الارشاد الزراعيالمانجوامراض الفاكهةامراض النبات

مرض البياض الدقيقي على المانجو

يعد مرض البياض الدقيقي على المانجو Powdery Mildew Of Mango من أخطر الأمراض التي تصيب المانجو في عالميا ، وعربيا حيث ينتشر في معظم مناطق زراعته . وسنذكر في هذا المقال اسباب مرض البياض الدقيقي على المانجو و اهم الاعراض و الاضرار الناتجة عنها وكيفية مكافحتها .

أهمية المرض والاضرار الاقتصادية له :

عالمي الإنتشار على زراعات المانجو و يعتبر أخطر مرض على المانجو و رقم (1) .

من أخطر الأمراض التي تصيب المانجو في اليمن ، حيث ينتشر في جميع مناطق زراعته في الجمهورية.

يصيب الشماريخ الزهرية و الأوراق الحديثة و الثمار الصغيرة و الأفرع الغضة.يسبب نقص محصول الثمار كما و نوعا.

اسباب مرض البياض الدقيقي على المانجو :

فطر آسكي يسمى أويديم مانجفرى Ouidium mangiferae Berthet . و يتكاثر هذا الفطر لا جنسيا بتكوين جراثيم كونيدية شفافة برميلية الشكل تكون على هيئة سلاسل قصيرة ، و تنتشر بواسطة الرياح و تحدث الإصابة أثناء الربيع و الصيف.

الطور الكامل لهذا الفطر غير معروف. يقضي الفطر الفترة بين موسم نمو و آخر على هيئة ميسيليوم ساكن في الأفرع و النموات المصابة حتى إذا ما حل موسم الربيع فإنه ينشط و تتكون الجراثيم الكونيدية التي تعيد الإصابة على النموات الجديدة.

الظروف الملائمة:

يلائم هذا المرض الجو الدافئ المتوسط الرطوبة ، حيث يبدأ ظهوره في أواخر شهر يناير أو أوائل فبراير و يستمر حتى نهاية يونيو.

أعراض مرض البياض الدقيقي على المانجو

أعراض مرض البياض الدقيقي على المانجو
  • تظهر الأعراض بشكل بقع بيضاء دقيقية (مسحوق الجراثيم الكونيدية) ، ثم تتحول إلى لون رمادي ، ثم إلى لون بني قاتم.
  • لا تتأثر الثمار الكبيرة و الأوراق الكبيرة بالبياض الدقيقي.
  • تصاب الأزهار قبل أو بعد تفتحها و تمتد الإصابة إلى جميع أجزاء النورة و الشماريخ الزهرية ، و يؤدي ذلك إلى تساقط الأزهار. و يتحول لون الشمراخ إلى اللون البني المسود و يجف.
  • يتسبب عن إصابة الثمار الصغيرة حديثة العقد وقف نموها و جفافها ثم سقوطها.
  • إذا أصيبت الثمار المتوسطة الحجم يظهر عليها بقع بنية خشنة غير منتظمة مما يقلل من قيمتها التسويقية. و في حالة إصابة الثمار أثناء إكتمال نموها فإنها تصبح مشوهة عديمة القيمة التسويقية . و قد تسقط إذا أصيب موضع إتصالها بالحامل الثمري.
  • تصاب الأوراق الحديثة و تظهر الأعراض على سطحي الورقة. كما تصاب الأفرع الغضة (الأغصان الطرفية).

طرق المكافحة :

التخلص من الأجزاء النباتية المصابة و حرقها.

يعتقد وجود علاقة بين شدة الإصابة بالأكاروس و شدة الإصابة بالبياض الدقيقي ؛ و لذلك ينصح بمكافحة الأكاروس لتخفيف وطأة الإصابة بمرض البياض الدقيقي.

الرش الوقائي يبدأ الرش الوقائي عند إنتفاخ البراعم الزهرية من نصف فبراير إلى أول مارس ، و يكرر الرش كل 15 يوما كما يلي:
يستخدم مبيد كوزافيت 80 % WG(كبريت ميكروني) بمعدل 250جم/100لتر ماء على أن يتم الرش في الصباح الباكر أو بعد العصر ، كما ينبغي ألا تعاني الأشجار من العطش عند الرش ، و عدم الرش عند إرتفاع درجة الحرارة.

الرش العلاجي يكون في حالة ظهور أعراض المرض حيث يلزم وقف الرش ب كوزافيت(الكبريت الميكروني) و يتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الجهازية المتخصصة كل 15 – 12 يوما بمبيد ، و لا يكرر الرش بمبيد واحد مرتين متتاليتين ، و يفضل استخدام المبيدات ثنائية الغرض (البياض + اللفحة) ،

و من المبيدات العلاجية المتداولة في اليمن:

دينكونازول DINICONAZOLE ، ترياديمينول Triadimenol ، فلوسيلازول Flusilazole ، ثيوفانيت ميثيل Thiophanate methyl ، مايكلوبيوتانيل Myclobutanil ، تراي فلوكسي ستروبين Trifloxystrobin و غيرها.

وينبغي لزيادة كفاءة الرش مراعاة الاتي :

  • إضافة مادة لاصقة ناشرة مثل دايموند أو الصمغ العربي أو النشأ .
  • الإلتزام بالتركيز الموصى بإستخدامه فالزيادة تؤدي إلى حدوث طفرات و ظهور سلالات جديدة من الفطر مقاومة للمبيد و قلة التركيز يفقد المبيد فاعليته .
  • المبيدات العلاجية معظمها جهازية و لا يجوز خلطها مع بعضها البعض أو مع أي مبيدات حشرية و لا مع الأسمدة الورقية و إلا فقدت فاعليتها .
  • تستخدم مواطير رش ذات ضغط عالي مزودة بقلاب للمبيد و تغطية جميع أسطح أوراق الشجرة بالمبيد .
  • عدم تكرار الرش بنفس المبيد مرتين متتاليتين و وقف الرش وقت الظهيرة عند إرتفاع درجة الحرارة و أيضا وقف الرش عندما تعاني الأشجار من العطش.

المصادر:

  • صبحي سليمان ، أمراض الفاكهة 2006م ، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع – القاهرة.
  • حسين العروسي و آخرون ، أمراض النبات 2001م – منشأة المعارف بالإسكندرية.
  • عمرو جابر نعمان العواضي ، مقرر أمراض محاصيل بستانية 2013/2014م – قسم وقاية نبات – مستوى ثاني تقني – المعهد التقني الزراعي بالعدين – وزارة التعليم الفني و التدريب المهني – الجمهورية اليمنية.
  • الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

مواضيع متعلقة :

مرض البياض الدقيقي على الجزر الاسباب والاعراض وطرق مكافحته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى