افات الخضرواتبطاطس

فراشة درنات البطاطس

potato tuber moth - (دودة درنات البطاطس ، حفار درنات البطاطس ، عثة البطاطس)

تعتبر فراشة درنات البطاطس  أحد أهم الآفات الحشرية عالمية الانتشار على البطاطس و الباذنجانيات وسنتحدث في هذا المقال عن الاهمية الاقتصادية والضرر والاعراض وطرق المكافحة لهذه الآفه.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

التصنيف العلمي:

– الرتبة: حرشفية الأجنحة Lepidoptera

– الفصيلة/العائلة:  الفراشات الدقيقية Gelechiidae

– الإسم العلمي:

Phthorimaea (Gnorimoschema) opereculella (Zeller)

التطور/التحول: تام ، الطور الضار: اليرقة ، أجزاء الفم: قارضة

الانتشار :

فراشة درنات البطاطس آفة حشرية عالمية الإنتشار. و يعتقد أن جنوب أميركا هو الموطن الأصلي لهذه الحشرة غير أنها منتشرة في كثير من دول العالم منها الولايات المتحدة الأميركية و فرنسا و إيطاليا و اسبانيا ، و في معظم الدول العربية كالمغرب و الجزائر و ليبيا و مصر و العراق و سوريا و فلسطين و الخليج العربي و اليمن. تنتشر هذه الآفة في جميع مناطق إنتاج البطاطس في الجمهورية اليمنية.

العوائل النباتية لفراشة درنات البطاطس :

يبلغ عدد عوائلها نحو21 عائلا أهمها البطاطس ، الطماطم  ، التبغ ، الباذنجان  ، الجزر و بعض الحشائش مثل الداتورا.

الأهمية الاقتصادية و الضرر:

تعتبر من أهم آفات البطاطس في اليمن ، و قد سببت خسائر وصلت إلى أكثر من 50% في بعض المناطق و خاصة في مستودعات حفظ البطاطس في المحافظات الجنوبية. و هي أحد أهم الآفات الحشرية العالمية الإنتشار على البطاطس و الباذنجانيات. تصيب البطاطس في الحقل و المخزن/المستودع إلا أن الضرر الأساسي يكون في المخزن (تتراوح في معظم الحالات بين 20 – 5 من الدرنات في فترة ما بعد الحصاد و قد تصل هذه النسبة إلى 100% في المخازن غير المبردة في بلدان العالم الثالث). و قد تهاجم الدرنات أثناء الشحن أو النقل. تسبب تلف الدرنات و تمهد لإصابات ثانوية فطرية و بكتيرية ؛ مما يجعل الدرنات تفقد قيمتها التسويقية.

الوصف المورفولوجي  لفراشة درنات البطاطس :

الوصف المورفولوجي لفراشة البطاطس

– الحشرة الكاملة عبارة عن فراشة صغيرة الحجم، لونها العام بني يميل إلى الرمادي و الرأس أفتح لونا من باقي الجسم ، طول الجسم 6ملم ، المسافة بين طرفي الجناحين منبسطين 16 – 14ملم ، الأجنحة ضيقة مستدقة النهاية ، الأمامية منها رمادية فاتحة عليها بقع صغيرة سوداء اللون منها 3 بقع ممتدة على خط مستقيم قرب الحافة الخلفية ، بينما الأجنحة الخلفية بيضاء اللون أقصر من الأمامية و على طول حافتها الخلفية شعر طويل.  تتميز الإناث ببطنها الممتلئ المستدق نحو المؤخرة ، بينما يميل جسم الذكر إلى الإستطالة و يتميز الذكر عن الأنثى بوجود خصلة من الشعر أو الحراشيف الكثيفة في مؤخرة بطنه.

– البيضة شكلها بيضاوي ، طولها 0.5 ملم و عرضها 0.37 ملم ، لونها سمني لماع عند الوضع ثم يتحول إلى الأصفر البني ثم الرمادي قبل الفقس.

– اليرقة: الرأس و الصدر في اليرقات الصغيرة لونهما بني و أعرض من باقي حلقات الجسم التي يكون لونها أصفر باهت ، أما اليرقات تامة النمو فلونها وردي و أخضر و طولها 15ملم و عرضها 1.5ملم.

– العذراء توجد داخل شرنقة حريرية بيضاء اللون يبلغ طولها حوالي 6.5 ملم عريضة عند الصدر الأوسط و رفيعة عند المؤخرة.

أعراض الاصابة ب فراشة درنات البطاطس :

اعراض الاصابة بفراشة درنات البطاطس

تضع الأنثى بيضها على المجموع الخضري للنبات فتفقس البيوض إلى يرقات تأخذ طريقها إلى داخل الورقة فتحدث أنفاق باهتة و شفافة تتحول إلى بنية و خاصة في قاعدة العرق الوسطي للورقة مما يسبب جفاف الورقة بكاملها. أحيانا اليرقات تقوم بضم ورقتين متجاورتين أو طي الورقة بنسيج عنكبوتي حيث تتغذى بين ثنيتها. و من العرق الوسطي للورقة تأخذ اليرقة أحيانا طريقها إلى الساق و من ثم إلى الدرنات.

عند إصابة الدرنات تحدث اليرقة أنفاقا و دهاليز تبطنها بمادة كلسية تلائم معيشتها و تطرد إفرازاتها إلى الخارج في مداخل الأنفاق و حول العيون على شكل فضلات بنية أو سوداء اللون مما يسبب نمو الفطريات و تعفن الدرنات. كما تستمر الإصابة داخل المستودعات و تؤدي إلى تلف الدرنات المعدة للتقاوي أو الإستهلاك.

كما تشير بعض الدراسات بأن أشهر الأصناف قابلية للإصابة هي ديزيريه ، أنتيكا ، جرانولا. و الأصناف متوسطة الإصابة هي ألفا ، أولا ، استارا ، بلاتكا. و أقلها إصابة مونيتور ، كنج ، أدوارد ، و دنجا.

دورة حياة فراشة درنات البطاطس :

دورة حياة فراشة درنات البطاطس

أشار Jurgan Kroschel (1990) في دراسة قام بها في مناطق انتاج البطاطس في قاع البون و قاع جهران /اليمن مستخدما المصائد الفرمونية إلى أن:

– الحشرة تتزايد أعدادها في الفترة من يونيو حتى أغسطس و تصل قمتها في يوليو.

– زيادة العدد مرتبط بدرجة الحرارة إذ ترتفع في قاع جهران بسرعة عندما تصل معدلات الحرارة 18 درجة مئوية في يونيو ويوليو و أغسطس.

– تكمل الحشرة دورة حياتها من البيضة إلى الفراشة خلال 30 يوما عند درجة حرارة مئوية 23 ، و تطول المدة إلى 70 يوما عند 14.6درجة مئوية.

– للحشرة 8 أجيال في الفترة الممتدة من 7 إبريل و حتى 24 إبريل 1990م.

– لا تدخل الحشرة في طور سكون في بلادنا (اليمن) إذ توجد على محاصيل الفصيلة الباذنجانية طوال العام.

و يلائم الآفة الجو الحار (35 – 28 درجة مئوية) و الجاف. و تتعذر اليرقات داخل شرنقة من الحرير على الاوراق الجافة أو على سطح الأكياس أو  في أركان المخزن.

أشار دراز و آخرون (2005) أن أقل قيمة لفترة حياة الحشرة (total life span, L) كانت 56 يوما على الصنف دايموند، بينما كانت أعلى قيمة 64 يوما على الصنف كارا، بينما كانت تلك القيمة 59 يوما على الصنف اسبونتا. 

المكافحة المتكاملة :

أشار Jurgan Kroschel (1990) في دراسة قام بها في مناطق انتاج البطاطس في قاع البون و قاع جهران /اليمن مستخدما المصائد الفرمونية إلى أن:

  • الحشرة تتزايد أعدادها في الفترة من يونيو حتى أغسطس و تصل قمتها في يوليو.
  • زيادة العدد مرتبط بدرجة الحرارة إذ ترتفع في قاع جهران بسرعة عندما تصل معدلات الحرارة 18 درجة مئوية في يونيو ويوليو و أغسطس.
  • تكمل الحشرة دورة حياتها من البيضة إلى الفراشة خلال 30 يوما عند درجة حرارة مئوية 23 ، و تطول المدة إلى 70 يوما عند 14.6درجة مئوية.
  • للحشرة 8 أجيال في الفترة الممتدة من 7 إبريل و حتى 24 إبريل 1990م.
  • لا تدخل الحشرة في طور سكون في بلادنا (اليمن) إذ توجد على محاصيل الفصيلة الباذنجانية طوال العام.

و يلائم الآفة الجو الحار (35 – 28 درجة مئوية) و الجاف. و تتعذر اليرقات داخل شرنقة من الحرير على الاوراق الجافة أو على سطح الأكياس أو  في أركان المخزن.

المكافحة:

أولا: في الحقل:

– زراعة درنات سليمة على عمق 20 – 15 سم و عند العزيق تغطى درنات البطاطس المكشوفة حتى لا تتعرض للإصابة.

– عند تشقق التربة عند الجفاف ينصح برية خفيفة مناسبة كما ينصح دائما بتغطية الدرنات المكشوفة.

– الزراعة في مواعيد مناسبة:

في المناطق متوسطة الإرتفاع مثل لودر و مودية و سيئون يفضل الزراعة في أكتوبر إلى نوفمبر ، تشير توصيات فريق الخضار بمركز الأبحاث الزراعية بسيئون للمواسم 85/84 ، 86/86 ، 87/86 إلى زراعة الصنف ديزيريه في الفترة الممتدة من 20 أكتوبر و حتى 5 نوفمبر للتقليل من الإصابة بدودة درنات البطاطس و الحصول على إنتاج جيد و نوعية جيدة للدرنات ، في المناطق المرتفعة مثل مكيراس و جيشان فهناك ثلاث عروات يمكن الإستفادة منها و هي: العروة الأولى الممتدة من يناير حتى مارس و الثانية الممتدة من يونيو إلى يوليو و الثالثة في سبتمبر.

– يجب اختيار تقاوي سليمة من الإصابة للزراعة و عند جمع المحصول في أكياس يجب تسليمه لمراكز الإستلام في نفس اليوم و عدم تركه ليلا في أكوام مكشوفة.

– عدم ترك المحصول بعد النضج مخزونا في التربة لفترة طويلة.

– التخلص من الحشائش التي تعتبر من العوامل المساعدة لإنتشار الحشرة.

– اتباع دورة زراعية  و عدم زراعة الطماطم و الباذنجان بجوار البطاطس أو في مواعيد زراعية متعاقبة.

– فرز الدرنات السليمة من المصابة بعد جمع المحصول مباشرة و قبل التخزين مع ضرورة التخلص من الدرنات المصابة بحرقها.

– تقطع الأوراق و الأفرع المصابة أسفل منطقة الإصابة و تحرق بما فيها من يرقات.

– الحد الإقتصادي للرش 5 – 3 أنفاق / نبات.

– من المبيدات المتداولة في اليمن و التي تفيد في مكافحة الآفة:

كاربودكس ، ساوند و نيمول + سامكوتين.

– المفترسات كأنواع خنافس أبي العيد التابعة للجنس Coccinella spp و يرقات ذباب السيرفيد و يرقات أسد المن من جنس Chrysoperla و بعض أنواع من النمل يتغذى البعض منها على الأطوار غير الكاملة من الحشرة غير أن المتطفلين Diadegma molliplum  و Chelonus Phthorimaea من رتبة Hymenoptera كانا أكثر تواجدا إذ بلغت نسبة التطفل في قاع جهران إلى 70% في أغسطس و سبتمبر 1989م و إلى أكثر من 50% في المستودعات.

و قد ظهر فيروس Granulose Virus و قضى على كثير من اليرقات في نوفمبر 1889م و قد جرب بمعدل يرقة مصابة/لتر ماء فأدى إلى موت كثير من اليرقات في العمر الثاني إلى الرابع.

– يمكن استخدام الفطر الممرض Beauveria bassiana في معاملة/ تلقيح الدرنات المستخدمة كتقاوي أو الأوراق (نسرين السعود و آخرون 2017م).

– النيماتودا المتطفلة مثل Steinernema carpocapsae ، S. feltiae  S. glaseri و Heterorhabditis bacteriophora .

– يمكن معاملة النباتات في الحقل برش زيت النيم (مانع لوضع البيض ضد الفراشة و مانع تغذية ليرقات العمر الأول و له تأثير قاتل للبيض و اليرقات).

ثانيا: في المخزن:

  • خلط ورق النيم الجاف مع الدرنات في المخزن يخفض معدل الإصابة.
    • تخزين الدرنات السليمة و إجراء الفرز الدوري لإستبعاد الدرنات المصابة.
    • تطهير بغمرها في الماء الساخن لمدة 5 دقائق أو تعفيرها بمبيد حشري مناسب مثل كاربودكس.
    • تتظيف المخازن دوريا من المخلفات الأخرى.
    • رش المخازن قبل تخزين درنات البطاطس بمبيد حشري مثل ساوند.
    • وضع شبك من السلك ضيق الفتحات على كل المداخل لمنع دخول الفراشات.
    • يمكن التخزين في ثلاجات خاصة على 4 درجة مئوية و رطوبة نسبية 90 – 85%.
    • يمكن استخدام المصائد الفرمونية.

المصادر:

1- عمرو جابر نعمان العواضي (2020) ، آفات وأمراض البطاطس و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية.

2- عمرو جابر نعمان العواضي  (٢٠٢٠) ، منشور/مقالة: فراشة درنات البطاطس 21/فبراير/2020م.

3- خليل عبدالله دراز و آخرون (2005) ، تأثير ثلاثة أصناف من البطاطس على معدلات البقاء والنمو لحشرة فراشة درنات البطاطس ، جمهورية مصر العربية.

مقالات اخرى:

مرض القشرة السوداء و تقرح الساق على البطاطس

اللفحة المتأخرة على البطاطس و الطماطم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى