افات وامراضالفواكهالموالح

صانعة الأنفاق على أوراق الحمضيات Citrus Leaf Miner

(حافرة أوراق الحمضيات – ناخرة أوراق الحمضيات)

آفة حشرية تصيب الموالح / الحمضيات ، و تنتشر في مختلف مناطق زراعتها بما فيها اليمن ، و سنتناول الآفة هنا من حيث التصنيف العلمي ، الإنتشار ، الأهمية الإقتصادية ، الوصف المورفولوجي ، أعراض الإصابة و الضرر ، دورة الحياة ، و أخيرا مكافحتها.

إعداد المهندس: عمرو جابر نعمان العواضي

جوال: 770275567

تأريخ: 13 أبريل (4) 2020م

آخر تحديث: 20 مارس (3) 2022م

التصنيف العلمي:

الرتبة: حرشفية الأجنحة Lepidoptera

العائلة/ الفصيلة: صانعة الأنفاق على أوراق الحمضيات Gracilariidae/Phyllocnistidae/Lyonetiidae

الإسم العلمي: (Phyllocnistis citrella ( Stainton

الإنتشار أو التوزيع الجغرافي:

تتواجد في دول جنوب شرق آسيا حتى الصين و كوريا و اليابان و أندونيسيا و الفلبين ، و كذلك شمال أستراليا و أفريقيا. كما تنتشر في المناطق الإستوائية و تحت الإستوائية. و في الوطن العربي توجد في السودان و العراق و السعودية و سلطنة عمان و الإمارات و لبنان و سوريا و فلسطين . و في اليمن تنتشر هذه الحشرة في جميع مناطق زراعة الحمضيات ، و قد سجل هذا النوع من قبل باعنقود عام 1978م في المحافظات الشمالية ، كما سجلت بواسطة Cook عام 1988م في المحافظات الشمالية ، و في جميع مناطق الجمهورية اليمنية عام 1997م بواسطة باعنقود و آخرون ، كما سجلت بواسطة مهدي عام 2001م في الحديدة و تعز و عام 1987م في منطقة وادي زبيد و وادي رماع. و من خلال العمل الميداني طوال الفترة من 2009م و حتى الآن لوحظ تواجدها على الحمضيات في إب و تعز و تهامة و صعدة.

التوزيع الجغرافي للآفة

العوائل النباتية:

تصيب جميع أنواع الحمضيات و خاصة جنس Citrus ، و تشتد الإصابة على النارنج و الليمون و اليوسفي و البرتقال. سجلت أيضا على الياسمين و العنب بعض نباتات العائلة البقولية ، و بعض النباتات الحراجية التي تتبع عائلة Proteaceae ، و بعض النباتات التابعة لعائلة Rutaceae.

الأهمية الإقتصادية:

  • آفة واسعة الإنتشار في جميع مناطق زراعة الحمضيات/الموالح في العالم ، و جميع مناطق زراعة الحمضيات في الجمهورية اليمنية.
  • تصيب جميع أنواع و أصناف الحمضيات و بعض النباتات التابعة لعائلة Rutaceae .
  • الحشرات الكاملة/الفراشات تقوم بنقل مرض التقرح البكتيري Xanthomonas citri من الأشجار المصابة إلى السليمة.
  • تسبب الإصابة قلة إنتاج الأشجار من الثمار.
  • إنها شديدة الضرر على الشتلات الصغيرة في المشاتل و خاصة شتلات الليم الحامض.
  • إن نفقا واحدا بالورقة يؤدي إلى جفافها و موتها و تساقطها.

الوصف المورفولوجي:

  • الحشرة الكاملة: طولها 3 – 2 ملم و المسافة بين طرفي الجناحين الأمامين منبسطين 8 – 5 ملم و توجد 4 شرائط أو بقع سوداء في كلا منهما و الأجنحة الخلفية بيضاء اللون بها أهداب كثيرة. و لون الحشرة أبيض رمادي و عيونها سوداء.
  • البيض: أبيض اللون بيضاوي الشكل يوضع فرديا على السطح السفلي للورقة بجوار العرق الرئيسي.
  • اليرقة: لونها أصفر مبيض و طولها 3.5 ملم.
  • العذراء بنية اللون طولها 2ملم توجد في ثنية طرفية من طرف الورقة و طولها حوالي 2 ملم.

الضرر و أعراض الإصابة:

تقوم اليرقات بعمل أنفاق ضيقة و متعرجة و أحيانا دائرية (كما في بعض أوراق الجريب فروت) و ذلك بين بشرتي الورقة. و تتغذى في هذه الأنفاق تاركة وراءها خطا طويلا من حبيبات البراز الأسود في منتصف النفق. و تبدو الأنفاق بيضاء فضية و شفافة. و تفضل الحشرة الأوراق الحديثة و الغضة و نتيجة لهذه الأنفاق تلتف الأوراق حول نفسها و تجف و يؤثر ذلك على التمثيل الضوئي ، و تبدو الأشجار المصابة جافة الأوراق و الأفرع مما يقلل من إنتاجيتها من الثمار.
و قد وجد باعنقود من خلال دراسته للحشرة في اليمن ما يلي:
الضرر على الشتلات الصغيرة في المشاتل كبير و مؤثر ، تفضل اليرقات الليم الحالي و الجريب فروت على الليم الحامض و اليوسفي ، متوسط عدد اليرقات الحية وصل عند شدة الإصابة 15يرقة/ورقة في الجريب فروت و في الليم الحامض و اليوسفي لم يتعد يرقتين ، متوسط العذارى في أوراق الجريب فروت 4 عذارى /ورقة في حين لم يتعد 2 – 1 عذراء/ورقة في الليم الحامض و اليوسفي ، متوسط النسبة المئوية للمساحة المغطاة بالأنفاق من الورقة 38 % في الجريب فروت و 5% في اليوسفي و 4% في الليم الحامض إلا أنه لوحظ مؤخرا (باعنقود 1993م) في مشاتل الحمضيات بمحافظة لحج أن الحشرة تفتك بالليم الحامض بشدة إذا لم تجد غيره في المنطقة.

https://youtube.com/shorts/PrOp2iaEWK0?feature=share

سؤال: ما الفرق بين صانعة أنفاق الحمضيات ، و الذباب صانع الأنفاق على أوراق الطماطم أو الفاصولياء؟

صانعة أنفاق الحمضيات تتبع رتبة حرشفية الأجنحة Lepidoptera و تتغذى اليرقة في الأنفاق تاركة وراءها خطا طويلا من حبيبات البراز الأسود اللون في منتصف النفق و هذا ما يميزها عن الأنفاق التي تعملها صانعة الأنفاق من الذباب (تتبع رتبة ذات الجناحين Diptera) على أوراق الطماطم أو الفاصولياء حيث يكون البراز في جانب النفق و تكون الأنفاق خيطية و شديدة التعرج.

دورة الحياة:

يفقس البيض بعد 5 – 3 أيام من وضعه إلى يرقات تستغرق 18 – 13 يوما ثم تتعذر لمدة عشر أيام حتى تتحول لحشرة كاملة و تتراوح مدة دورة الحياة 4 – 3 أسابيع. وجد أن فترة فقس البيض في اليمن 5 – 4 أيام و الطور اليرقي 13 – 10يوما و فترة التعذر 19 – 9 يوم و الحشرة الكاملة 10 – 2 أيام.

المكافحة:

– الإهتمام بصحة الأشجار من ري و تسميد و تقليم لتصبح قوية مقاومة.- العناية بالتقليم و إزالة الأفرع المائية و حرقها لأنها أكثر عرضة للإصابة.- قطع الأوراق المصابة و حرقها بما فيها من يرقات و عذارى.- سجل باليمن أكثر من 11متطفلا على يرقات و عذارى الحشرة أهمها Sympiesis striatipes و Cirrospilus ingenuus ، Citrostichus phyllocnistoides و Encarsia sp. و Coruna sp. و Habrolepis sp.- رش الأشجار المصابة بأحد المبيدات الجهازية مرتين في الربيع و مثلهما في الخريف.- المبيدات مثل أبامكتين + أسيتامبريد ، أندوكساكارب ، ثياميثوكسام + لامبداسيهالوثرين ، إيمامكتين بنزوات و ثيوسيكلام.

المصادر العلمية:

1- سعيد عبدالله با عنقود 2008م ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية- كلية ناصر للعلوم الزراعية- قسم وقاية النبات- جامعة عدن- دار جامعة عدن للطباعة و النشر.

2 – عمرو جابر نعمان العواضي 2019م ، آفات و أمراض الموالح/الحمضيات في اليمن. 3 – أحمد كاتبة و آخرون، صانعة الأنفاق على الحمضيات – نشرة رقم ( 52 ) – مشروع النشرات الزراعية – مديرية نقل التكنولوجيا و التدريب – وزارة الزراعة – المملكة الأردنية الهاشمية.

4- حسن سليمان أحمد مهدي (2021م) ، الحشرات الإقتصادية “المفاهيم و التطبيقات” – كلية الزراعة بجامعة صنعاء – الطبعة الأولى – الخليج العربي ناشرون.

5 – وجيه قسيس و روضة سكر غالي ( 2018 – 2019م) ، حشرات البساتين و الغابات “الجزء النظري و العملي” – قسم وقاية النبات – كلية الهندسة الزراعية – منشورات جامعة دمشق.

6- عمرو جابر نعمان العواضي ، العمل الميداني في اليمن – منذ عام 2009م حتى الآن 2022م.

7- الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى