افات وامراضالارشاد الزراعيالبنامراض النبات

صانعة الأنفاق على أوراق البن Coffee leaf Miner

تعد افة صانعة الأنفاق على أوراق البن – Coffee leaf Miner – من أخطر الآفات في العديد من مناطق زراعتها و تنتشر هذه الآفة في مناطق زراعة البن في مختلف أنحاء العالم.

سنتكلم في هذا المقال عن دورة حياة صانعة الأنفاق على أوراق البن . كما سنذكر اهم الاعراض التي تظهر في النباتات المصابة بها والاضرار الناتجة عنها في النبات وكيفية مكافحتها .

التصنيف:

  • رتبة: حرشفية الأجنحة Lepidoptera
  • فصيلة/ عائلة: صانعات الأنفاق
    Lyonetiidae/Gracilariidae
  • الإسم العلمي:
    Leucoptera caffeina (Guerin – de Meneville)
  • الطور الضار: اليرقة
  • التطور/ التحول: كامل/تام

الأهمية الإقتصادية:

  • تنتشر هذه الآفة في مناطق زراعة البن في مختلف أنحاء العالم.
  • تنتشر في مناطق زراعة البن في الجمهورية اليمنية.
  • تعتبر واحدة من أهم أفات البن في اليمن و خاصة في المرتفعات.
  • تسبب جفاف و تلف الأوراق مما يؤثر على نمو النبات و كمية المحصول.

الوصف الموفولوجي:

الحشرة الكاملة: عبارة عن فراشة صغيرة لونها أبيض و طولها حوالي 3 ملم ، تبقى ساكنة تحت سطح الورقة و لا تظهر إلا في وقت متأخر من النهار.

البيض: أبيض اللون عند وضعه يتحول تدريجيا إلى اللون البني و تضعه الإناث على السطح العلوي للورقة.

اليرقة: صغيرة الحجم بيضاء اللون.

العذراء: داخل شرانق مغزلية بيضاء اللون و تشبه الحرف (H) و تتعلق على السطح السفلي للورقة.

الأعراض:

اعراض صانعة الأنفاق على أوراق البن

تصنع اليرقات أنفاقا صغيرة بجوار العرق الرئيسي أو العروق الفرعية.

توجد داخل الأنفاق أعداد من اليرقات الصغيرة.

تظهر الأنفاق بصورة بقع بنية واسعة غير منتظمة الحواف على كلا سطحي الورقة ، و عند فرك هذه البقع باليد تنفصل بشرة الورقة بسهولة و هذا ما يميزها عن الإصابة الفطرية.

تؤدي الإصابة إلى جفاف الأوراق و تساقطها و خاصة عند الجفاف.

أشار السنيدي و با عنقود (2004) أن هذه الآفة تهاجم صنفي البن العديني و فواز الموجودين في منطقة يافع باليمن، و الذين ينتميان إلى نوع البن العربي. و أشارت نتائج دراستهما في يافع أن الأفة تهاجم الأوراق الحديثة و القديمة إلا أنها تفضل القديمة.

و قد تراوحت نسبة الإصابة على الأوراق الحديثة لكلا الصنفين بين 25% – 39% لصنفي فواز و العديني على التوالي ، في حين تراوحت هذه النسبة على الأوراق القديمة بين 75.6% – 86.1% لصنفي فواز و العديني على التوالي.

يعتبر صنف البن العديني أكثر حساسية للإصابة بالآفة و ربما يعزى ذلك إلى اتساع مساحة أوراقه فتزداد عملية النتح مما يؤدي إلى خفض المحتوى المائي للأوراق فتظهر أعراض العطش على الاوراق بسرعة فتكون عرضة للإصابة أكثر مقارنة بالصنف الآخر فواز ضيق الأوراق.

دورة الحياة:

تضع الأنثى حوالي 75 بيضة خلال أسبوعين بعد 4 – 3 أيام من خروجها من العذراء. يوضع البيض في صفوف على العرق الوسطي للورقة أو موزعا على العروق الفرعية. يفقس البيض بعد 2 – 1 أسابيع إلى يرقات و يأخذ الطور اليرقي فترة تتراوح بين 35 – 17 يوما. التعذر يكون على الأوراق الميتة أو الجافة في شرانق تتحول بعدها إلى حشرة كاملة خلال أسبوع أو أسبوعين.

تختلف مدة دورة الحياة حسب درجة الحرارة فقد تكون شهر و نصف أو أكثر في المناطق المعتدلة مثل إب و قد تكون شهرا أو أقل في تهامة مثلا.
للحشرة 6 – 4 أجيال في السنة.

المكافحة:

جمع الأوراق المصابة و التي يوجد بها يرقات داخل الأنفاق و التخلص منها.

تنظيم الري و عدم تعطيش أشجار البن يؤدي إلى التقليل من الإصابة. كما يمكن الإستفادة من مياه الأمطار و توجيهها نحو الأشجار المصابة.

الرش بمبيدات متخصصة مثل: أبامكتين – إيمامكتين بنزوات – أندوكساكارب. و يكون الرش فعالا بعد حوالي أسبوع من ظهور الحشرة الكاملة لوضع البيض و فقسه إلى يرقات. حيث يتم عمل رشتين بفارق 10 – 7 أيام.

استخدام طفيل البيوض تريكوجراما. و المفترسات مثل الدبابير.

الإهتمام بالنظافة البستانية و التغذية المناسبة.

المصادر:

  • سعيد عبدالله با عنقود 2008م ، لآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية ، قسم وقاية النبات – كلية ناصر للعلوم الزراعية – جامعة عدن- دار جامعة عدن للطباعة و النشر.
  • عمرو جابر نعمان العواضي 2018م ، دليل آفات و أمراض البن في اليمن.
  • صالح محمد عبدالرب السنيدي 2004م ، حياتية و بيئية حشرتي صانعة الأنفاق على أوراق البن و فراشة ثمار البن و طرق مكافحتهما في منطقة يهر و الرباط – يافع – الجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير- قسم وقاية النبات- كلية ناصر للعلوم الزراعية- جامعة عدن.

الكاتب :

صانعة الأنفاق على أوراق البن
Coffee leaf miner
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
تأريخ: 12/ابريل(4)/2020م
770275567

مواضيع متعلقه:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى