افات الخضرواتافات متنوعهافات وامراضالارشاد الزراعيالتفاحالطماطمالفواكهالقرعياتباذنجان - فلفلبصل وثومبطاطسجزر - ملفوفخيار- كوسه

الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين Tow Spotted spider Mite

الأكاروس العنكبوتي ذي البقعتين Tow Spotted Spider Mite

عرف هذا النوع تحت العديد من الأسماء منها الأكاروس الأحمر ذو البقعتين و حلمة البيوت الزجاجية و حلمة العنكبوت الأحمر البسيط. و يعد من أهم الأكاروسات انتشارا في العالم.

التصنيف:

رتبة: ذات الشكل الأكاروسي Acarina/Acaruformes

فصيلة: الأكاروسات العنكبوتية الحمراء العادية Tetranychidae

الإسم العلمي: Tetranychus urticae Koch

الأهمية الإقتصادية:

– عرف هذا النوع تحت العديد من الأسماء منها الأكاروس الأحمر ذو البقعتين و حلمة البيوت الزجاجية و حلمة العنكبوت الأحمر البسيط. و يعد من أهم الأكاروسات انتشارا في العالم.

– ينتشر في كثير من البلدان العربية بما فيها اليمن. كما سجل في أوروبا ، آسيا ، أفريقيا ، أستراليا ، جزر الكاريبي و الأطلسي ، أميركا الشمالية ، الوسطى و الجنوبية.

– في رومانيا ثبت أن هذا الأكاروس ينقل ينقل فيروس موزائيك التين.

– ينتشر في جميع أنحاء العالم و سجل على أكثر من ٣٠٠ عائل نباتي مزروع و بري معظمها تتبع العوائل القرعية ، البقولية و الخبازية.

و يهاجم أكثر من ١٥٠ عائلا نباتيا و التي تضم أكثر المحاصيل الزراعية ذات الأهمية الإقتصادية فضلا عن نباتات الزينة .

من المحاصيل الزراعية المهمة التي يهاجمها هذا الأكاروس

الطماطم و الباذنجان و الفلفل/البسباس و البيبار و البطيخ/الحبحب و الخيار ، الفاصولياء و القطن ، أشجار الفاكهة كالتفاح و العنب.

– في قائمة حديثة لعوائله النباتية أظهرت ١٢٠٠ نوع نباتي تعود ل ٧٠ جنسا.

– في العراق يعد من أهم الآفات على الطماطم ثم القطن و الباذنجان و الرقي.

– ينتشر في مختلف المناطق الزراعية في اليمن و يعتبر آفة مهمة في كلا من الزراعات المحمية و المكشوفة.

  • وجدت إصابات متوسطة إلى شديدة على الطماطم في معبر – ذمار – اليمن خلال شهر يوليو 2021م.

– سجل لأول مرة في اليمن في لحج و أبين عام ١٩٧٧م بواسطة سليمان و محفوظ.

– يسبب أضرار إقتصادية مهمة في سورية و خاصة في البيئة الساحلية حيث يوجد على مدار العام دون أن يدخل في طور سكون شتوي.

– إحدى الآفات الزراعية الخطرة في العديد من بلدان العالم بسبب تعرضها بشدة لضغط انتخابي واسع بالمبيظات نجم عنه مقاومتها لعدد من المبيدات و يعزى التطور السريع للمقاومة في هذه الآفة عن غيرها لمعدل تكاثرها السريع و العدد الكثير من أجيالها الناتجة سنويا.

– يحدث خسائر فادحة للنباتات في الزراعة المحمية و الحقلية و يتكاثر بسرعة في الظروف الحارة و الجافة و يمكن أن يشكل وباء في غضون أسابيع خاصة في ظروف الزراعة المحمية.

– يسبب ضعف النباتات و قلة الإنتاج و انخفاض قيمته التسويقية.

الوصف المورفولوجي للأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين :

– الطور الكامل:

الأنثى البالغة بطنها بني مصفر و توجد على جانبي الجسم بقعتين بلون غامق مخضر و نهاية البطن عريضة و دائرية و منطقة الفكوك المخلبية و الأرجل صفراء اللون و الرسغ أحمر اللون و طول الأنثى حوالي ٠.٤٥مم و عرضها ٠.٣٠مم. بينما الذكر بطنه صفراء و تستدق النهاية الخلفية فيه و الفكوك المخلبية و الأرجل صفراء اللون و المخالب حمراء و طول الذكر حوالي ٠.٣٥مم و عرضه ٠.٢٠مم. كما يعتمد اللون عادة على العائل النباتي إذ يتدرج من اللون الأخضر و الأصفر و البني المحمر. و يوجد على الناحية الظهرية لجسم الأكاروس ١٢ زوج من الأشعار الأخيرة منها أصغر من الأخرى، و عضو السفاد في الذكور منحني نحو الأعلى.

– البيض:

كروي الشكل قطره حوالي ٠.١٣مم ، شفاف اللون عند وضعه ثم مصفر بعد نمو الجنين. يوضع البيض بشكل مجاميع على السطح السفلي للورقة.

– اليرقة:

قبل فقس البيضة تتحرك اليرقة ثم تثقب القشرة بفكوكها و تخرج من البيضة على ظهرها و تدوم مدة الفقس بين ٦ – ٨ دقائق. كما لليرقة ٣ أزواج من الأرجل، لون البطن أصفر محمر، الفكوك المخلبية و الأرجل بيضاء اللون، و يبلغ طول الأرجل حوالي ٠.١٠مم. – الحورية الأولى: البطن أصفر و متميز ببقعتين جانبيتين بنية مخضرة. لها ٤ أزواج من الأرجل. الرسغ أحمر اللون. و يبلغ طول الأرجل حوالي ٠.١٠مم.

– الحورية الثانية:

البطن أصفر مائل للبني و متميز ببقعتين جانبيتين داكنة اللون. لها ٤ أزواج من الأرجل. الفكوك المخلبية و الأرجل صفراء اللون. الرسغ أحمر اللون. و يبلغ طول الأرجل حوالي ٠.٢٠مم.

الصفات التشخيصية للأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين:

– الأنثى الصيفية الكاملة تمتلك نقش يشبه الماسة من التخطيطات الموجودة بين الشعرة الشوكية f1 و e1 الموجودة على ظهر الجسم العجزي.

الفصوص الموجودة على تخطيطات المنطقة الماسية تكون في الغالب دائرية.

الشعيرات اللمسية القريبة لرسغ الرجل الأولى تكون قريبة للشعرة الشوكية المزدوجة. ساق الرجل الأولى يحو عشرة شعيرات لمسية.

– الذكور الكاملة يلاحظ أن وسادة الرجل الأولى تشبه المخلب.

القضيب له شكل مميز (عقدة صغيرة تقع عند الزاوية اليمنى للرقبة و الزوايا الأمامية و الخلفية للقضيب حادة و ظهر العقدة مدورة).

مظاهر الإصابة و الضرر:

– كما يتغذى بإمتصاص العصارة النباتية بواسطة فكوكة المخلبية الخرطومية الشكل و غالبا ما يكون ذلك في خلايا السطح السفلي للورقة.

– تظهر أعراض الضرر على السطح العلوي للورقة بشكل بقع بيضاء أو صفراء و مع إستمرار التغذية تتحول هذه البقع إلى لون بني.

– يقوم الحلم بإفراز النسيج العنكبوتي أثناء حركته على النبات فتظهر الأوراق مغطاة بشبكة حريرية كثيفة يتجمع عليها الغبار و الأوساخ. كما يتحرك الأكاروس بين شعيرات السطح السفلي للأوراق كحبيبات رمل منثورة.

– يصيب الأوراق و الأزهار و الثمار فيؤدي إلى انخفاض في المحصول كالفاصوليا و الباذنجان و القرعيات. أما نباتات الزينة فتفقد معظم أوراقها بعد جفافها و موتها.

– تذبل الأوراق و تجف عند شدة الإصابة و تتساقط و قد تؤدي الإصابة الشديدة إلى موت النبات.

دورة الحياة و الحياتية:

دورة الحياة و الحياتية  للأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين

– الحرارة الملائمة للنمو و التطور تتراوح بين ١٢ – ٤٠ درجة مئوية.

و المدة الزمنية من البيضة حتى الحيوان الكامل تستغرق أقل من أسبوع عند درجة الحرارة المثلى ٣٠ – ٣٢ درجة مئوية. و الذكور تنمو و تتطور أسرع من الإناث.

– بمجرد خروج الإناث من طور الحورية الساكن تحدث عملية التزاوج.

و تبدأ في وضع البيض بعد ٢ – ٣ أيام من التزاوج. يختلف معدل وضع البيض و الخصوبة بإختلاف العائل النباتي و الحرارة ، و عادة تضع عشرة بيضات/يوم و ٧٣ – ٢١٧ بيضة خلال فترة حياتها. كما تصل النسبة الجنسية ٣ : ١ (أنثى : ذكر).

  • كما ينتشر هذا النوع بواسطة المشي و الهواء و الأدوات و الأشخاص من النباتات المصابة إلى النباتات السليمة.

– تدخل الإناث فترة بيات شتوي في حالة: النهار القصير ، شحة الغذاء ، انخفاض درجة الحرارة حيث تبدأ الإناث بالبحث عن أماكن محمية للتشتية في نهاية الصيف و بداية الخريف ، و إناث التشتية ذات لون برتقالي أو أحمر.

إناث الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين

– مدة حياة الأنثى ١٨ – ٤٠ يوما. أما الذكر ١٧ – ٢٨ يوما. – فترة حضانة البيض ٢ – ١٢ يوما. بينما نسبة الموت منخفضة صيفا (١٠ – ١٥%) و مرتفعة شتاءا (قد تصل ٥٠%).

– فترة تطور الأطوار غير الكاملة (يرقة + طورين من الحوريات) ٥ – ٢٠ يوما.

الإدارة و المكافحة:

أولا: زراعية و فيزيائية:

– رش النباتات بالماء يساعد على زيادة الرطوبة و بالتالي خفض نمو و تكاثر الآفة حيث يناسبها الجو الحار و الجاف.

– زراعة أصناف نباتية متحملة و مقاومة.

– الإهتمام برعاية المحصول.

ثانيا: حيوية:

– من أهم أنواع المفترسات:

  • من عائلة Phytoseiidae يوجد Galemdromus occidentalis Neoseiulus californicus, N.fallacis, N.longispinosus Phytosielus persimilis, P.micropilis
  • الذباب الصغير Feltiella acarisuga يتوفر تجاريا في العديد من بلدان العالم.
  • الدعاسيق التابعة للجنس Stethorus و من أهم هذه الدعاسيق النوع S.punctillum.
  • مفترسات من رتبة نصفية الأجنحة مثل Macroloplus و caliginosus.
  • مفترسات حشرية أخرى و منها النمل نوع Tapinoma melanocephalum و الثربس Scolothrips sexmaculatus. و هو متكيف مع الجو الحار و الجاف.

– الفطريات مثل Entomophthora thaxteriana E.adjarica و هي فعالة في الأجواء الرطبة جدا داخل الزراعة المغطاة.

ثالثا: المستخلصات النباتية:

– بينت نتائج الإختبارات الحيوية المخبرية ل العطا الله و آخرون(٢٠١٩) وجود تأثير معنوي لمستخلصي الثوم و القمح. و لم تلاحظ فروقات بين هذه المستخلصات النباتية و بين المبيدات الأكاروسية المستخدمة بعد ٧٢ ساعة.

– كما أظهرت نتائج دراسة قام بها صقر و آخرون (٢٠١٨) إمتلاك مستخلصي الأصطرك officinalis L. و الأزدرخت Melia azedarach L. درجة تأثير جيدة في السيطرة على الآفة في الطماطم.

رابعا: المكافحة الكيميائية:

مظاهر الاصابة بالأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين

– الحد الإقتصادي المبكر ٥ – ٧ أكاروس على الورقة (٨٠ – ٨٥ % من الأوراق مصابة) و مستوى الضرر المتأخر أكثر من ١٠ أكاروس على الورقة ( تقريبا ٩٠% من الأوراق مصابة) (باحسن).

– و عند الوصول إلى قرار المكافحة يجب مراعاة ما يلي:

  • استخدام مبيدات متخصصة.
  • عدم تكرار نفس المبيد في نفس الموسم أو لموسمين متتاليين.
  • عند استخدام مبيدات البيض يجب استخدامها في وقت مبكر من العام.
  • الرش بالزيت المعدني الشتوي أثناء فترة السكون لقتل البيوض على أشجار الفاكهة.
  • رش الأشجار بمادة مغلي الكلس و الكبريت. – رش الكبريت الميكروني.

– وجد من خلال العمل الميداني ما يلي:

– أن الآفة في بلادنا (اليمن) أكتسبت مقاومة ضد العديد من المبيدات و خاصة مبيد أبامكتين.

– خلط المبيد مع زيت معدني يزيد من كفاءة و فاعلية المبيد.

– كبريت ميكروني + سامكوتين حققا نتائج باهرة عند خلطهما و الرش ضد الآفة التي لم يجدي معها استخدام كثير من المبيدات المتداولة و المتخصصة في بلادنا (اليمن).

– جاءت متوسطات درجة تأثير المبيد الواحد الستة العوائل النباتية المدروسة مرتبة تنازليا كما يلي: (فيوض و آخرون ٢٠٠٧)

  • Fenbutatin-oxide: طماطم < فول < باذنجان < كوسة < خيار < فاصولياء.
  • Fenpyroximate: فول < كوسة < طماطم < باذنجان < خيار < فاصولياء.
  • Pyridaben: باذنجان < كوسة < فول < طماطم < خيار < فاصولياء.
  • Abamectin: خيار > طماطم > كوسة > فول > باذنجان > فاصولياء.

المصادر:

١- سعيد عبدالله با عنقود ٢٠٠٨م ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية ، قسم وقاية النبات – كلية ناصر للعلوم الزراعية – جامعة عدن ، دار جامعة عدن للطباعة والنشر – الطبعة الأولى ٢٠٠٧م. ٢٨٦ ص.

٢- يوسف دخيل راشد و حيدر حسن داود ، تأثير الكثافة العددية المختلفة لأدوار الحلم ذي البقعتين (Tetranychus urticae Koch) في حياتية المفترس ( Stethorus gilvifrons Mulsant)، مجلة جامعة بابل – العلوم الصرفة و التطبيقية و العلوم الهندسية – المجلد (٢٦) العدد (٢) : ٢٠١٨م.

٣- مروة الصلاحي و آخرون، الإختبارات الحيوية لسمية بعض المبيدات الأكاروسية على الأكاروس العنكبوتي ذي البقعتين ( Tetranychus urticae Koch.) على الفاصولياء ( Phaseoulus vulgaris L.) ، ٢٠٠٣م ، دمشق – سورية ، مجلة وقاية النبات العربية ٢٩ نوفمبر ٢٠١١م ، ٢٩ : ٢٢٥ – ٢٣٥.

٤- بسام فهد العطا الله و آخرون ، التقييم المخبري و الحقلي لمبيد أكاروسي من أصل نباتي و التقييم المخبري للمستخلصات النباتية على الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين ( Tetranychus urticae Koch ) ، المجلة الفلسطينية للتكنولوجيا و العلوم التطبيقية – العدد (٣) – كانون الثاني – ٢٠٢٠م.

٥- مهدي سعيد با حسن ، الأهمية الإقتصادية لأنواع الحلم نباتية التغذية (الأكاروسات) الضارة في الجمهورية اليمنية – كلية ناصر للعلوم الزراعية – قسم وقاية النبات – جامعة عدن – ١٥٣ص.

٦- إبراهيم عزيز صقر و آخرون ، كفاءة بعض المستخلصات النباتية و المبيدات الكيميائية و الأعداء الحيوية في السيطرة على مجتمعات الأكاروس الأحمر ذي البقعتين Tetranychus urticae على البندورة في الزراعة المحمية ، المجلة السورية للبحوث الزراعية ٥ (٢) ، ٢١٧ – ٢٢٨ . أيلول/سبتمبر ٢٠١٨م.

٧- دينا محمد فيوض و آخرون ، علاقة العائل النباتي بفعالية بعض المبيدات الحديثة على الأكاروس الأحمر ذي البقعتين Tetranychus urticae Koch ، ٢٠٠٧م ، جامعة تشرين – كلية الهندسة الزراعية – قسم وقاية النبات – سورية . ١٣٨ص.

٨- نزار مصطفى الملاح ، الأكاروسات الأساسيات و الإقتصاديات و المكافحة ، كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل – العراق. ٥٤٩ص.

٩- تأليف: ZHI-QIANG ZHANG – الصين ، ترجمة: نزار مصطفى الملاح ، حلم الزراعة المحمية التشخيص و الحياتية و المكافحة ٢٠١٥م ، كلية الزراعة و الغابات – جامعة الموصل – العراق. ٣٦٨ص.

١٠- الإنترنت.

١١ – عمرو جابر نعمان العواضي، الزيارات الميدانية، اليمن.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

٧٧٠٢٧٥٥٦٧

تأريخ: ٩/مايو(٥)/٢٠٢٠م

آخر تحديث: ٦ / يوليو (٧)/٢٠٢١م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى