افات الخضرواتافات وامراضالخضرواتالقرعياتامراض النبات

مرض البياض الدقيقي على القرعيات Powdery mildew disease on cucurbits

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

جوال: 00967770275567

أهمية المرض The importance of the disease:
تتعرض محاصيل القرعيات للكثير من الإجهادات الإحيائية و اللاإحيائية التي تؤثر سلبا في إنتاجيتها ، و تشكل الأمراض الفطرية إحدى الإجهادات الإحيائية و يأتي في مقدمتها أمراض البياض الدقيقي التي تستمد أهميتها الخاصة من كونها تنتشر في كافة أنحاء العالم.
يعتبر مرض البياض الدقيقي من أهم أمراض العائلة القرعية حيث أنه يصيب جميع نباتات العائلة القرعية بشدة بإستثناء البطيخ (الحبحب) الذي تشتد إصابته في حالة إشتداد الرطوبة الجوية فقط. و كذلك أصناف الخيار التجارية المقاومة للمرض. و قد عرف هذا المرض قبل سنة 1800م.
و يشكل المرض خطورة كبيرة في الإنتاج حيث يقل حجم و عدد الثمار على النباتات المصابة بالمرض ، و أيضا تقل فترة حصاد المحصول ، و يؤثر على نوعية الثمار المتكونة على النباتات المصابة.
يصيب النباتات في الزراعات المغطاة و المكشوفة و هو مرض شائع الإنتشار على القرعيات في اليمن.
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 المسبب المرضي Pathogen:
Erysiphe cichoracearum = (Golovinomyces cichoracearum)
Sphaerotheca fuliginea
هما النوعان الأكثر إنتشارا في الوقت الحالي.
و بشكل عام حددت العديد من الأنواع التي تصيب القرعيات و تتبع ثلاثة أجناس هي Erysiphe و Sphaerotheca و Leveillula.
الفطر Erysiphe cichoracearum يصيب بجانب القرعيات نباتات البامية و القرطم و الكتان و عباد الشمس و غيرها.
الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي تتبع الفطريات الأسكية و تصنف كالتالي:
Phylum: Ascomycota, Order: Erysiphales, Family: Erysiphaceace
و الفطر Erysiphe cichoracearum ينمو على سطح العائل (خارجي التطفل) بشكل هيفات مقسمة و يحصل على غذائه بواسطة ممصات كروية أو كمثرية يرسلها إلى خلايا البشرة ، ثم يكون الفطر حوامل كونيدية قائمة و قصيرة تحمل عددا من الجراثيم الكونيدية في شكل سلاسل. الجراثيم الكونيدية الناضجة في هذا النوع ذات شمل بيضي. الثمار الأسكية مقفلة بنية اللون تحتوي كل منها على عدة أكياس أسكية ، و تتميز الثمار الأسكية بوجود زوائد هيفية بسيطة على جدارها الخارجي. و هذا الفطر إجباري التطفل.

📌 الظروف الملائمة favorable conditions:
تستطيع الجراثيم الكونيدية أن تنبت في عدم وجود الماء الحر و على درجات منخفضة من الرطوبة النسبية قد تصل إلى أقل من 20% ، كما يمكن أن تحدث العدوى على رطوبة نسبية حوالي 46% غير أن نسبة الإصابة تزداد إذا أرتفعت الرطوبة عن ذلك ، و أوفق درجة حرارة لحدوث العدوى هي 27 درجة مئوية و لهذا فإن المرض يكون شديد الوطأة في الجو الدافئ ، و تختلف قابلية أوراق النبات للإصابة بإختلاف عمرها ، فالأوراق الحديثة تكون شديدة المقاومة ، و تبلغ الأوراق أعلى درجة قابلية للإصابة عندما يبلغ عمرها 16 – 23 يوم من تفتحها. الرطوبة المناسبة هي 50 – 90% رطوبة نسبية. يفضل الفطر الظروف الجافة كي يكون مستعمراته و يتجرثم و تنتشر جراثيمه الكونيدية. تطور المرض يحتاج إلى نباتات ذات نمو قوي و درجات حرارة معتدلة و ضوء منخفض و تواجد الندى. يمكن أن تحدث الإصابة بين 10 – 32 درجة مئوية ، و الدرجة المثلى للإصابة هي بين 20 – 27 درجة مئوية. إنتشار المرض و درجة الإصابة به و سرعة ظهور الأعراض تكون أعلى في الأراضي المنخفضة حيث يرتفع مستوى الماء الأرضي.
▪️▪️▪️▪️▪️
📌 الأعراض Symptoms:

  • تظهر الأعراض على الأوراق و أعناق الأوراق و الساق و البتلات و قد تظهر على الثمار الصغيرة و تنتشر حتى تغطي معظم أجزاء النبات.
  • يبدأ ظهور الأعراض أولا على السطوح السفلية للأوراق المسنة ثم تنتشر على كلا السطحين.
  • الأعراض عبارة عن بقع بيضاء مسحوقية مشابهة للدقيق و منها جاءت تسمية المرض ، و هذا المسحوق الأبيض عبارة عن الجراثيم الكونيدية و حواملها للفطر المسبب للمرض.
  • الأوراق المصابة تتحول للون أصفر ثم بني و تذبل و تجف و تموت ، و يؤدي ذلك إلى عدم عقد الثمار أو عدم إكتمال نضج المحصول و الثمار الناضجة أقل جودة و ذات صفات تجارية رديئة ، و قد تؤدي شدة الإصابة إلى موت كلي للنباتات.

دورة المرض Cycle of disease:
يبدأ اللقاح الأولي بجراثيم الفطر الكونيدية التي تنتشر لمسافات بعيدة بواسطة الرياح ، و تبقى الجراثيم الكونيدية محتفظة بحيويتها لمدة تتراوح من 7 – 8 أيام ، بالرغم من أن كلا النوعين الأكثر إنتشارا من الفطر لهما مدى واسع من العوائل النباتية خلاف القرعيات إلا أن هذه العوائل النباتية لا تشكل أهمية كمصدر هام من مصادر الإصابة و هذا يرجع إلى التخصص في القدرة الإمراضية للمسبب المرضي. الوقت بين حدوث الإصابة و تكشف الأعراض يتراوح من 3 – 7 أيام و تتكون أعداد كبيرة من الجراثيم الكونيدية في هذه الفترة.
و في آخر الموسم عندما تبدأ الأوراق في الجفاف ، يكون الفطر أحيانا على بعض العوائل طوره الجنسي في صورة ثمار أسكية و هي مقاومة للظروف الجوية أثناء الشتاء.

📌 المكافحة Control:
1- زراعة الأصناف المقاومة.
2- مكافحة الحشائش و تجنب الزراعة الكثيفة و تحسين ظروف التهوية و الإضاءة في البيوت المحمية.
3- يجب إزالة أي أوراق لا يوجد أسفلها ثمار أولا بأول.
4- تجنب إرتفاع الرطوبة و جمع و حرق مخلفات النباتات.
5- في الجو غير الحار يمكن تعفير النبات ابتداء من عمر 30 يوم بمسحوق الكبريت المخلوط بمادة مالئة كالتلك أو الرماد بنسبة 1 كبريت : ٤ مادة مالئة و يجرى التعفير بالصباح الباكر قبل تطاير الندى ، يمكن الرش بالكبريت القابل للبلل بتركيز 1% أو بالكبريت الميكروني بتركيز 0.25% و يكرر الرش تبعا لشدة الإصابة.
6- الرش الوقائي و العلاجي بمبيدات مثل مايكلوبيوتانيل أو ديفينوكونازول أو ترايديمنول أو ثيوفانيت ميثيل أو غيرها.
7- المكافحة بالشيتوسان + زيت الزعتر أو الشيتوسان + كلوريد الكالسيوم + الخميرة Saccharomyces cerevisiae
8- كان الرش باللبن الحليب بتركيزات عالية 40% و 50% اكثر كفاءة عن المبيدات الفطرية في مكافحة الفطر S. fuliginea
9- المكافحة بالأحماض الأمينية مثل الريبوفلافين مع الميثونين لفطر Spharotheca fuliginea على الخيار.
10- المكافحة بأملاح الفوسفات و البوتاسيوم ، السيليكون ، الكوبالت ، السيلينيم ، ماء الكلس و مضادات النتح ، أملاح البيكربونات ، الزيوت ، فوق أكسيد الأيدروجين ، حامض السلسيلك (الأسبرين) و مستحثات المقاومة.
💎💎💎💎💎
🔹 المصادر:
1- أحمد عبدالمنعم حسن (2017) ، بدائل المبيدات لمكافحة أمراض و آفات الخضر – كلية الزراعة – جامعة القاهرة – الطبعة الأولى.
2- حسين العروسي و آخرون (2001) ، أمراض النبات – منشأة المعارف بالإسكندرية – جلال حزى و شركاه.
3- عمران يوسف و آخرون (2016) ، الحالة الراهنة ألمراض البياض الدقيقي على القرعيات في شمال شرقي سورية – المجلة السورية للبحوث الزراعية المجلد 3 العدد 1 (2016).
4- عمرو جابر نعمان العواضي (2019) ، آفات و أمراض القرعيات في الجمهورية اليمنية – المعهد التقني الزراعي بالعدين – وزارة التعليم الفني و التدريب المهني.
5- نورس عبدالإله صادق و آخرون (2021) ، آفات القرعيات – قسم وقاية النبات – كلية علوم الهندسة الزراعية – جامعة بغداد – الطبعة الأولى.
6- حسين العروسي (1993) ، أمراض الخضر – الطبعة الأولى – دار المطبوعات الجديدة.
7- يونس يوسف مولان و آخرون (2008) ، تشخيص الأمراض الفطرية و طرق مكافحتها – قسم وقاية النبات – كلية علوم الأغذية و الزراعة – جامعة الملك سعود – دار المريخ للنشر.
8- الملاحظات الحقلية في الميدان – اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى