افات الخضرواتالارشاد الزراعيبطاطس

فراشة درنات البطاطس Potato tuber moth

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

سنركز في هذا المقال على فراشة درنات البطاطس ( دودة درنات البطاطس – حفار درنات البطاطس) potato tuber moth كآفة زراعية مهمة في الجمهورية اليمنية . كما سنذكر اهم الاضرار وكيفية مكافحتها .

التصنيف:

الرتبة: حرشفية الأجنحة Lepidoptera

الفصيلة: الفراشات الدقيقة Gelechiidae

الإسم العلمي:
Phthorimaea (Gnorimoschema) opereculella (Zeller)

التطور/التحول: تام “كامل” ..

الطور الضار: اليرقة.

الإنتشار:

آفة حشرية عالمية الإنتشار. و يعتقد أن جنوب أميركا هو الموطن الأصلي لهذه الحشرة غير أنها منتشرة في كثير من دول العالم منها الولايات المتحدة الأميركية و فرنسا و إيطاليا و اسبانيا ، و في معظم الدول العربية كالمغرب و الجزائر و ليبيا و مصر و العراق و سوريا و فلسطين و الخليج العربي و اليمن.

تنتشر هذه الآفة في جميع مناطق إنتاج البطاطس في الجمهورية اليمنية.

العوائل النباتية لفراشة درنات البطاطس :

يبلغ عدد عوائلها نحو 21 عائلا أهمها البطاطس ، الطماطم ، التبغ ، الباذنجان ، الجزر و بعض الحشائش مثل الداتورا.

الوصف الموفولوجي لفراشة درنات البطاطس :

الحشرة الكاملة عبارة عن فراشة صغيرة الحجم، لونها العام بني يميل إلى الرمادي و الرأس أفتح لونا من باقي الجسم ، طول الجسم 6ملم ، المسافة بين طرفي الجناحين منبسطين 16 – 14ملم ، الأجنحة ضيقة مستدقة النهاية ، الأمامية منها رمادية فاتحة عليها بقع صغيرة سوداء اللون منها 3 بقع ممتدة على خط مستقيم قرب الحافة الخلفية ، بينما الأجنحة الخلفية بيضاء اللون أقصر من الأمامية و على طول حافتها الخلفية شعر طويل. تتميز الإناث ببطنها الممتلئ المستدق نحو المؤخرة ، بينما يميل جسم الذكر إلى الإستطالة و يتميز الذكر عن الأنثى بوجود خصلة من الشعر أو الحراشيف الكثيفة في مؤخرة بطنه.

اليرقة: الرأس و الصدر في اليرقات الصغيرة لونهما بني و أعرض من باقي حلقات الجسم التي يكون لونها أصفر باهت ، أما اليرقات تامة النمو فلونها وردي و أخضر و طولها 15ملم و عرضها 1.5ملم.

الأهمية الإقتصادية و الضرر:

تعتبر من أهم آفات البطاطس في اليمن ، و قد سببت خسائر وصلت إلى أكثر من 50% في بعض المناطق و خاصة في مستودعات حفظ البطاطس في المحافظات الجنوبية.أحد أهم الآفات الحشرية العالمية الإنتشار على البطاطس و الباذنجانيات.

تصيب البطاطس في الحقل و المخزن/المستودع إلا أن الضرر الأساسي يكون في المخزن (تتراوح في معظم الحالات بين 20 – 5% من الدرنات في فترة ما بعد الحصاد و قد تصل هذه النسبة إلى 100% في المخازن غير المبردة في بلدان العالم الثالث). و قد تهاجم الدرنات أثناء الشحن أو النقل.

تسبب تلف الدرنات و تمهد لإصابات ثانوية فطرية و بكتيرية ؛ مما يجعل الدرنات تفقد قيمتها التسويقية.

الأعراض :

الأعراض افة فراشة درنات البطاطس

تضع الأنثى بيضها على المجموع الخضري للنبات فتفقس البيوض إلى يرقات تأخذ طريقها إلى داخل الورقة فتحدث أنفاق باهتة و شفافة تتحول إلى بنية و خاصة في قاعدة العرق الوسطي للورقة مما يسبب جفاف الورقة بكاملها. و أحيانا اليرقات بضم ورقتين متجاورتين أو طي الورقة بنسيج عنكبوتي حيث تتغذى بين ثنيتها.

و من العرق الوسطي للورقة تأخذ اليرقة أحيانا طريقها إلى الساق و من ثم إلى الدرنات. عند إصابة الدرنات تحدث اليرقة أنفاقا و دهاليز تبطنها بمادة كلسية تلائم معيشتها و تطرد إفرازاتها إلى الخارج في مداخل الأنفاق و حول العيون على شكل فضلات بنية أو سوداء اللون مما يسبب نمو الفطريات و تعفن الدرنات. و تستمر الإصابة داخل المستودعات و تؤدي إلى تلف الدرنات المعدة للتقاوي أو الإستهلاك.
كما تشير بعض الدراسات بأن أشهر الأصناف قابلية للإصابة هي ديزيريه ، أنتيكا ، جرانولا. و الأصناف متوسطة الإصابة هي ألفا ، أولا ، استارا ، بلاتكا. و أقلها إصابة مونيتور ، كنج ، أدوارد ، و دنجا.

دورة الحياة:

أشار Jurgan Kroschel (1990) في دراسة قام بها في مناطق انتاج البطاطس في قاع البون و قاع جهران مستخدما المصائد الفرمونية إلى أن:

  • تزايد أعداد الحشرة في الفترة من يونيو حتى أغسطس و تصل قمتها في يوليو.
  • زيادة العدد مرتبط بدرجة إذ ترتفع في قاع جهران بسرعة عندما تصل معدلات الحرارة 18 درجة مئوية في يونيو ويوليو و أغسطس.
  • تكمل الحشرة دورة حياتها من البيضة إلى الفراشة خلال 30 يوما عند درجة حرارة مئوية 23 ، و تطول المدة إلى 70 يوما عند 14.6درجة مئوية.
  • للحشرة 8 أجيال في الفترة الممتدة من 7 إبريل 24 إبريل 1990م.لا تدخل الحشرة في طور سكون في بلادنا(اليمن) إذ توجد على محاصيل الفصيلة الباذنجانية طوال العام.
  • و يلائم الآفة الجو الحار (35 – 28 درجة مئوية) و الجاف. و تتعذر اليرقات داخل شرنقة من الحرير على الاوراق الجافة أو على سطح الأكياس أو في أركان المخزن.

المكافحة:

أولا: في الحقل:

زراعة درنات سليمة على عمق 20 – 15 سم و عند العزيق تغطى درنات البطاطس المكشوفة حتى لا تتعرض للإصابة.

عند تشقق التربة عند الجفاف ينصح برية خفيفة مناسبة كما ينصح دائما بتغطية الدرنات المكشوفة.

الزراعة في مواعيد مناسبة:

في المناطق متوسطة الإرتفاع مثل لودر و مودية و سيئون يفضل الزراعة في أكتوبر إلى نوفمبر ، تشير توصيات فريق الخضار بمركز الأبحاث الزراعية بسيئون للمواسم 85/84 ، 86/86 ، 87/86 إلى زراعة الصنف ديزيريه في الفترة الممتدة من 20 أكتوبر و حتى 5 نوفمبر للتقليل من الإصابة بدودة درنات البطاطس و الحصول على إنتاج جيد و نوعية جيدة للدرنات ، في المناطق المرتفعة مثل مكيراس و جيشان فهناك ثلاث عروات يمكن الإستفادة منها و هي: العروة الأولى الممتدة من يناير حتى مارس و الثانية الممتدة من يونيو إلى يوليو و الثالثة في سبتمبر.

يجب اختيار تقاوي سليمة من الإصابة للزراعة و عند جمع المحصول في أكياس يجب تسليمه لمراكز الإستلام في نفس اليوم و عدم تركه ليلا في أكوام مكشوفة.

عدم ترك المحصول بعد النضج مخزونا في التربة لفترة طويلة.

التخلص من الحشائش التي تعتبر من العوامل المساعدة لإنتشار الحشرة.

اتباع دورة زراعية و عدم زراعة الطماطم و الباذنجان بجوار البطاطس أو في مواعيد زراعية متعاقبة.

فرز الدرنات السليمة من المصابة بعد جمع المحصول مباشرة و قبل التخزين مع ضرورة التخلص من الدرنات المصابة بحرقها.

تقطع الأوراق و الأفرع المصابة أسفل منطقة الإصابة و تحرق بما فيها من يرقات.الحد الإقتصادي للرش 5 – 3 أنفاق / نبات.

من المبيدات المتداولة في اليمن و التي تفيد في مكافحة الآفة:

(فينفاليريت 20%) ، أندوكساكارب ، إيمامكتين بنزوات.

المفترسات كأنواع خنافس أبي العيد التابعة للجنس Coccinella spp و يرقات ذباب السيرفيد و يرقات أسد المن من جنس Chrysoperla و بعض أنواع من النمل يتغذى البعض منها على الأطوار غير الكاملة من الحشرة غير أن المتطفلين Diadegma molliplum و Chelonus Phthorimaea من رتبة Hymenoptera كانا أكثر تواجدا إذ بلغت نسبة التطفل في قاع جهران إلى 70% في أغسطس و سبتمبر 1989م و إلى أكثر من 50% في المستودعات.
و قد ظهر فيروس Granulose Virus و قضى على كثير من اليرقات في نوفمبر 1889م و قد جرب بمعدل يرقة مصابة/لتر ماء فأدى إلى موت كثير من اليرقات في العمر الثاني إلى الرابع.

يمكن استخدام الفطر الممرض Beauveria bassiana في معاملة/ تلقيح الدرنات المستخدمة كتقاوي أو الأوراق (نسرين السعود و آخرون 2017م).

النيماتودا المتطفلة مثل Steinernema carpocapsae ، S. feltiae S. glaseri و Heterorhabditis bacteriophora .

يمكن معاملة النباتات في الحقل برش زيت النيم (مانع لوضع البيض ضد الفراشة و مانع تغذية ليرقات العمر الأول و له تأثير قاتل للبيض و اليرقات).

ثانيا: في المخزن:

  • خلط ورق النيم الجاف مع الدرنات في المخزن يخفض معدل الإصابة.
  • تخزين الدرنات السليمة و إجراء الفرز الدوري لإستبعاد الدرنات المصابة.
  • تطهير بغمرها في الماء الساخن لمدة 5 دقائق أو تعفيرها بمبيد حشري مناسب مثل أميداكلوبرايد.
  • تتظيف المخازن دوريا من المخلفات الأخرى.
  • رش المخازن قبل تخزين درنات البطاطس بمبيد حشري.
  • وضع شبك من السلك ضيق الفتحات على كل المداخل لمنع دخول الفراشات.
  • يمكن التخزين في ثلاجات خاصة على 4 درجة مئوية و رطوبة نسبية 90 – 85%.يمكن استخدام المصائد الفرمونية.

المصادر:

سعيد عبدالله با عنقود 2008م ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية – جامعة عدن – كلية ناصر للعلوم الزراعية – قسم وقاية النبات.

نسرين حسين السعود و آخرون 2017م ، حساسية بيض عثة درنات البطاطا/البطاطس Phthorimaea operculella لعزلات محلية من الفطر الممرض Beauveria bassiana – مجلة وقاية النبات العربية – مجلد 35 عدد 2 (2017م).مقرر مادة آفات محاصيل بستانية – قسم وقاية النبات – المعهد التقني الزراعي بالعدين – وزارة التعليم الفني و التدريب المهني – الجمهورية اليمنية.

الإنترنت.

فراشة درنات البطاطس
potato tuber moth
(= دودة درنات البطاطس = حفار درنات البطاطس)
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

+967 77027556
21 / فبراير (2)/ 2020م

مواضيع متعلقة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى