افات وامراضالارشاد الزراعيالتفاحالعنبالفواكهالمانجوالموالحفواكه اخرى

ذبابة الفاكهة – Fruit fly – اعراضها وطرق مكافحتها

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

سنتكلم في هذا المقال عن دورة حياة ذبابة الفاكهة Fruit Fly والعوائل النباتية لها . كما سنذكر اهم الاعراض التي تظهر في النباتات المصابة بها والاضرار الناتجة عنها في النبات وكيفية مكافحتها .

التصنيف العلمي:

ذبابة الفاكهة Fruit Fly

ذبابة فاكهة/ثمار حوض البحر الأبيض المتوسط – Mediterranean Fruit Fly .

  • الرتبة: الذباب/ذات الجناحين/ثنائية الأجنحة Diptera
  • العائلة/الفصيلة : Tephritidae
  • الإسم العلمي: Ceratitis capitata Wied
  • التطور/التحول: تام/كامل
  • نوع أجزاء الفم: اليرقة: قارض ، الحشرة الكاملة أو الذبابة: لاعق.
  • الطور الضار: اليرقة ، الذبابة الأنثى توخز الثمار بآلة وضع البيض.

الإنتشار:

آفة عالمية الإنتشار. تتواجد في القارات الخمس. و تعد من أهم آفات الفواكة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.تنتشر في كثير من دول العالم حيث سجلت لأول مرة في أستراليا عام ١٨٩٥م و منها انتقلت لجزر الهاواي عام ١٩٠٧م .

و تنتشر في دول شرق آسيا من الباكستان و الهند و إلى جنوب اليابان. سجلت في منطقة الشرق الأدنى عام ١٩٠٤م. كما توجد في إسبانيا و اليونان.

تنتشر في كثير من البلدان العربية مثل مصر و العراق و السودان و الأردن و سورية و اليمن.

العوائل النباتية:

الحمضيات ، الخوخ/الفرسك ، الجوافة ، المشمش ، التفاح ، المانجو ، البلح ، السفرجل ، البن ، العنب ، التين ، السدر/العلب أو النبق ، الأفوكادو ، الكاكي ، و الباباي أو الباباظ/عمب الفلفل.

علاقة الحشرة بعوائلها:

يتوقف إنتشار ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط على عوائلها المختلفة على العوامل التالية:

  1. تعاقب العوائل المختلفة: و يؤدي وجود أكثر من عائل مثمر في فترات متعاقبة إلى زيادة الإصابة.
  2. درجة صلاحية الثمار للإصابة: كلما كانت الثمار قريبة من النضج كلما كانت أكثر قابلية للإصابة.
  3. درجة إنتشار العائل و سهولة الوصول إليه: إذا وجدت عدة عوائل في منطقة معينة فالعادة أن تشتد الإصابة على العائل الأكثر إنتشارا ، و مع ذلك فالعائل المفضل يكون أكثر تعرضا للإصابة بالرغم من قلة وجوده.تصيب الحمضيات بأنواعها ما عدا الليمون البلدي و الليمون الأضاليا.

الأهمية الإقتصادية و الضرر:

منذ أكثر من مائة عام أو تزيد و ذبابة الفاكهة تؤرق المهتمين بالإنتاج الزراعي في العالم كله . فهي تصنف على أنها أحد أخطر الحشرات المؤثرة على إقتصاديات إنتاج الفاكهة فهي تصيب مئات من العوائل النباتية المختلفة . كما تنتشر في المزارع على إرتفاعات متباينة بدءا من مستوى سطح البحر و حتى ٧ ألف قدم محدثة ذات التأثير الإتلافي. و لها أربعة أنواع شهيرة تابعة للعائلة Tephritidae ، و تعتبر Ceratitis capitata واحدة منها.

كما تعتبر واحدة من أهم الآفات الزراعية المدمرة في العالم. لانها آفة واسعة الإنتشار ، متعددة العوائل ، تسبب نقصا شديدا في محصول الثمار يصل أحيانا ٦٠ – ٨٠% من الناتج المحصولي .

بالإضافة إلى تدهور الصفات الكمية و الوصفية للثمار ، مما ينعكس على ربحية المنتج و تكبده خسائر فادحة.

من أهم الآفات الحشرية التي تهاجم أشجار الحمضيات و تسبب خسائر في المحصول عن طريق إسقاط الثمار قبل النضج بكميات كبيرة و التأثير في نوعية الثمار و النقص الكبير في الإنتاج.

يحدث نتيجة قيام الأنثى بوخز الثمار و تلويثها بالكائنات الدقيقة و تغذية اليرقات على محتويات الثمار و يتبع ذلك مهاجمة الثمار من قبل ذبابة الدروسفيلا و يرقات خنافس الثمار الجافة (Nitidulidae) التي تساعد في إتلاف الثمار.

في بعض المناطق توجد ذبابة الفاكهة على مدار العام و ذلك لوجود عوائلها المختلفة و تنوع هذه العوائل ، فضلا عن توفر الظروف الحرارية و الرطوبية ضمن الحدود المناسبة لنشاط الحشرة الحيوي كما في وادي الأردن.

فقد بلغت تكلفة المكافحة السنوية للآفة في الأردن فضلا على الضرر غير المباشر على البيئة قرابة ١٩٢ مليون دولار.

كما تعد ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط Ceratitis capitata واحدة من أهم الآفات التي تسبب خسائر إقتصادية في العديد من دول العالم ، و أن ١٩ مليون هكتار من أشجار الفاكهة في العالم تهاجمها هذه الآفة و من ضمنها ٧ مليون هكتار من الحمضيات.

تتواجد على مدار السنة في المناطق الساحلية من سوريا و تصيب العديد من ثمار الفاكهة ذات الأهمية الإقتصادية و أعلى نسبة إصابة كانت في ثمار الخوخ ٧٥% و أقلها في التين ٣٠%.

لذلك تسبب الآفة خسائر إقتصادية في السودان على الجوافة و المانجو و الجريب فروت.
هذا … و يعتمد الضرر الإقتصادي الذي تسببه الآفة على أعدادها المهاجمة للعائل .

الوصف المورفولوجي:

الوصف المورفولوجي لذبابة الفاكهة

الحشرة الكاملة:

ذبابة صغيرة أو متوسطة الحجم و أصغر قليلا من الذبابة المنزلية (طولها حوالي ٤ – ٦ ملم) ، لها رأس كبير في مقدمته زوج من الشعيرات يشبهان مضرب التنس ( رأس الذكر يحمل في مقدمته زائدتين مسطحة تنتهي بشكل ورقة التفاح أو الملوق) ، لها زوج من الأعين المركبة لونها أزرق مسود ، لها زوج من الأجنحة عريضة شفافة ، و يمتد الجناحان على الجانبين عند الوقوف أو السير. توجد على البطن و الأجنحة بقع و أشرطة سوداء ذهبية. الصدر فضي اللون أو أسود لامع محاط ببقع سوداء و عليه خطوط و بقع بيضاء. الأقدام صفراء محمرة . البطن برتقالي مصفر أو بني مصفر و عريض و منتفخ. مؤخرة بطن الأنثى أنبوبية تبرز منه آلة وضع البيض عند استخدامها.

البيضة:

مطاولة الشكل كالسيجارة أو موزية ، بيضاء اللون ، يبلغ طولها حوالي ١ ملم.

اليرقة:

مطاولة الشكل ، بيضاء اللون ، عديمة الأرجل ، مدببة من الأمام ، و يبلغ طولها عند تمام نموها ٧ – ٩ ملم و لها زوج من الخطاطيف تقوم مقام الفكوك.

العذراء:

برميلية الشكل ، لونها يتراوح بين البني إلى الأصفر ، و توجد في التربة.

الأعراض:

اعراض الاصابة بذبابة الفاكهة

تثقب الأنثى جدار الثمرة بواسطة آلة وضع البيض الواخزة لكي تضع بيضها.

تتلون المنطقة المحيطة بمكان الوخز بألوان مختلفة. ففي البرتقالي يتراوح اللون بين الأحمر إلى الأصفر المخضر و في الخوخ توجد نقطة صمغية مكان الثقب.

كما تساعد أماكن الوخز على دخول الفطريات و البكتيريا.

تصاب ثمار الحلويات على مدار العام و تشتد الإصابة على ثمار الخوخ في مارس و أبريل و على ثمار المشمش في أبريل و مايو و على ثمار البرقوق من مايو إلى يوليو ، بينما على ثمار الحمضيات خلال أشهر الشتاء و على ثمار البرتقال الصيفي خلال يونيو و يوليو.

بعد فقس البيض تخرج اليرقات و تتجول داخل الثمرة و تتغذى داخل لب الثمرة و تتلف جزءا كبيرا من اللب.

بإستمرار نمو اليرقات و تجولها داخل اللب تصبح الثمرة لينة و رخوة و متخمرة ، و إذا ضغط عليها باليد عند موضع الإصابة يخرج من مكان الوخز إفراز سائل. و تؤدي الإصابة إلى تعفن و تلف الثمار و تساقطها.

دورة الحياة:

دورة الحياة  لذبابة الفاكهة

تعيش الحشرة الكاملة نحو شهر صيفا و أكثر من ذلك خلال الشتاء. و تتغذى على الإفرازات السكرية للنباتات المختلفة أو إفرازات الحشرات القشرية و الثمار المتخمرة الساقطة على الأرض. و ليس للحشرة بيات شتوي و لكن يقل نشاطها في الشتاء و قد تمضي الشتاء على شكل عذارى في التربة.

يتزاوج الذباب البالغ بعد ٢ – ٣ أيام من خروجه من العذراء.

تضع الأنثى بيضها في ثقب في قشرة الثمرة أو داخل الثمرة على عمق ٢ ملم بواسطة آلة وضع البيض الواخزة.

تضع الأنثى الواحدة ١٠٠ – ٥٠٠ بيضة.

مدة حضانة البيض حتى يفقس إلى يرقات ٢ – ٤ أيام صيفا و ١٠ – ١٥ يوم شتاءا. و لا يفقس البيض إذا أنخفضت درجة الحرارة عن ١٦ درجة مئوية.

مدة الطور اليرقي ١٠ – ٣٠ يوما.تخرج اليرقات من الثمار و تسقط للتربة لتتعذر فيها لمدة ٨ – ٣٠ يوما.

بينما الذكر البالغ يعيش ٣٥ – ٥٠ يوما و الأنثى ٢٥ – ٤٠ يوما.

الظروف المثلى هي ٢٦ درجة مئوية حيث تستطيع الحشرة خلال ٢٠ يوم فقط ان تكمل تطورها من بيضة حتى تضع الإناث البيض من جديد.

يتعلق عدد الأجيال بشكل كبير بدرجات الحرارة المتوفرة و الشدة الضوئية و توافر العوائلو تتابعها.عدد الأجيال في السنة ٣ – ١٢ جيل.

المكافحة:

أولا: التشريعية:

التقيد بكافة قوانين الحجر الزراعي الداخلي و الخارجي.

ثانيا: الزراعية و الميكانيكية:

  • الجمع المبكر للثمار الناضجة.
  • جمع الثمار المصابة و إعدامها.
  • ري الأرض رية غزيرة بعد جمع المحصول لقتل العذارى الموجودة بالتربة.
  • قصر زراعة البستان على نوع واحد من أشجار الفاكهة لمنع تعاقب العوائل.
  • تجنب تجاور أشجار الحلويات و أشجار الحمضيات.
  • التوسع بزراعة الأصناف أو الأنواع المعروفة بمقاومتها النسبية للإصابة.

ثالثا: استخدام الحرارة المنخفضة

(تخزين الثمار على حرارة مئوية ١.٧ لمدة أسبوعين ) و الحرارة المرتفعة (تعريض الثمار لحرارة ٤٥ درجة مئوية لمدة ثمان ساعات).

رابعا: مكافحة حيوية

حيث يتطفل على اليرقات بعض الطفيليات من رتبة غشائية الأجنحة من الجنسين Opius و Tetratychus. و يمكن استخدام مبيد حيوي مناسب مثل سبينوساد.

خامسا: المكافحة الكيميائية:

  • استعمال مصائد بها مواد جاذبة للذباب البالغ مثل مادة الترايميلور مع مبيد مناسب.
  • استعمال مبيدات حشرية مناسبة مثل أميداكلوبرايد.
  • خلط الجاذب الغذائي (بروتين هيدرو ليزات) مع مبيد حشري بنسبة ٢ : ١ (جاذب : مبيد) و رش البستان بشكل جزئي.

سادسا: أخرى:

  • تعقيم الذكور ثم إطلاقها في المناطق شديدة الإصابة.
  • زراعة بعض النباتات السامة في بساتين الفاكهة مثل البوستاشيا Bustashiya و النيم Neem و اللانتانا كمارا Lantana camara و غيرها.
  • وضع عجائن من الثمار ذات الرائحة الجاذبة مثل الجوافة يضاف إليها أحد المبيدات الحشرية أسفل الأشجار يساهم في جذب الحشرات ثم القضاء عليها.
  • استخدام مصائد الجاذبات الجنسية للذكور في البساتين المصابة بذبابة الفاكهة.
  • لوحظ أن الطيور خاصة الدواجن و أبو قردان و الهدهد و نقار الخشب تساهم بدرجة كبيرة في تقليل أعداد الحشرة في المنطقة.
  • أثبتت بعض الأبحاث أن وجود النمل بالمزرعة يقضي على حوالي ٤٠% من اليرقات حيث يتغذى عليها.

المصادر:

١- سعيد عبدالله با عنقود، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية ٢٠٠٨م، قسم وقاية النبات- كلية ناصر للعلوم الزراعية- جامعة عدن – الطبعة الأولى ٢٠٠٧م- دار جامعة عدن للطباعة والنشر.

٢- منال الحلايبة ، الجوافة و أهم آفاتها في الأردن ٢٠١٠م ، المركز الوطني للبحث و الإرشاد الزراعي – المملكة الأردنية الهاشمية.

٣- إسماعيل إسماعيل إسماعيل و آخرون، الحشرات الإقتصادية – كلية الزراعة – جامعة القاهرة.

٤- وجية قسيس و روضة سكر غالي ، حشرات البساتين و الغابات ، الجزء النظري و العملي – ٢٠١٨/٢٠١٩م ١٤٤٠/١٤٤١ه – جامعة دمشق- كلية الزراعة.

٥- عمرو جابر نعمان العواضي، دليل آفات و أمراض الجوافة في اليمن ٢٠١٨م.

٦- محمد عبدالرحمن الوكيل ، مكافحة ذبابة الفاكهة في العالم، يونية ٢٠١٣م.

٧- محمد زيدان خلف و آخرون ، الكثافة السكانية لذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط في بساتين جنوب بغداد ٢٠٠٩/٢٠١٠م ، مركز المكافحة المتكاملة للآفات، دائرة البحوث الزراعية ، وزارة العلوم و التكنولوجيا، بغداد ، جمهورية العراق.

٨- علي سالم الفواعير و آخرون، حساسية بعض أصناف الحمضيات لذبابة الفاكهة و التغيرات في أعداد البيض على المبايض في غور الأردن، مجلة دمشق للعلوم الزراعية ٢٠٠٨م المجلد ٢٥ العدد ١.

٩- فاروق عبدالقوي عبدالجليل ، برنامج وقاية النبات ، الجزء الرابع الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات – المحاضرة الثانية تطبيقات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات – كلية الزراعة – جامعة آسيوط.

١٠- سليمان عبدالله إبراهيم علي و آخرون، رصد بعض أنواع ذباب الفاكهة بإستخدام مصيدة ماكفال و الجاذب نولور و دراسة المدى العوائلي في جنوب كردفان السودان – هيئة البحوث الزراعية – المركز الدولي لفسيولوجيا و بيئة الحشرات ، نيروبي كينيا – مجلة وقاية النبات العربية – مجلد ٣٢ عدد ٢ (٢٠١٤م).

١١- الإنترنت.

الكاتب:

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
٧٧٠٢٧٥٥٦٧
تأريخ: ١١/أغسطس(٨)/٢٠٢٠م

مواضيع متعلقة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى