيزا الحمضيات (2016)، بروتوكولات تشخيص الآفات الخاضعة للوائح – المعيار الدولي لتدابير الصحة النباتية رقم 27 – الإتفاقية الدولية لوقاية النباتات – منظمة الأغذية والزراعة – روما.
6- خالد محي الدين مكوك وآخرون (2008)، الأمراض الفيروسية للمحاصيل الزراعية المهمة في المنطقة العربية – الجمعية العربية لوقاية النبات – دار النهضة العربية – بيروت – لبنان – الطبعة الأولى.
7- حسين محمد العروسي ومحمود أحمد سالم (1997)، أمراض أشجار الفاكهة – دار المعارف – جمهورية مصر العربية.
8- Hans .J. Maree & Johan T. Burger (2019): CHARACTERISATION OF CITRUS TRISTEZA VIRUS VARIANTS AND THEIR INFLUENCE ON SYMPTOM EXPRESSION IN GRAPEFRUIT, Faculty of AgriSciences at Stellenbosch University.
9- https://plantwiseplusknowledgebank.org/doi/10.1079/PWKB.Species.16705.
10- https://apps.lucidcentral.org/pppw_v10/text/web_full/entities/citrus_tristeza_disease_250.htm.
11- https://www.cdfa.ca.gov/citrus/pests_diseases/cts.html.
12- Internet.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى