افات وامراضالرمانالفواكه

دودة ثمار الرمان أو فراشة الخروب أو دودة البرتقال The Carob Moth ( The Pomegranate fruit worm)

آفة عالية الأهمية الإقتصادية على الرمان ، من رتبة حرشفية الأجنحة Lepidoptera. سنتحدث عن هذه الحشرة من حيث: التصنيف العلمي ، الإنتشار ، الأهمية الإقتصادية ، العوائل النباتية ، الوصف ، الضرر و أعراض الإصابة ، دورة الحياة ، و المكافحة.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

جوال: 770275567

تأريخ: 26 أبريل (4) 2022م

التصنيف العلمي:

رتبة: حرشفية الأجنحة Lepidoptera  

عائلة: ( Phycitidae ( = Pyralidae

الإسم العلمي :

(Ectomyelois ceratoniae (Zell

(Myelois ceratoniae.Zell) =

الإنتشار أو التوزيع الجغرافي:

تنتشر في كل بقاع العالم . وسط و جنوب أوروبا ، أفريقيا ، وسط و جنوب القارة الأميركية ، اليابان ، إسبانيا ، جنوب تركيا ، قبرص ، فرنسا ، سوريا ، لبنان ، العراق ، فلسطين ، مصر ، ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، السعودية ، و اليمن. و يعزى إنتشارها الواسع إلى إنتقالها داخل الثمار و المواد الغذائية الأخرى اثناء شحنها . توجد في اليمن في مزارع الرمان بمحافظة صعدة و غيرها.

العوائل النباتية:

الرمان ، ثمار الخروب ، الجوز ، اللوز ، الكستناء ، التمر ، التين ، التفاح ، الكمثرى ، السفرجل ، الحمضيات ، ثمار المشمش الجافة في المخازن ، التين المجفف ، و الزبيب.

الأهمية الإقتصادية:

آفة للفاكهة و النقل (المكسرات) قبل الحصاد و أحيانا بعده مباشرة ، و تمهد الإصابة بهذه الحشرة للإصابة بآفات المخزن ، تصيب الثمار الطرية و الجافة لنباتات مختلفة و في اليمن تصيب بالدرجة الأولى ثمار الرمان ، و في العراق تتلف % 80 من ثمار الرمان ، و في منطقة الجزيرة شرق سوريا تسبب أضرار كبيرة على الرمان . الثمار المصابة بهذه الحشرة تكون عرضة للإصابة بحشرات أخرى مثل الدروسفيلا و كذلك فطريات العفن.

الوصف المورفولوجي:

البيضة : لونها أبيض حليبي إلى حليبي مصفر ، بيضاوية الشكل ، سطحها الخارجي متعرج نوعا ما و غير أملس ، و طولها 0.7 – 0.5 ملم .

اليرقة : كاملة النمو طولها 15 ملم ، لونها وردي أو حليبي مصفر ، الرأس صغيرة الحجم بالنسبة للجسم لونها بني داكن و لها ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية على الحلقات الصدرية الثلاث و خمسة أزواج من الأرجل البطنية الكاذبة .

العذراء : بنية اللون تتواجد في شرنقة بيضاء و نهاية بطن الذكر ذات شق طولي بعكس الأنثى .

الحشرة الكاملة : عثة طولها 10 – 8 ملم ، و إمتداد الجناحين نحو 20 ملم أو 28 ملم ، لون الجسم رمادي غامق في الظهر و أبيض في الجهة السفلى ، الأجنحة الأمامية رمادية فضية ذات شريطين عرضيين فاتحي اللون كل شريط ذو حدود غامقة ، الاجنحة الخلفية رمادية بيضاء ذات عروق بنية فاتحة ، الرأس صغير و العينان المركبتان كبيرتان و سوداوان بينما في أعلى الجبهة قرنا إستشعار خيطية ، يتميز الذكر بأن نهاية جسمه عريضة بينما تكون نهاية جسم الأنثى مدببة و رمحية عليها بضعة شعيرات.

الضرر و أعراض الإصابة:

أشار (مهدي و صالح 1992 م) في دراسة نفذت بمحافظة صعدة في ثلاث مناطق  أن نسبة الإصابة حقليا بلغت  % 25 و بكثافة عددية وصلت 3.83 يرقة لكل ثمرة .تتغذى اليرقات في أعمارها الأول و الثاني على الأسدية في أقماع الثمار ، أما الأعمار اليرقية الأخيرة فإنها تعمل أنفاقا في منطقة إتصال القمع بالثمرة و تتغذى على القشرة بين الحبات و كذلك على حبات الرمان و تصبح منطقة الإصابة ملساء رخوة ، و تسبب تخيس الثمار نتيجة إصابتها بفطريات و حشرات أخرى ثانوية مثل خنافس الثمار الجافة Carpophilus spp. و ذبابة الدروسوفيلا Drosophila spp. و من علامات الإصابة وجود براز اليرقة في قمع ثمار الرمان ، و بقع حمراء اللون في جانب القمع . و في أغلب الأحيان تدخل يرقة واحدة للثمرة ، و تسبب الإصابة سرعة نضج الثمار و إصفرارها قبل الثمار السليمة الخضراء اللون ، و تنتهي الإصابة بخياس و سقوط الثمار.

دورة الحياة:

نفذ (مهدي و صالح 1992 م) دراسة عن دودة ثمار الرمان في بساتين محافظة صعدة اليمنية في ثلاث مناطق هي وادي العبدين و وادي الصحن و منطقة آل حسين عن طريق جمع الثمار من هذه الأماكن و تشريحها في المختبر لحساب الكثافة العددية لليرقات و العذارى و كذا حساب نسبة الإصابة . أخذت هذه اليرقات و العذارى و تم تربيتها في المعمل خلال شهري نوفمبر و ديسمبر 1992 م على ثمار الرمان بهدف دراسة حياتية الحشرة و كانت النتائج كالتالي :

المدى و المعدلفترة طور البيضةفترة طور اليرقةفترة طور العذراءمدة الجيل ) البيضة – الحشرة الكاملة (عمر الحشرة الكاملة
المدى ) يوم (5 – 415 – 1423 – 1943 – 379 – 4
المعدل ) يوم (4.3314.5020.67406.25
جدول حياتية دودة ثمار الرمان أو دودة كأس الرمان في المعمل عند درجة حرارة  24.9 – 23.1 درجة مئوية و رطوبة نسبية 46.5 – 40.9 % و لمدة جيل واحد

و عدد البيض لكل أنثى 59 – 40 بيضة بمتوسط 46.67 بيضة لكل أنثى . وضعته في فترة تراوحت ما بين أربع إلى ست أيام ، و على دفعات تراوحت بين 27 – 2 بيضة لكل دفعة . و بدأت بوضع البيض بعد اليوم التالي من جمع الذكر و الأنثى معا في برطمان التربية . أي لم تتجاوز فترة التزاوج يوما واحدا . تتعذر اليرقة داخل شرنقة بيضاء اللون و تقوم اليرقة بغزل هذه الشرنقة في يوم واحد . وجد أن الحشرة تقضي البيات الشتوي على هيئة يرقات في الثمار الجافة و الساقطة على الأرض أو المعلقة على الأشجار .للحشرة 5 – 4 أجيال في السنة.

المكافحة:

  • العناية ببساتين الرمان ، فقد لوحظ أن نسبة الإصابة تكون أعلى على ثمار الرمان في البساتين المهملة عنها في البساتين المعتنى بها.

– جمع الثمار المتساقطة و المتبقية على الأشجار في الشتاء و حرقها للتقليل من نسبة الإصابة في الربيع التالي.

– يفضل عدم حرق الثمار المصابة و عوضا عن ذلك توضع هذه الثمار في براميل و يغطى بقماش مثقب تسمح ثقوبه بخروج المتطفلات و لا تسمح بخروج فراشة دودة ثمار الرمانو بهذه الطريقة نحافظ على المتطفلات و إستمرارية بقائها في الحقل.

– ملء أقماع ثمار الرمان بالطين أو بمحلول كثيف من مبيد حشري مناسب بواسطة فرشاة و ذلك لمنع اليرقات من أن تتغذى على الأسدية و تدخل الثمار . و يكفي في حالة استخدام المبيد أن يستخدم مرة واحدة فقط خلال الموسم.

– تكييس الثمار بأكياس ورقية أو من قماش الموسلين أبعادها 30 × 20 سم ، تثقب الأكياس بثقوب صغيرة للتهوية و تبقى حتى نضج الثمار.

– استخدم المزارعون في محافظة صعدة – اليمن سلكا مرنا و تم تحريكه بشكل دائري داخل كأس الثمرة أو القمع في الموسم الزراعي 1991 – 1990 م و أعطت هذه الطريقة نتائج ممتازة عند البعض منهم.

– أمكن من خلال الدراسة ) مهدي و صالح 1992 م ( التي نفذت في محافظة صعدة شمال اليمن الحصول على متطفل يتبع عائلة Chalcidae و لكن البعض الآخر منهم بسبب شدة الإصابة بدودة ثمار اارمان توجه إلى زراعة الحمضيات و التفاح و هنا وجد أن الفراشة تنجذب إلى الندوة العسلية التي يفرزها البق الدقيقي على الحمضيات و عندئذ تضع بيضها على الثمار ثم تدخل اليرقات الثمار قرب حواملها متجهه إلى الوسط و تدخل أحيانا جزء الثمرة الملامس لثمرة أخرى و في مداخل اليرقات تفرز الثمار مادة صمغية قد تسبب موت اليرقات.

– أشار ) مهدي و صالح 1992 م ( أن نسبة عقد ثمار الرمان بصعدة في منتصف أبريل وصلت %80 – 75 لذا يمكن أن تبدأ المكافحة الكيميائية من منتصف أبريل و حتى نهاية يونيو.

– يتطفل على اليرقات Apanteles sp. من عائلة Braconidae رتبة Hymenoptera.

المصدر:

عمرو جابر نعمان العواضي (2022م) ، آفات و أمراض الرمان و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية – قسم وقاية النبات – المعهد التقني الزراعي بالعدين – وزارة التعليم الفني و التدريب المهني – الجمهورية اليمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى