افات وامراضالعنبالفواكه

جاسيد العنب أو نطاط الأوراق أو قفاز العنب أو قفاز الأوراق Grape Lepidoptera / Jassid

حشرة الجاسيد أو قفاز العنب: آفة حشرية ، عالية الأهمية الإقتصادية ، متعددة العوائل النباتية. و سنتحدث عنها من حيث: أهميتها الإقتصادية ، التصنيف العلمي ، العوائل النباتية ، الوصف المورفولوجي ، الضرر و أعراض الإصابة ، دورة الحياة ، و أخيرا المكافحة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي 770275567

تأريخ:26/3/2020م

آخر تحديث: 13 مايو (5) 2022م

التصنيف العلمي:

الرتبة:
متشابهة الأجنحة Homoptera
الفصيلة/العائلة:
قفازات أو نطاطات الأوراق/الجاسيد Cicadellidae/Jassidae
الإسم العلمي:
الأنواع المسجلة في الجمهورية اليمنية هي:

  • Empoasca flavescens ( F )
  • Empoasca lypica (de Berg )
  • Empoasca benedettoi
  • Empoasca descipiens
    و لكن الأنواع التي وجدت على العنب هي E. lypica و E. descipiens .
    أجزاء الفم: ثاقب ماص
    الطور الضار: الحورية و الحشرة الكاملة

الأهمية الإقتصادية:

  • آفة حشرية عالية الأهمية الإقتصادية ، متعددة العوائل النباتية ، و واسعة الإنتشار.
  • تنقل الأمراض النباتية و ينتج عن لعابها السام حدوث ظاهرة إحتراق الأوراق الفسيولوجي Hopperburn.
  • تؤدي الإصابة إلى خفض قيمة الثمار التسويقية.

الإنتشار:

  • تنتشر في حوالي 24 دولة أفريقية و دول أوربية مثل أسبانيا و كذلك دول عربية مثل مصر و السودان و العراق و سورية و المغرب و دول الجزيرة العربية و الخليج العربي.
  • و في اليمن توجد الحشرة بنوعيها المذكورين سابقا في عموم مناطق الجمهورية.

العوائل النباتية:

يصيب النوع Empoasca lypica الذرة ، القمح ، البقول ، القطن ، الباذنجان ، الطماطم ، البطاطس ، البامية ، الفلفل الأخضر ، البنجر السكري ، الملوخية ، البازلاء ، البرسيم ، القرعيات ، و العنب.
و يصيب النوع Empoasca descipiens نباتات الخضر خصوصا الباذنجان و الطماطم. أما في اليمن فتتركز الإصابة على القطن و الباذنجان و بعض الحشائش التابعة للعائلتين الخبازية و الباذنجانية ، و بدرجة أقل على العنب في منطقة بني حشيش بمحافظة صنعاء حيث انتقلت حشرة نطاط أوراق القطن Empoasca lypica من البرسيم إلى العنب في منطقتي بيت النقيب و بيت السيد في بني حشيش في شهر أبريل و مايو 2005م.

الوصف المورفولوجي:

  • الحشرة الكاملة: حشرة رهيفة صغيرة الحجم 3.5 – 3 ملم و لونها أخضر مصفر أو أخضر فاتح. توجد عادة على السطح السفلي للأوراق ، و هي تتحرك بسرعة متى ما أحست بأي خطر في جميع الإتجاهات ، و تقفز قفزات طويلة إلى النباتات المجاورة أو إلى الأرض. العيون المركبة حمراء اللون ، الأجنحة أطول من البطن ، الأمامية منها خضراء ، و الخلفية شبه شفافة. الأرجل الخلفية طويلة قليلا تساعد الحشرة على القفز ؛ لذلك سميت بالقافزات أو النطاطات. و تتميز الحشرة بأنها تسير على جانب أحيانا جهة اليمين أو اليسار و ذلك عند إنزعاجها.
  • البيضة: 0.8 ملم. خضراء اللون تشبه الموزة أو مستطيلة تشبه حبة الفاصولياء ، و يمكن رؤية البيض عند تعريض الأوراق لأشعة الشمس و استخدام عدسة تكبير يدوية.
  • الحورية: تشبه الضفدعة أحيانا و لونها أبيض بالبداية ثم أصفر مخضر و طولها حوالي 2 ملم. و العيون حمراء.

الضرر و أعراض الإصابة:

  • إمتصاص العصارة النباتية من الأوراق و خاصة الأوراق الحديثة الغضة و بالتالي ظهور ثقوب دقيقة جدا محاطة بلون بني لا يتعدى رأس الدبوس و تظهر بقع بيضاء أو صفراء صغيرة جدا تتحول بمرور الوقت إلى اللون البني مما يقلل من كفاءة عملية التمثيل الضوئي.
  • تفرز الحشرة ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود و يلتصق عليها الغبار.
  • تفرز الحشرة أثناء تغذيتها لعابا ساما يسبب خللا فسيولوجيا للورقة و بالتالي تظهر الأوراق بأشكال مختلفة حيث تتشوه الأوراق و تتجعد و يتغير لونها من الأخضر إلى الأخضر المصفر أو المبرقش يظهر بوضوح عند تعريض الورقة لأشعة الشمس فيظهر منها أجزاء خضراء و أخرى صفراء. كما يقف نمو الأشجار المصابة.

دورة الحياة:

تمضي الحشرة الشتاء في شكل حشرة كاملة تختبئ و تتغذى على الحشائش الموجودة في أو حول بساتين العنب. و في بداية فصل الربيع و مع بداية نمو أوراق العنب تنتقل إلى العنب تاركة الحشائش و عندما تكون الحرارة مناسبة تبدأ بوضع البيض فرديا على السطح السفلي و بجانب العرق الوسطي لأوراق العنب أو أسفل البشرة في سيقان النباتات أو الأفرع بواسطة آلة وضع البيض الواخزة ، و ذلك يكون بعد حوالي 2 – 3 أسابيع من تغذيتها على أوراق العنب. و تضع الأنثى 200 – 300 بيضة. و يفقس البيض بعد 6 – 10 أيام أو بعد أسبوع عن حوريات صغيرة سريعة الحركة تشبه الحشرة الكاملة تتغذى في السطح السفلي للأوراق. للحورية خمسة أعمار تنسلخ بعدها إلى حشرة كاملة. تعيش الحورية 14 – 18 يوما. و تعيش الحشرة الكاملة من 2 – 3 أسابيع. و عدد الأجيال 4 – 8 أجيال أو حوالي 6 – 10 أجيال في العام الواحد. يستغرق الجيل 10 – 21 يوما.

المكافحة:

  • مكافحة الحشائش التي تنمو أسفل أشجار العنب أو بين صفوفها حتى لا تكون مصدرا للعدوى.
  • المراقبة بعد عشرة أيام من الإزهار بإستخدام المصائد الصفراء اللاصقة لجذب و جمع الحشرات الكاملة.
  • منع النمو الكثيف بإزالة الأوراق و التفرعات السفلى و الجانبية قبل أسبوعين و خلال فترة عقد الثمار.
  • تطهير الترع و المصارف مما قد ينمو على حوافها من حشائش حيث تعتبر الحلفا و الحشائشالنجيلية مصدرا للعدوى. كما تعتبر زراعات البرسيم المجاورة مصدرا للعدوى الأصلية و منها تنتقل الحشرة إلى مزارع العنب.
  • زراعة أصناف مقاومة.
  • المكافحة الحيوية: Anagrus Spp يتطفل على البيض. المفترسات مثل الحلم Preditor mites ، أسد المن Chrysopa Spp ، حشرة أبو العيد Coccinellidae و حشرة Orius Spp .
  • كيميائيا بإستخدام مبيدات حشرية متخصصة بالتناوب بين مجموعتي النيكونيوتيد ( أسيتامبريد – أميداكلوبرايد – ثياميثوكسام) البايروثرويد (دلتامثرين – لامبداسيهالوثرين – سيهالوثرين) مع التركيز على مكافحة الحشرة في الأجزاء السفلية من النبات.
  • الحد الإقتصادي الحرج حيث يتم التدخل بالرش هو 60 حورية أو حشرة كاملة /100 ورقة.

المصادر:

  • سعيد عبدالله با عنقود 2008م ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية – كلية ناصر للعلوم الزراعية ، قسم وقاية النبات ، جامعة عدن، دار جامعة عدن للطباعة و النشر.
    2- حسن سليمان أحمد مهدي و آخرون 2010م ، التقييم الريفي التشاركي في تطبيق استراتيجية الإدارة المتكاملة لآفات العنب بحوض صنعاء بالجمهورية اليمنية – مجلة جامعة الملك عبدالعزيز ، المجلد 21 العدد 2 .
    3 – عمرو جابر نعمان العواضي 2019م ، الإدارة المتكاملة لآفات و أمراض العنب في الجمهورية اليمنية.
    4- أحمد عاطف الشعبيني ، كتاب شامل عن انتاج وزراعة وتصدير المحاصيل الزراعية بوادي النطرون – جمهورية مصر العربية.
    5- حسن سليمان أحمد مهدي (2021) ، الحشرات الإقتصادية “المفاهيم و التطبيقات” كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الخليج العربي ناشرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى