افات وامراضالفواكهالموالحامراض الفاكهةامراض النبات

إخضرار ثمار الحمضيات Citrus Fruits Greening

إخضرار ثمار الحمضيات أو الإخضرار في الحمضيات / الموالح مرض حيوي و معدي يتميز بأنه يبقي ثمار الأشجار المصابة خضراء اللون حتى بعد نضج و إصفرار الثمار السليمة و من هنا جاءت تسميته. و في هذا المقال سنتحدث عن المرض بشئ من التفصيل من حيث أهميته ، المسبب ، الأعراض ، دورة المرض ، و كيفية مكافحته.
▪️▪️▪️▪️▪️
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
770275567
تأريخ: 24 مارس (3) 2022م

أهمية المرض:

تم وصف المرض لأول مرة في عام 1929م و أول مرة في الصين عام 1943م ، و سجل في اليمن عام 1986م ، و يعتبر من أخطر أمراض الحمضيات في الهند ، و سجل في ولاية كاليفورنيا الأميركية سنة 2005م حيث انتشر في غضون ثلاث سنوات إلى غالبية مزارع الحمضيات و هددت الزيادة السريعة للمرض زراعة الحمضيات في الولايات المتحدة الأميركية بأكملها. منذ عام 2009م أبلغت 33 دولة عن وجود عدوى بهذا المرض على الحمضيات. و يعتبر حاليا مرض واسع الإنتشار في آسيا ، أفريقيا ، و الولايات المتحدة الأميركية. و ينتشر أيضا في دول حوض البحر الأبيض المتوسط . و يوجد المرض أيضا و يستوطن في العديد من البلدان العربية مثل السعودية (سجل أيضا وجود الحشرتين الناقلتين للمرض في السعودية) ، الصومال ، اثيوبيا ، و اليمن.
و الأشجار المصابة بالمرض تنتج ثمار خضراء اللون و طعمها مر و غير مناسبة للبيع ، و الأسوأ من ذلك أن المرض يقتل الأشجار بل و يصعب علاجه.
إخضرار الحمضيات واحد من أخطر أمراض الحمضيات في العالم و يؤثر على جميع الأصناف و لكنها تختلف في قابليتها للإصابة بالمرض (معظم أصناف البرتقال و اليوسفي و خجنها تصاب بشدة ، أما الجريب فروت و ليمون الرانجبور و الليمون الأضاليا و الكلاموندين و بعض أصناف الشادوك فهي تظهر بعض التحمل ، أما الليمون المكسيكي و بعض أصناف الشادوك و البرتقال الثلاثي الأوراق و هجنه فهي أكثر الأصناف مقاومة) ، و قد يسبب المرض ضررا شديدا دون أن يعرف المزارع مسببه الحقيقي ؛ لأن أعراضه تتداخل مع أعراض أخرى خاصة أعراض نقص العناصر الغذائية أو فيروس التدهور السريع. و الأشجار الصغيرة المصابة في جنوب شرق آسيا و أفريقيا تفشل في الوصول إلى سن الحمل و الإثمار ، و عندما تصاب الأشجار البالغة تتوقف إنتاجيتها.

المسبب و الظروف الملائمة:

يسبب المرض ثلاثة أنواع / سلالات مختلفة من البكتيريا (Candidatus Liberibacter spp. (HLB) معروفةحاليا ، و هي:

  • السلالة الآسيوية liberobacter Asiaticus ، و تظهر الأعراض واضحة ظروف المناخ الحار (أكثر من 32°م).
  • السلالة الأفريقية liberobacter africanumus
  • السلالة الأميركية liberobacter americanus
    و تظهر الأعراض بالسلالة الأفريقية و الأميركية واضحة ظروف المناخ البارد ( 20 – 24°م).
    و البكتيريا تحد من نمو اللحاء ، و توجد بين الخلايا ، و ينتقل هذا المرض بواسطة الحشرات و التطعيم.

و تشير بعض المصادر العلمية أن مسبب المرض يعتقد بأنه كائن دقيق شبيه بالبكتيريا من نوع الميكوبلازما ، يطلق عليه كائن الإخضرار G.O ، و تختلف الميكوبلازما عن البكتيريا في عدم وجود جدار خلوي و أنهاتمر خلال المرشحات التي تمنع البكتيريا ، و تختلف عن الفيروسات في إمكانيتها في المعيشة الحرة.

مسبب مرض إخضرار الحمضيات

الأعراض:

دورة المرض:

دورة مرض إخضرار ثمار الحمضيات

يوجد المسبب المرضي (البكتيرة) في لحاء أنسجة النبات المصاب ، و تحد من نمو الاحاء ، و توجد بين الخلايا ، و يعتقد أن المسبب المرضي لا ينتشر بإنتظام على الشجرة المصابة حيث تظهر أعراض المرض على أجزاء من الشجرة دون أجزاء أخرى.
ينتقل المرض عن طريق التطعيم (الطعوم و أدوات التطعيم و التقليم الملوثة) و عن طريق زراعة أجزاء تكاثرية مصابة و العوائل الناقلة للمرض نوعان من حشرات السيليدز ( Psyllids ) و لا تتحمل الحشرات الناقلة للمرض درجات الحرارة العالية و الجفاف. تنتقل البكتيريا الحساسة للحرارة (السلالتان الأفريقية و الأميركية) عن طريق حشرة السيليدي الأفريقية (برغوث الموالح – التريوزا) Trioza erytreae و قد وجدت هذه الحشرة في شمال اليمن. بينما تنتقل البكتيريا المتحملة للحرارة المرتفعة عن طريق حشرة السيليدي الأسيوية Diaphorina citri ، و غير معروف إذا كان من الممكن إصابة الحمضيات بسلالتي البكتيريا في نفس الوقت.

المكافحة:

1- زراعة الأصناف المقاومة مثل برتقال الماندرين الذي يسمى Bingo في المناطق الموبوءة.
2- الحصول على طعوم أو أجزاء تكاثرية من أشجار سليمة و زراعة شتلات سليمة.
3- معاملة الأجزاء النباتية (الطعوم – العقل .. و غيرها) حراريا للتخلص ممن المسبب المرضي.
4- تقليم الأفرع المصابة أو التخلص من الأشجار المصابة و إعادة زراعة أشجار خالية من المرض.
5- حقن الأشجار المصابة ببعض المضادات الحيوية مثل أوكسي تتراسيكلين و ستربتومايسن Streptomycin.
6- مكافحة الحشرات الناقلة للمرض.
7- أكتشف علماء جامعة كاليفورنيا ببتيد Peptide لعلاج هذا المرض ، يتم اختباره اعتبارا من عام 2021م في تجارب ميدانية.

المصادر / المراجع:

1- صبحي سليمان (2006) ، أمراض الفاكهة – دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع – القاهرة.
2- حسين محمد العروسي و محمود أحمد سالم (1997) ، أمراض أشجار الفاكهة – دار المعارف – جمهورية مصر العربية.
3- http://meleigi.com/2017/02/23/%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA-citrus-greening/
4- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Citrus_greening_disease
5- https://modernfarmer.com/2021/02/researchers-find-possible-answer-to-citrus-greening/
6- https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2405844021024907

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى