افات المحاصيلافات وامراضالدخنالذرهالشعيرالقمحالمحاصيل

حشرة من القمح Wheat Aphid

من القمح Wheat Aphid ، آفة حشرية تتغذى بإمتصاص العصارة النباتية ، محدثة أضرارا إقتصادية على عوائلها. و سنتطرق لها هنا من حيث: التصنيف العلمي ، الإنتشار ، العوائل النباتية ، الوصف المورفولوجي ، الأهمية الإقتصادية ، أعراض الإصابة و الضرر ، دورة الحياة ، و مكافحتها.
▪️▪️▪️▪️▪️
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 3 أبريل (4) 2022م
📌 التصنيف العلمي:
رتبة متجانسة / متشابهة الأجنحة Homoptera
عائلة أو فصيلة المن Aphididae
الإسم العلمي:
Schizaphis (= Toxoptera) graminum Rondani 1847 – 1852
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 الأهمية الإقتصادية:
تعتبر آفة حشرية عالية الأهمية الإقتصادية ، فقد وصل الفقد في حاصل القمح بسبب هذه الحشرة إلى 3% في العالم مقابل 25% في أميركا و أكثر من ذلك في أفريقيا. تؤثر تغذية الحشرة في حجم النبات و كمية الحاصل.
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 الإنتشار أو التوزيع الجغرافي:
هذا النوع واسع الإنتشار ، و موطنها الأصلي أوروبا و منها انتشرت إلى العالم في الأرجنتين و أميركا و المكسيك و شرق و جنوب أفريقيا و تركيا. و توجد في البلدان العربية مثل سوريا ، لبنان ، العراق ، مصر ، فلسطين ، و اليمن.
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 العوائل النباتية:
جميع النباتات النجيلية (القمح ، الشعير ، الذرة ، الشوفان ، الرز ، الثيل ، و بعض النجيليات البرية) ، و نباتات العائلة Cyperaceae. و في بعض الأقطار تتواجد على الحشائش التالية Phalaris sp و Lrisetum sp . و في اليمن سجلت بواسطة أرديلن عام 1981م في المرتفعات اليمنية تتغذى على الشعير و الذرة البيضاء و القمح ، و في عام 1985م سجلت كآفة على القمح بواسطة باعنقود في المحافظات الجنوبية من اليمن. كما سجل تواجدها هارتن و آخرون عام 1994م في صنعاء في أشهر يوليو و أغسطس و سبتمبر 1991م في المصائد الضوئية، إضافة إلى تواجدها في شهر نوفمبر 1992م في مصيدة ماليز.
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 الوصف المورفولوجي:
الأنثى غير المجنحة فاتحة اللون و على الظهر خط طولي أخضر غامق، طول الجسم 2 – 2.3 ملم ، قرون الإستشعار غامقة اللون أيضا عدا العقل الثلاث القاعدية فهي أفتح لونا و طولها يساوي أو يزيد عن نصف طول الجسم ، الذنب البطني و القرنان البطنيان فاتحة اللون ما عدا أطراف القرنين فهي غامقة اللون ، القرنان البطنيان جيدة النمو و لا تحتوي على منطقة شبكية و طولها يساوي حوالي طول العقلة الرابعة لقرن الإستشعار أي 0.3 ملم و 1 – 1.5 مرة بقدر طول الذنب.
أما الأنثى العذرية المجنحة طولها ثلاثة أرباع طول جسم الأنثى غير المجنحة ، و الرأس و الصدر غامقين في اللون و ذات قرنين بطنيين و قرون إستشعار أقصر مما هي عليه في الأنثى غير المجنحة.
البيض صغير جدا و لونها في البداية مخضر ثم أسود لامع قبل الفقس. الحورية تشبه الأفراد البالغة غير المجنحة.
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 أعراض الإصابة:

  • تظهر الإصابة مع ظهور النموات الحديثة للأوراق.
  • تجمع أفراد الحشرة على الأوراق القمية و السنابل.
  • تمتص الحشرات الكاملة و الحوريات عصارة النبات من أوراق القمة النامية و الأزهار و السنابل و الحبوب.
  • تتواجد أحيانا تحت الأرض لتصيب الأجزاء النباتية هناك.
  • تجعد الأوراق و إصفراها و ظهور ندوة عسلية.
    ▪️▪️▪️▪️▪️
    📌 الأضرار:
    1- أضرار مباشرة: تتمثل بإمتصاص العصارة النبات و التأثير ، و يكون النبات ضعيفا مع نقص واضح في الإنتاج في حالة الإصابة الشديدة.
    2- أضرار غير مباشرة:
  • نقل الأمراض الفيروسية و أهمها: فيروس تقزم و إصفرار الشعير BYDV و فيروس موزاييك و تقزم الذرة MDMV و فيروس موزاييك قصب السكر SCMV.
  • الأضرار الناتجة عن وجود الندوة العسلية على النبات مثل نمو فطر العفن الأسود و غيرها.
    ▪️▪️▪️▪️▪️
    📌 دورة الحياة:
    تتكاثر هذه الحشرة عذريا و لها عدة أجيال في السنة ، تصل الصغار أو الحوريات إلى مرحلة البلوغ بعد 7 أيام في درجة حرارة 24°م و تزداد هذه الفترة بإنخفاض درجة الحرارة. تلد الأنثى الواحدة في حدود 50 – 60 حورية خلال فترة التكاثر.
    ▪️▪️▪️▪️▪️
    📌 المكافحة:
    1- مكافحة الحشائش التي تعتبر عوائل ثانوية للحشرة.
    2- استنباط و زراعة أصناف القمح و الشعير المقاومة لحشرة المن ، مع مراعاة أن الحشرة تمتاز بتكوين طرز حياتية جديدة بشكل دوري مما يؤدي إلى إمكانية إحداث الضرر لجميع الأصناف المقاومة المعروفة.
    3- ذكر مهدي (2021) أنه لا داعي لمكافحة الحشرة بالكيماويات على الذرة البيضاء لأنها تظهر في طور البادرة ثم تختفي وقت الإزهار ، و يرجع سبب الإختفاء لعوامل عديدة أهمها وجود حشرة من أوراق الذرة كمنافس قوي على نفس النبات و على نباتات الذرة الشامية ؛ و نتيجة لهذا التنافس ربما تفضل حشرة من القمح أن تتغذى على أجزاء النبات تحت سطح الأرض تاركة المناطق العلوية من النبات لحشرة من أوراق الذرة.
    4- الأعداء الحيوية و منها المفترسات كالدعاسيق Coccinellidae و ذبابة السرفيد Syrphidae و أسد المن Chrysoperla sp و كذلك بعض حشرات نصفية الأجنحة ، فضلا عن المتطفلات المتخصصة على أنواع المن مثل Aphidius colemani Viereck و الممرضات مثل iana Entomophthora.
    5- تتم المكافحة بالكيماويات في حالة الإصابة الشديدة على الحبوب خاصة القمح و الشعير.
    6- المبيدات الكيماوية مثل أسيتامبريد ، أميداكلوبرايد ، ثياميثوكسام ، دلتامثرين ، و غيرها.
    🌾🌾🌾🌾🌾
    🔹 المصادر:
    1- حسن سليمان أحمد مهدي (2021) ، الحشرات الإقتصادية “المفاهيم و التطبيقات” كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الخليج العربي ناشرون.
    2- حاتم متعب حسين و آخرون (2014) ، أنواع المن و أعدائها الحياتية على القمح في وسط العراق – كلية الزراعة – جامعة بغداد – مجلة الزراعة العراقية البحثية (عدد خاص) مجلد 19 عدد 6.
    3- حاتم متعب حسين و خولة طه النعيمي (2013) ، تقييم حساسية بعض أصناف القمح المستنبطة محلياً للإصابة بحشـرة من الحبوب – قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة بغداد – المجلة العراقية للعلوم 2013م ، مجلد 54 ، العدد 4.
    4- سالم جميل جرجيس و آخرون (2000) ، حشرات المحاصيل الحقلية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – العراق – دار الكتب للطباعة والنشر – الموصل.
    5- رياض أحمد العراقي و نديم أحمد رمضان ، المرشد التطبيقي المصور في مكافحة الآفات الزراعية pdf.
    6- نزار مصطفى الملاح و نبيل مصطفى الملاح ، حشرات نصفية الأجنحة الضارة بالنباتات الإقتصادية – كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل.
    7- إسماعيل عبدالله محرم ، أهم الحشرات الإقتصادية التي الذرة في الجمهورية العربية اليمنية – هيئة البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى