الارشاد الزراعي

منشور رقم (1): كشف الأسمدة المغشوشة – سلفات البوتاسيوم أو كبريتات البوتاسيوم

طريقة الغش:

إضافة ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) أو سلفات الماغنيسيوم أو الحجر الجيري أو بودرة البلاط / السيراميك.

طرق بسيطة لكشف غش سماد سلفات البوتاسيوم:

1 – ضع نسبة بسيطة من السماد (سلفات البوتاسيوم) نصف ملعقة شاي أعلى صفيح ساخن ، لو سمعنا صوت طقطقة او فرقعة بسيطة دل ذلك على وجود كلوريد الصوديوم وتفسيرها بأن بلورات كلوريد الصوديوم تحتوي على ماء محجوز داخل المادة الصلبة؛ ويولد هذا الماء صوت الطقطقة عند إلقاء الملح فوق صفيحة مسخنة لأن تبخره يؤدي إلى إنفجار البلورات.

2- إختبار الإذابة و تتلخص في أننا نحضر مثلا 140 جم سلفات البوتاسيوم و نذيبها في لتر ماء ، لو ذابت دل ذلك على أنها مغشوشة لأن أقصى إمكانية ذوبان لـسلفات البوتاسيوم يكون عند 110 جم/لتر عند 20 – 25 درجة مئوية ، فإن زاد العيار عن ذلك فيكون مثلا 140 جم او 150 جم فيحدث ترسيب و هذا حال سلفات البوتاسيوم السليمة.

3- إختبار اللهب: نحضر عود كبريت منزوع رأسه أو أي عود خشب صغير و لف علي رأسه لفة قطن صغيرة أو عصا منظفات الأذن الطبية، المهم أي حاجة تشبهها و نضع عليها المسحوق المراد إختباره ، و نغمس رأس العود في المسحوق و نعرض رأس العود على لهب ، لو لون اللهب أصفر يكون صوديوم، ولو لون اللهب بنفسجي فاتح يبقى بوتاسيوم.

و عموما العينة السليمة المفروض تكون لون بنفسجي فاتح واضح جدا ، ولو وجدته مشبح بلون أصفر واضح جدا يعني أكيد العينة هذه مخلوطة بصوديوم، ولو كان لون اللهب مشبح بنفسجي و جزء منه أبيض يعني مغنسيوم ، و يتم تكرار هذا الإختبار على عدة عينات لتتأكد من النتيجة.

4- لكشف الغش نتيجة استخدام الحجر الجيري أو بودرة البلاط يضاف عصير الليمون أو الخل على السماد و إذا حدث فوران فهو سماد مغشوش.

ملاحظات أو شروط و مواصفات (كمية) للسماد الكيماوي سلفات البوتاسيوم:

  • رقم الحموضة (PH): المستخلص المائي لسلفات البوتاسيوم متعادل تقريبا.
  • يفضل ألا تقل نسبة البوتاسيوم الذائب في الماء عن 50% ، و نسبة الكبريت لا تقل عن 17%.
  • لا تزيد نسبة الرطوبة عن 0.5%.
  • لا تزيد نسبة الكلور عن 2%.

إعداد:

م. عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

تأريخ: 29 أبريل (4) 2022م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى