افات الخضرواتافات وامراضالقرعيات

لفحة الساق الصمغية في القرعيات Gummy stem blight on cucurbits

يعتبر مرض لفحة الساق الصمغية في القرعيات – Gummy stem blight on Cucurbits – مرض رئيسي على القرعيات . و هناك إحتمال كبير بأنه ينتشر في جميع أنحاء العالم ، و يمكن أن يسبب خسائر كبيرة في الإنتاج عندما تكون الظروف مثالية لإنتشار الفطر.

الأهمية الإقتصادية:-

وصف مرض لفحة الساق الصمغية في القرعيات لأول مرة في فرنسا على القانون و في أميركا على البطيخ سنة 1891م.- يعتبر من الأمراض المهمة على القرعيات في البيوت المحمية ، كما يظهر في الزراعات المكشوفة.

الفطر المسبب للمرض يصيب الخيار ، الكوسة ، البطيخ/الحبحب ، الشمام ، اليقطين و القرع/الدباء.

مرض رئيسي على القرعيات ، و هناك إحتمال كبير بأنه ينتشر في جميع أنحاء العالم ، و يمكن أن يسبب خسائر كبيرة في الإنتاج عندما تكون الظروف مثالية لإنتشار الفطر.

يصيب جميع الأجزاء النباتية في كل أنواع القرعيات عند توفر الطقس الرطب و يصيب النبات في مختلف الأعمار.

يوجد هذا المرض في العديد من البلدان العربية مثل مصر و اليمن.

اتضح من التشخيص الحقلي وجود المرض على زراعات الخيار المحمية في منطقة خمر بمحافظة عمران خلال 2017/2018م ، كما سجلت إصابات في شهري أغسطس و سبتمبر (8 و 9) 2020م على الشمام في تهامة و على الخيار في عمران/اليمن.

الظروف الملائمة لمرض لفحة الساق الصمغية في القرعيات :

– درجات الحرارة و الرطوبة العالية.

– يسود المرض في ظروف الرطوبة العالية (الأمطار) و الجو البارد ليلا.

– الجروح الناتجة عن القطف أو التقليم أو الحشرات و خاصة خنفساء الخيار المخططة.

– زراعة بذور ملوثة.

– الظروف المثلى للعدوى هي درجات حرارة تتراوح بين 20-25 درجة مئوية و مستوى الرطوبة 85٪. الرطوبة أهم من درجة الحرارة لتطور المرض.

المسبب:

يسبب مرض لفحة الساق الصمغية في القرعيات فطر ديدى ملا برايونى Didymella Bryoniae و الذي كان يعتقد أنه ميكوسفيريللا ميلونس Mycosphaerlla melonis.

يتبع الفطريات الأسكية ، يكون هذا الفطر نتيجة التكاثر الجنسي جراثيم أسكية ذات خليتين تتكون داخل أكياس أسكية تنشأ داخل أجسم ثمرية أسكية دورقية من نوع بيرثيسيا Perithecia.

التكاثر اللاجنسي ينتج عنه جراثيم كونيدية وحيدة الخلية أو ذات خليتين داخل أوعية بكنيدية.

أعراض مرض لفحة الساق الصمغية في القرعيات :

– تظهر الأعراض على مختلف الأجزاء الخضرية و في أعمار النبات المختلفة.

لفحة الساق الصمغية على الساق

– على البادرة تظهر بقع دائرية منخفضة بنية إلى سوداء اللون تحتوي على الأجسام الثمرية للفطر المسبب على الأوراق الفلقية و السيقان. و قد يحدث تحليق للساق يؤدي إلى موت البادرة.

– في النباتات الكبيرة أو البالغة تظهر عليها قرح الساق البنية المتطاولة التي تصيب أنسجة القشرة عند منطقة التاج القريبة من سطح التربة و يصاحبها ظهور إفرازات صمغية حمراء أو بنية اللون يتكشف عليها الأجسام الثمرية للفطر المسبب ذات اللون الأسود و في النهاية تجف هذه المناطق المصابة و يموت عرش النبات فوق المنطقة المصابة و عادة ما تذبل الأفرع المصابة.

اعراض لفحة الساق الصمغية في القرعيات

– على الأوراق تظهر بقع دائرية بنية إلى سوداء اللون تحاط أحيانا بهالة صفراء ، تجف البقع و تتشقق و تسقط الأجزاء المصابة.

– الثمار يظهر على سطحها بقع مشبعة بالماء خضراء اللون زيتية المظهر تتحول إلى اللون الأسود ، و قد يتكون على هذه البقع مادة صمغية و الأجسام الثمرية السوداء اللون للفطر المسبب (بقع مائية صغيرة لا تلبث أن تمتد و تكبر و يظهر عليها إفرازات صمغية و الأجسام الثمرية للفطر المسبب). يظهر في بعض أنواع الكوسة بقع عفن متحللة سوداء سطحية و تنتشر على السطح أو تظهر على شكل كتلة دائرية بنية جافة ، يكبح جماح إمتدادها الحواجز الدفاعية في أنسجة الكوسة. في حالات كثيرة جدا فإن الفطر يخترق عن طريق القشرة خاصة في المخزن و ينتشر على نطاق واسع خلال ثمار الكوسة و داخل الفجوة التي تحوي البذور.

– في جميع أنواع البقع سواء كانت على الأوراق ، الساق أو على الثمار فإن الفطر يكون عليها أوعية بكنيدية في مجموعات ذات مسافات بينية صغيرة ، تكون تلك الأوعية ذات لون باهت ، و كذلك فإن الفطر يكون ثمار أسكية من نوع برثيسيا كروية داكنة اللون و التي في بعض الأحيان تنتظم في حلقات و تكون ظاهرة للعين المجردة.- قد تصاب النباتات قبل ظهورها فوق سطح التربة.

– إصابة الأزهار المتفتحة تؤدي إلى تشوه الثمار.

دورة المرض:

يعتبر هذا الفطر من الفطريات الكامنة في التربة ، و يمضي الفترة ما بين مواسم نمو القرعيات على بقايا نباتات القرعيات أو الحشائش على شكل جراثيم كلاميدية و قد يحمل في أو على البذور. و يخترق الفطر النبات عن طريق الجروح.

يكون الفطر جراثيم جنسية أسكية و جراثيم لا جنسية كونيدية ، و كلاهما تعيش قليلا بعد أن تنطلق. الإصابة الأولية تحدث من أي نوع من الجراثيم المذكورة أو من البذور المصابة.

أما الإصابات الثانوية فإنها تتسبب عن الكميات الغزيرة من الجراثيم الكونيدية المنتجة من الفطر فيما بعد.

يبدو أن نباتات القرعيات تكون جاهزة للإصابة بالفطر عن طريق تلوث سابق بالخنافس أو الإصابة بالبياض الدقيقي بالإضافة إلى أن خنافس الخيار المخططة تعمل كوسيلة نقل للفطر بين نباتات القرعيات في الحقل.

الطور اللاجنسي للفطر يعرف ب Phoma cucurbitacearum .

درجة الحرارة الملائمة لحدوث الإصابة في البطيخ 20 درجة مئوية بينما تتراوح 20 – 25 درجة مئوية في الخيار و الشمام. و يعد توفر الماء الحر على الأوراق ضروري لحدوث الإصابة ، و تشير بعض المصادر أن الفطر قد يخترق النبات بطريقة الإختراق المباشر أو عن طريق الفتحات الطبيعية.

و تعتبر الأوراق الفلقية و الأوراق الحديثة في الشمام و البطيخ شديدة القابلية للإصابة بينما تكون مقاومة للمرض في الخيار و بعض أصناف الكوسة إلا أنها تصاب بعد إكتمال نموها.

المكافحة:

– إتباع دورة زراعية مناسبة.

– زراعة بذور سليمة.

– معاملة البذور بنقعها قبل الزراعة بمحلول من مبيد فطري مناسب.

– التهوية الجيدة في المحميات و تجنب إرتفاع الرطوبة.

– تجنب تجريح النباتات و الثمار أثناء تنفيذ العمليات الزراعية و مكافحة الحشرات و خاصة الخنافس و مكافحة البياض الدقيقي.

– استبعاد الثمار المجروحة من التخزين و معالجة الكوسة بالحرارة على درجة 23 – 29 درجة مئوية لمدة أسبوعين لشفاء الجروح ثم تخزينها بعد ذلك على حرارة 10 – 12 درجة مئوية ، هذه العملية تساعد كثيرا في المكافحة. إذا كانت كمية اللقاح الموجودة بالحقل كبيرة جدا فإن غمر ثمار الكوسة في محلول الفورمالدهيد أو في كلوركس قبل معاملتها بالحرارة و تخزينها له أيضا فائدة كبيرة.

– التطعيم على أصول مقاومة.

– لم تؤثر معاملة المحاليل المغذية بتركيزات من البوتاسيوم تراوحت بين 62.5 و 250 مجم/لتر على شدة الإصابة بالمرض.

– ترش النباتات للوقاية بعد شهر من الزراعة و يكرر الرش كل أسبوعين.

– المبيدات الحيوية مثل Bacillus subtilis.

– المبيدات الكيميائية مثل Penncozeb و copper hydroxide و Chlorothalonil و Chlorothalonil + mefenoxam و Thiophanate-methyl و Tebuconazole و Cyprodinal + difenoconazole و Boscalid + pyraclostrobin و Cyprodinal + fludioxonil و Trifloxystrobin.

المصادر:

1- أحمد عبدالمنعم حسن ، بدائل المبيدات لمكافحة أمراض و آفات الخضر – كلية الزراعة – جامعة القاهرة – الطبعة الأولى ٢٠١٧م – دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع – القاهرة.

2- عمرو جابر نعمان العواضي ، آفات و أمراض القرعيات في الجمهورية اليمنية – ٢٠١٩م.

3- عبدالحميد محمد طرابية ، الزراعات المحمية(الأمراض – الآفات – المكافحة) ، الطبعة الأولى 2010م – مكتبة المعارف الحديثة – الإسكندرية.

4- تأليف جورج أجريوس و ترجمة محمود موسى أبو عرقوب ، أمراض النبات – الطبعة العربية الأولى 1994م – المكتبة الأكاديمية – القاهرة.

5- حسين العروسي ، أمراض الخضر – الطبعة الأولى 1993م – دار المطبوعات الجديدة – الإسكندرية.

6- Management of Gummy Stem Blight (Black Rot) on Cucurbits in Florida1,Mathews L. Paret,Nicholas S. Dufault, and Stephen M.Olson2.

7- Gummy Stem Blight On Cucurbit Transplants.

8- Vegetable Diseases • Gummy Stem Blight of Muskmelon and Watermelon • BP-142-W.

9-Gummy Stem Blight and Black Rot of Cucurbits Kenneth W. Seebold Extension Plant Pathologist, Issued April 2011.

10- عمرو جابر نعمان العواضي ، العمل الحقلي في اليمن.

11- الإنترنت.

إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي

770275567

تأريخ: 2/سبتمبر (9)/2020م

مواضيع اخرى :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى