اخرىالارشاد الزراعيالعنبثقافة زراعيه

بشارة العنب أو خنفساء الأزهار ذات الجناح اللين Soft – winged flower Beetle

حشرة بشارة العنب عبارة عن خنفساء جميلة و مسالمة ذات شعبية و شهرة واسعة بين أوساط الناس في اليمن ، و هي ليست بآفة. و سنتحدث عنها هنا بالتفصيل.
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 1 مايو (5) 2022م

التصنيف العلمي:

رتبة غمدية الأجنحة Coleoptera
فصيلة أو عائلة الخنافس ذات الجناح اللين Melyridae
و هناك من ينسبها إلى عائلة خنافس الأزهار ذات الجناح اللين Prionoceridae رتبة غمدية الأجنحة Coleoptera.
الإسم العلمي:
سجل Champion في العام 1919م نوعين منها في اليمن ، هما:

  • Idgia arabica Champion. 1919
  • Idgia laticornis Champion. 1919

الأسماء المحلية (اليمن):

بشارة العنب لها أسماء عديدة في اليمن ، و أهمها: عمتي زبيبة ، عنابية ، طيبة العنب ، حبيبة الذري ، ذريرة الذري ، سبيبة الذري ، و حبابة الصيف.

الإنتشار في اليمن:

تظهر بشارة العنب سنويا مع بداية موسم العنب . و تنتشر في عموم مناطق زراعة العنب في اليمن. و تشاهد عادة تطير في المدن بين عامة الناس. توجد في صنعاء و ضواحيها مثل مناطق بني الحارث ، بني حشيش ، خولان ، و غيرها. و تسمى في صنعاء بشارة العنب ، عمتي زبيبة ، و طيبة العنب.
توجد في محافظة حجة و تسمى عنابية. أما في عتمة – ذمار فتسمى حبابة الصيف ؛ لأن هناك إعتقاد بأن بعد ظهورها يسقط المطر. و في محافظة تعز تسمى حبيبة الذري ؛ لأن عند ظهورها يبدأ المزارع بالإستعداد في بذر البذور ، كما يقوم الناس في تعز بإمساكها و إدخال رأس الحشرة الكاملة و أجزاء فمها في أعينهم و تحريكها يمنة و يسرة مع ترديد يا حبيبة الذري كحلي لي نظري ظنا منهم أنها تجلي النظر و هذا تصرف خطأ. كما أنها حشرة معروفة و مشهورة في محافظة إب و تسمى أيضا عمتي زبيبة حيث يمسكها الأطفال بأيديهم برفق و تترك لتمشي على اليد بحيث تكون اليد مرفوعة لتشيجع الحشرة على الطيران.

موعد ظهورها في اليمن:

تظهر في اليمن في فصل الصيف ما بين أبريل إلى مايو ، و لها قبول شعبي و خاصة عند الأطفال و يتزامن ظهورها مع موسم العنب أو مع قدوم وقت جني العنب و لهذا تسمى بشارة العنب و تكون في هذا الوقت المحدد من العام أكثر نشاطا ثم تختفي و لا ترى إلا في الموسم التالي للعنب في المرتفعات الشمالية.

الوصف المورفولوجي:

الحشرة الكاملة عبارة عن خنفساء صغيرة الحجم ، لونها برتقالي ما عدا الرأس و الثلث الأخير أو الطرفي من الأجنحة الأمامية فلونها أسود مزرق ، الغمد لين و جلدي ينحني بإتساع حول الجسم ، الجسم ضيق و طويل ، قرن الإستشعار شعري و يتكون من 11 عقلة ، العيون المركبة بارزة و واضحة ، و الأرجل طويلة.
الحشرة الأكثر شبها ببشارة العنب هي خنفساء الجندي الأحمر غير أن بشارة العنب تمتلك عيون بارزة بلون أسود طغت على الرأس بشكل كامل.

العوائل النباتية:

ليست بآفة. و تظهر في المرتفعات الشمالية و خاصة صنعاء و ضواحيها مع بداية إثمار العنب. و تشاهد الحشرات الكاملة و هي تطير في الجو بالمدن بأعداد كبيرة و البعض منها يدخل مخازن الأغذية كالبقالات و حتى المنازل.

الأهمية الإقتصادية و الضرر:

لم يعرف لها يعرف لها أي أهمية إقتصادية ؛ لأنها لا تهاجم العنب و لم يسجل لها أي أضرار تذكر على أي نبات.

دورة الحياة:

لا توجد معلومات كافية عنها. و قد أجرى (مهدي 1987) عدة محاولات لتربيتها في المعمل في أعوام متفرقة عن طريق جمع الحشرات الكاملة و وضعها في برطمان تربية تم تزويده بقطن مشبع بمحلول سكري لغرض التغذية و لوحظ أن الحشرات الكاملة لم يتم التزاوج فيما بينها خلال فترة الدراسة و لم يحصل على البيض حتى موت جميع الحشرات الكاملة. و أوصى الباحث بأنه يجب المحافظة عليها كونها جميلة و غير مؤذية و يحبها الناس و ربما تظهر لها فوائد في المستقبل بعد التمكن من دراستها.
الحشرات الكاملة تظهر في صنعاء سنويا في شهر مايو من كل عام و تستمر لمدة أكثر من شهر ثم تختفي لتعاود الظهور في مرة أخرى في العام القادم في نفس الفترة.

المصادر:

1- حسن سليمان أحمد مهدي (2021م) ، الحشرات الإقتصادية “المفاهيم و التطبيقات” – كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الخليج العربي ناشرون – الطبعة الأولى.
2- الإنترنت.
3- عمرو جابر نعمان العواضي ، ملاحظات ميدانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى