التفاحامراض الفاكهة

مرض جرب التفاح Apple scab disease

يعتبر مرض جرب التفاح أكثر أمراض التفاح ، التي تصيب الأجزاء الخضرية ، أهمية على مستوى العالم. كما عرف المرض قديما بعدة أسماء منها القشرة Surf و البقعة السوداء Black spot و جرب البقعة السوداء Black spot Scab.

سنتناول في هذا المقال موضوع مرض جرب التفاح من حيث:

أهمية المرض والأعراض و المسبب الرئيسي لمرض جرب التفاح و الظروف المناسبة و دورة المرض و طرق المكافحة لهذا المرض .

أهمية مرض جرب التفاح :

سجل هذا المرض لأول مرة في السويد سنة 1819م ثم في أميركا سنة 1834م . اما في أستراليا سنة 1862م و في مصر سنة 1948م . و إنتشر بالعراق سنة 1977م .

كما يوجد المرض في ليبيا و السعودية و لبنان و فلسطين و سورية اليمن . و حاليا يصيب الفطر جميع زراعات التفاح في العالم.

قد تصل الخسائر الناتجة عن المرض إلى أكثر من 70% في مناطق زراعات التفاح في المناطق ذات المناخ الرطب البارد. وترجع الخسائر إلى تأثير المرض على الثمار و تأثيره على النمو الخضري للأشجار و على الإنتاج.

إن مرضي جرب التفاح و البياض الدقيقي يحتلان موقع الصدارة إذا لم يكونا هدف كل تطبيقات الرش بالمبيدات الفطرية الضروري لإنتاج تفاح عالي الجودة . و للتحكم بمرض جرب التفاح في البساتين التجارية يمكن أن يتطلب 1 – 15 رشة أو أكثر من المبيدات الفطرية سنويا.

على الرغم من أن مزایا الأصناف المقاومة مثبتة، لكن الأصناف المقاومة لیست هي السائدة في السوق حتى الآن.

و السبب في ذلك بسیط و واضح، هو أن معظم أصناف التفاح الناجحة تجاريا ، فقدت فعالیة مورثات المقاومة لدیها تجاه مسببات الأمراض الفطریةً الأكثر شیوعا . و هي جرب التفاح و مرض البیاض الدقیقي .

لذلك تحتاج جميع أصناف التفاح ًتقریبا إلى وقایة مستمرة من هذین الفطرین وغیرهما من المسببات المرضیة في كل الظروف المناخیة المفضلة لنموها.

يسبب المرض انخفاض المحصول و تدني رتبة الثمار و انخفاض قدرتها التخزينية . و فقد المجموع الخضري للشجرة مما يسبب ضعف الشجرة و فشل الحمل في الموسم التالي.

أعراض مرض جرب التفاح :

تظهر أعراض المرض على كافة الأجزاء الخضرية من النباتات (الأوراق و الثمار و الأزهار و أحيانا الفروع الحديثة)

الأعراض على الأوراق:

اعراض مرض جرب التفاح على الاوراق
اعراض مرض جرب التفاح على الاوراق

تظهر الأعراض الأولية على شكل بقع خضراء زيتونية اللون أقتم من النسيج الورقي المحيط بها . و بتقدم الإصابة تتحول البقع إلى اللون البني الغامق أو الأسود ذات المظهر المخملي أو القطيفي.

و قد يسمك النسيج الورقي المجاور للبقع مؤديا إلى انتفاخ بقعة الجرب . حيث يقابلها انخفاض مماثل على السطح الآخر للورقة قد يؤدي إلى تجعد نصل الورقة و ربما تقزمها و تشوهها.

و عند موت النسيج الورقي أسفل بقعة الجرب يظهر مكانه بقع بنية قاتمة مصحوبة عادة بنمو فطر العفن الأسود في مركزها . و في الإصابة المبكرة أي عند بداية تفتح البراعم يكون السطح السفلي للورقة أكثر تعرضا للتبلل بالماء. بالتالي تظهر البقع على السطح السفلي .

بينما في الإصابات المتأخرة يكون السطح العلوي أكثر تعرضا للتبلل و بالتالي تظهر البقع على السطح العلوي.

بقع السطح العلوي ذات حافة مميزة بينما بقع السطح السفلي غير مميزة الحافة و تميد للإمتداد على طول العرق الوسطي و العروق الثانوية للورقة.

هذا و قد تحدث الإصابة على عنق الورقة و تكون البقع متطاولة أو مشابهة لتلك الموجودة على نصل الورقة ، و في حالات الإصابة الشديدة للأعناق تصفر الأوراق و تسقط.

الأعراض على الثمار:

مرض جرب التفاح على ثمار التفاح
مرض جرب التفاح على ثمار التفاح

تظهر على الثمار بقع سمراء زيتونية بتلك التي تظهر على الأوراق إلا أنها تكون أكثر تحديدا منها . ثم تتحول البقع إلى اللون البني القاتم أو الأسود ذات المظهر القطيفي أو المخملي .

وبعد ذلك تفقد البقع هذا المظهر و تصبح فلينية الشكل . نظرا لتكون طبقة فلينية في النسيج أسفل بقعة الجرب مؤدية إلى حدوث إنتفاخ سرطاني ينتج عنه تمزق طبقة الكيوتيكل التي تغطي بقعة الجرب . كما تظهر حواف هذه الطبقة الممزقة على شكل خيوط بيضاء و يأخذ مظهر التشقق النجمي.

في الإصابة الشديدة يمكن أن يصبح كل سطح الثمرة فليني الشكل . و تحدث تشققات عميقة و تتشوه الثمرة خاصة عندما تحدث الإصابة على جانب واحد من الثمرة كما هي الحالة عادة.

و تكون البقع على حوامل الثمرة مشابهة لتلك البقع على أعناق الأوراق ، و قد تؤدي هذه البقع في حال كثرتها إلى سقوط الثمار و خاصة الثمار الصغيرة الحجم.

الأعراض على الفروع الحديثة:

إن الإصابة على هذه الأجزاء نادرة الحدوث. و في حالة حدوثها تظهر البقع على شكل بثرات منتفخة بنية اللون صغيرة جدا يصعب غالبا التمييز بينها و بين العديسات الكبيرة الموجودة على مثل هذه الفروع.

المسبب الرئيسي لمرض جرب التفاح :

يسبب المرض فطر فنتوريا إناكواليس Venturia inaequalis (Cke.)
و الطور الكامل يعرف بإسم Spilocaea pomi Fr.

و هو فطر أسكي ، و يتميز الفطر بتكوين وسائد هيفية أسكية مطمور بها ثمار أسكية دورقية.

الجراثيم اللاجنسية:

عبارة عن جراثيم كونيدية ، و هي طور التطفل الذي يرى على الأوراق و الثمار خلال موسم النمو . و تسمى أيضا بالطور الناقص ، و هو الذي يسبب الإصابة الثانوية المتكررة خلال الموسم.

الجراثيم الكونيدية تتكون من خلية أو خليتين صفراء إلى زيتونية اللون تشبه لهب الشمعة . كما تحمل على حوامل كونيدية صغيرة . و تنتشر خلال موسم النمو بواسطة الرياح و رذاذ الماء . و قد يصل عدد الجراثيم الكونيدية في البقعة الواحدة نحو 100 ألف جرثومة كونيدية.

الجراثيم الجنسية:

عبارة عن جراثيم أسكية تسمى أيضا بالطور الكامل أو طور الترمم . تتكون على الأوراق عند سقوطها من الأشجار ، و هي التي تسبب الإصابة الأولية للموسم القادم.

و تتكون داخل جسم ثمري أسكي بيضاوي الشكل لونه بني داكن يتميز بوجود فتحة عند قمة الجسم الثمري . و يصل عدد الأكياس داخل الجسم الثمري من 50 – 100 كيس اسكي اسطواني الشكل . يحتوي كل كيس على 8 جراثيم أسكية لونها أصفر مخضر إلى أسود و تتكون الجرثومة من خليتين مختلفتين في الحجم.

كما يتكون على الورقة الواحدة حوالي 2000 جسم ثمري تنتج حوالي 2 مليون جرثومة أسكية.

الظروف المناسبة:

  • المناطق ذات المناخ البارد الرطب (الربيع الممطر).
  • يبدأ إنتاج الجراثيم الأسكية عند توفر الرطوبة الكافية في الربيع و لحدوث العدوى بالجراثيم الأسكية يجب وجود ماء حر في منطقة العدوى بالنبات حتى تنبت الجراثيم ، و كذلك تلائم العدوى حرارة 15 – 20 درجة مئوية.
  • يبدأ إنتاج الجراثيم الكونيدية قبل ظهور التبقعات ، و يتطلب ذلك رطوبة نسبية 60 – 100% و حرارة 4 – 28 درجة مئوية بدرجات مثلى 90% رطوبة و 16 – 20 درجة مئوية حرارة. تحدث العدوى بالجراثيم الكونيدية خلال الموسم و تتطلب ظروفا مقاربة لظروف العدوى بالجراثيم الأسكية . و يقف إنبات الجراثيم و حدوث العدوى عند درجة مئوية 30 أو أعلى.
  • تحدث حالة وبائية بالمرض خلال أسبوع واحد عندما تكون حرارة الجو 20 درجة مئوية خلال فترة إنتفاخ و تفتح البراعم مع استمرار بلل البراعم و النموات الحديثة لمدة 18 ساعة.
  • أصناف التفاح الحساسة للجرب مثل غالا ، غالاكسي ، جونا غولد و ماكنتوش و أصناف مقاومة جزئيا مثل الصنف أريان. أصناف مقاومة مثل الصنف ديلشس الأحمر و الصنف ويلو نيوتاون.

دورة مرض جرب التفاح :

دورة حياة مرض جرب التفاح
دورة حياة مرض جرب التفاح

يبدأ حدوث المرض في الربيع من جراثيم أسكية تنطلق بقوة من الثمار الأسكية المتكونة على الأوراق المتساقطة أو المتكونة على البراعم الساكنة ، ثم تتكرر العدوى من الجراثيم الكونيدية التي تتكون على النموات الحديثة .

تبدأ العدوى بإنبات الجراثيم الكونيدية أو الأسكية ، و تتكون أنبوبة إنبات يتكون منها عضو إلتصاق مغلف بمادة غروية ، و يخرج منه نمو مدبب يخترق أدمة العائل ثم ينمو منه هيفات مقسمة و متفرعة سميحة الجدر داكنة اللون تنمو في كل الإتجاهات بين الأدمة و الجدار الخارجي لخلايا البشرة مكونة طبقة ميسيليومية ، تحصل على متطلباتها الغذائية من طبقة البشرة و من خلايا النسيج الوسطي للورقة أو القشرة للأفرع و الثمار و ذلك بتأثيرها على نفاذية الأغشية البلازمية للخلايا بفعل الإنزيمات الفطرية.

بعد فترة من العدوى تنمو من الوسائد الهيفية حوامل كونيدية قصيرة ، تحمل كل منها جرثومة واحدة طرفية ، ثم يتتابع توالد الجراثيم الكونيدية خلال ندب سقوط الجراثيم السابقة. تتكرر العدوى بالجراثيم الكونيدية و يستمر تكوين الطور الناقص سبيلوسيا على الأوراق و الثمار و الأفرع و ذلك خلال موسم نمو النبات.

يبدأ تكوين الطور الثاني للفطر و هو الطور الكامل في الخريف و خلال الشتاء ، حيث ينمو الفطر رميا على الأنسجة الميتة فيخترق الأنسجة الميتة مكونا نمو شبكي من هيفات بنية داكنة ، يتكاثف النمو الفطري مكونا وسائد هيفية أسكية يتكون بها الأجسام الثمرية الأسكية.

في الربيع تستطيل الاكياس الأسكية بفعل مياه الأمطار أو الري و تبرز من فتحة الجسم الثمري ، و تطرد الجراثيم الأسكية بقوة حيث تحملها الرياح و التيارات الهوائية إلى الأوراق الصغيرة و البراعم الزهرية و الأفرع الحديثة مما يتسبب عنه الطور الأول المتطفل.

المكافحة:

  • زراعة الأصناف المقاومة. مع ملاحظة تعدد السلالات الفسيولوجية للفطر. و تتحكم بالمقاومة عدة جينات.
  • التخلص من مصادر الإصابة الأولية بإتباع التالي:

التخلص من الأوراق المتساقطة بجمعها و حرقها أو طمرها بحراثة عميقة أو رشها بمادة ثيوفانيت ميثيل أو ثيابندازول أو اليوريا.

إزالة الأفرع المصابة و التخلص منها و ذلك بتقليمها عن الأشجار و جمعها و حرقها مع مراعاة جمع و حرق مخلفات التقليم.

  • تجنب إرتفاع الرطوبة عن طريق تجنب الزراعة المتزاحمة و عدم زراعة أرض البستان بالخضروات و التقليم المناسب منعا للتشابك و التزاحم الذي يخلق وسط رطب.
  • الرش الوقائي في المواعيد التالية على الأقل:
  1. الرشة الأولى : قبيل أو عند تفتح البراعم.
  2. الثانية: في طور البرعم الأخضر أي عند ظهور الأوراق الخضراء الصغيرة و قبل ظهور البراعم الزهرية.
  3. الرشة الثالثة: في طور البرعم الزهري أي عند ظهور البرعم الزهري و قبل تفتح البتلات من براعمها.
  4. الرابعة: بعد سقوط 80% من بتلات الأزهار أي بعد العقد.
  5. الرشة الخامسة: عندما تصل الثمار إلى حجم حبة الحمص أي بعد أسبوعين من الرشة السابقة.
  • المبيدات الفطرية العلاجية و هي مركبات جهازية ثيوفانيت ميثيل أو ثيابندازول أو بروبيكونازول ، و يلزم الرش العلاجي بمبيد جهازي في حال حدوث إصابة فورا حتى و لو كان ذلك ثاني يوم تنفيذ إحدى الرشات الخمس الوقائية السابقة.
  • أفاد في بعض البلاد رش الأشجار في الخريف قبل تساقط الأوراق و بعد جمع الثمار باليوريا بمعدل 5 – 12.5%.
  • للمكافحة الحيوية يفيد الفطر Athelia bombacina و كذلك الفطر Chaetomium globosum اللذان عزلا من أوراق تفاح متساقطة و كلاهما ذو فعالية في منع إنتاج الجراثيم الأسكية للفطر الممرض حيث يعملان على تحلل الأوراق و منع نمو الفطر المسبب للمرض.
  • الإستعانة بالتنبؤ بالمرض بناء على توقعات الطقس.
  • يفيد مركبات الكبريت و مركبات النحاس في مكافحة المرض و لكنها تسبب أضرارا على الأشجار.

المصادر:

1- يونس يوسف مولان و آخرون (2008م) ، تشخيص الأمراض الفطرية و طرق مكافحتها – قسم وقاية النبات – كلية علوم الأغذية و الزراعة – جامعة الملك سعود – دار المريخ للنشر – الرياض – المملكة العربية السعودية.

2- حسين محمد العروسي و محمود أحمد سالم (1997م) ، أمراض أشجار الفاكهة – دار المعارف للنشر – جمهورية مصر العربية.

3- فريد خوري و ظافر اليافي (1974م) ، نشرة رقم 47 جرب التفاح و كيفية مقاومته – الجمهورية العربية السورية – وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي – مديرية الشؤون الزراعية – الإرشاد الزراعي.

4- نبيلة علي باشا و آخرون (2015م) ، مراجعة علمیة حول أحدث تطبیقات التحویر الوراثي لإنتاج أصناف وأصول تفاح مقاومة للأمراض الفطرية و البكتيرية – مجلة وقاية النبات العربية – مجلد 33 عدد 1 (2015).

5- حسين العروسي و آخرون ( 2001م) ، أمراض النبات – منشأة المعارف بالإسكندرية.

6- Nicole A. Ward(August 2012):

Plant Pathology Fact Sheet ,Apple Scab.

7- الإنترنت.

مواضيع متعلقة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى